“بواقع 58 أمرا عسكريا”، سلطات الاحتلال الاسرائيلي تستهدف القطاع المائي في الضفة الغربية المحتلة (2020-2023)

“بواقع 58 أمرا عسكريا”، سلطات الاحتلال الاسرائيلي تستهدف القطاع المائي في الضفة الغربية المحتلة <strong>(2020-2023)</strong>

 

لطالما شكلت قضية المياه أزمة خطيرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة؛ ولكن خلال العقدين الماضيين، بدأت أزمة المياه تتخذ منحنىً مختلفًا وخطيرا وصلت إلى مستويات غير مسبوقة[1] حيث كان الفلسطينيون الأكثر تضررًا منها بسبب تصاعد وتيرة سيطرة دولة الاحتلال الاسرائيلي على موارد المياه في الأراضي الفلسطينية المحتلة وحرمان الفلسطينيين من حقهم في الوصول الى مواردهم الطبيعية للتمتع بحياة صحية وكريمة.

ووفقًا لاتفاقية أوسلو الثانية المؤقتة للعام 1995 الموقعة بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية، اعترفت دولة الاحتلال الاسرائيلي بحقوق الفلسطينيين في المياه، لكن هذه الحقوق، من بين قضايا أخرى[2]، كان من المفترض أن يتم التفاوض عليها في مفاوضات الحل النهائي للوصول إلى ترتيب دائم مع الإسرائيليين بعد خمس سنوات من توقيع هذه الاتفاقية, الا أن دولة الاحتلال الإسرائيلي تراوغ في تعريفها لمصطلح “الحقوق المائية للفلسطينيين” حيث تعتبره حق في استخدام المصادر المائية” فقط وليس حق في السيادة على المصادر المائية. كما سارعت سلطات الاحتلال خلال أعوام احتلالها للأراضي الفلسطينية، الى فرض الوقائع المريرة على الأرض من خلال تحويل الكثير من الصلاحيات والمسؤوليات المتعلقة بمصادر المياه في الضفة الغربية المحتلة تحت سيطرتها واعتبرت هذا التحويل خارج نطاق القضايا التي سيتم مناقشتها في مفاوضات الحل النهائي مع الفلسطينيين؛  

وفيما يخص اتفاقية أوسلو الثانية المؤقتة، التي تم توقيعها بتاريخ 28 أيلول عام 1995 تضمنت إجراء انتخابات للمجلس التشريعي الفلسطيني ووضعت جدولا زمنيا لانسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق الفلسطينية المأهولة بالسكان الفلسطينيين.  وبناءًا على اتفاقية أوسلو الثانية تم تقسيم الضفة الغربية إلى ثلاثة مناطق وهي، أولا منطقة “أ”، وتشكل 17.8% من مساحة الضفة الغربية الكلية حيث تتمتع السلطة الفلسطينية بكامل السيطرة الامنية والادارية حيث تتكون منطقة أ من الأجزاء الرئيسية للمدن الكبيرة في الضفة الغربية. ومنطقة “ب“وتشكل 18.2% من مساحة الضفة الغربية الكلية ويشمل معظم المناطق الفلسطينية المأهولة من البلديات والقرى وبعض المخيمات. حيث تسيطر السلطة الوطنية الفلسطينية على كامل الشؤون المدنية أما إسرائيل فتسيطر على الشؤون الأمنية. ومنطقة “ج”, فتغطي 61% من مساحة الضفة الغربية (باقي المساحة خارج منطقتي “أ” و “ب”) ولإسرائيل كامل السيطرة على هذه المنطقة أمنيا واداريا وهي تتكون من جميع المستوطنات الإسرائيلية والبؤر الاستيطانية والقواعد العسكرية ومعظم الأراضي الفلسطينية غير المأهولة (الغابات والاحراش) أو المناطق الريفية المأهولة بشكل محدود هذا بالإضافة الى أهم مصادر المياه[3] في الضفة الغربية المحتلة, أهمها مياه نهر الأردن (مصدر المياه السطحية) والتي تسيطر عيلها سيطرة كاملة وتحرم الفلسطينيين من حقهم الطبيعي في مياههم,  هذا بالإضافة الى السيطرة الجزئية على المياه الجوفية والتي أضحت المصدر الأساسي والوحيد للمياه في الأراضي الفلسطيني المحتلة (المتمثلة بالحوض الساحلي في قطاع غزة وأحواض الضفة الغربية التي تتشكل من ثلاثة أحواض رئيسية وهي الحوض الغربي والحوض الشمالي الشرقي والحوض الشرقي). الخارطة رقم 1


تجدر الإشارة الى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تحول دون إمكانية الفلسطينيين من تطوير قطاع المياه وتشكل عائقا حقيقيا أمام قدرة الفلسطينيين على إدارة واستخدام مصادرهم المائية بسبب سياساتها الاستيطانية التي انتهجتها منذ احتلالها للأراضي الفلسطينية وحتى يومنا هذا والمتمثلة ببناء وتوسيع المستوطنات الإسرائيلية وإقامة البؤر الاستيطانية وتشييد القواعد العسكرية وتخصيص مساحات شاسعة من الأراضي الفلسطينية “كمناطق اطلاق نار” أو “مناطق محميات طبيعية” أو “أراضي دولة” أو “مناطق نفوذ مستوطنات” أو حتى مناطق عسكرية مغلقة هذا بالإضافة الى بناء جدار العزل العنصري الذي سوف يبتلع 13% من مساحة الضفة الغربية بحسب المخططات الإسرائيلية بما في ذلك آبار المياه والينابيع[4] , وفرض سلطات الاحتلال لقيود صارمة على استخدام مصادر المياه ومنع الفلسطينيين من حفر ابار وأيضا اعتداءات المستوطنين الإسرائيليين القاطنين في المستوطنات والبؤر الاستيطانية التي أصبحت بمثابة كابوس يومي للفلسطينيين كونها تستهدف المدنيين والممتلكات والمصادر المائية والأراضي الزراعية وغيرها من الممتلكات الفلسطينية.

وتستغل دولة الاحتلال الإسرائيلي اليوم حوالي 85٪ من موارد المياه الجوفية الفلسطينية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، في الوقت ذاته, تحرم الفلسطينيين من استغلالهم لمصادر المياه. ويبلغ معدل نصيب الفرد من المياه للفلسطيني الذي يعيش في الضفة الغربية 89 (لتر/ فرد/ يوم)[5]، و82.7 (لتر/فرد/ يوم) في قطاع غزة. وهذه الأرقام هي أقل بكثير من المعايير المطلوبة لإمدادات المياه الموصى بها للفرد في اليوم الواحد من قبل منظمة الصحة العالمية والتي تتراوح بين 100-150 لتر/ماء/ يوم، مما يجعل استهلاك الفرد (الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية المحتلة) في اليوم أقل من المعايير الموصي بها.

وقد تفاقم هذا الوضع بسبب بناء المستوطنات الإسرائيلية وتشييد البؤر الاستيطانية الإسرائيلية وإقامة المشاريع الزراعية التابعة للمستوطنات الإسرائيلية[6] (التي تستهلك المياه بشكل كبير) وغيرها من المنشآت الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وبحسب منظمة بتسيلم الإسرائيلية[7], فيً العامً 2020 ً،بلغً متوسطً استهلاكً الفردً في اليوم ًمنً المياهً فيً دولة الاحتلال الاسرائيليً 247 لترا ويعتبر هذا المعطى أعلى ًبكثيرً منً متوسطً استهلاكً الفرد اليومي للمياهً فيً أوروبا والذيً بلغً 144 لترا في العامً 2018 (في ًذلكً العام ًذاته بلغً المعدلً فيً دولة الاحتلال الإسرائيلي 244 لترا(. ويتمتعً المستوطنون القاطنون في المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة بحصص من المياه تعادل ضعفي أو ثلاثة أضعاف متوسطً استهلاكً المياهً لدىً غيرهمً منً مواطنيً دولة الاحتلال الإسرائيلي والتي تتراوحً بينً 400 و700 (لترً/يوميا/ للفردً الواحد) (بحسب تصنيف المستوطنة وموقعها الجغرافي). بالإضافة إلىً ذلك, يحظىً المستوطنونً الإسرائيليون فيً الضفة الغربية المحتلة (بما فيها القدس الشرقية) بمخصصات مياه سخيةً تصل ًإلى ًملايين الامتار المكعبة سنويا لأغراض اًلزراعة.  (الرسم البياني رقم 1).

رسم بياني 1: التوزيع غير العادل بين الفلسطينيين والإسرائيليين

 

الأوامر العسكرية الإسرائيلية في خدمة المصالح الإسرائيلية: –

منذ احتلالها للأراضي الفلسطينية في العام 1967, استخدمت دولة الاحتلال الإسرائيلي ألية قانونية وبيروقراطية معقدة تخطت إجراءات العدالة الطبيعية للسيطرة على اجزاء كبيرة من الاراضي الفلسطينية والموارد الطبيعية فيها. وكانت هذه الاراضي قد استُخدمت فيما بعد لبناء المستوطنات الاسرائيلية واقامة البؤر الاستيطانية والقواعد العسكرية وتكريس مساحات اخرى لتوسيع هذه المستوطنات في المستقبل هذا بالإضافة الى اعلان مساحات شاسعة من أراضي الضفة الغربية “كأراضي دولة” ومناطق “محميات طبيعية” ومناطق “إطلاق نار” و “مناطق عسكرية مغلقة” وغيرها من المسميات الإسرائيلية التي حالت دون استخدام الفلسطينيين لأراضيهم. وكانت الأداة الرئيسية التي استخدمتها اسرائيل للسيطرة على الأراضي الفلسطينية والمصادر الطبيعية هي الاوامر العسكرية العنصرية التي استندت الى ذرائع واهية في سبيل السيطرة على الأراضي الفلسطينية والمصادر الطبيعية. هذا بالإضافة الى الاستهداف المتعمد للبنية التحتية للمياه سواء باستهدافها بشكل كلي أو جزئي, وعلى وجه الخصوص في قطاع غزة المحتل, اثناء عمليات العدوان الإسرائيلي التي استهدفت قطاع غزة في الأعوام الماضية, حيث تم تدمير حوالي (290) موقعا للمياه والصرف الصحي والنظافة الشخصية, منها قرابة (170) موقعاً للبنية التحتية للمياه تضررت[8].  اما في الضفة الغربية المحتلة فقد قامت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بهدم ومصادرة ما يزيد عن 60 منشآة مائية في العام 2021. الرسم البياني التالي يوضح الاستهداف الإسرائيلي للمنشآت المائية خلال الأعوام الماضية. (الرسم البياني رقم 2).

رسم بياني 2 : المنشآت المتعلقة بالمياه التي تم تدميرها  او مصادرتها من قبل الاحتلال الإسرائيلي (5)
المصدر: رصد الانتهاكات الاسرائيلية على الحق في المياه والصرف الصحي وارتباطه بحقوق الانسان الاخرى

كما كان لاعتداءات المستوطنين الإسرائيليين القاطنين في المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة أثرا واضحا على قطاع المياه ايضا، اذ لم تسلم المنشآت المائية من انتهاكات المستوطنين والتي طالت اكثر من 56 نبعا من ينابيع المياه الفلسطينية في الضفة الغربية هذا بالإضافة الى الاستيلاء على عشرات الينابيع الأخرى (عددها 30[9] – تقرير الأمم المتحدة, 2012) والتي تقع على مقربة من المستوطنات الإسرائيلية ولم يعد الفلسطينيون قادرين من الوصول إليها أو استخدامها نتيجة لذلك.

أما عن الأوامر العسكرية، فقد أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عشرات الأوامر العسكرية للسيطرة على الموارد المائية في الضفة الغربية المحتلة، وما زالت حتى اليوم تستهدف هذه الموارد أو ما تبقى منها (تحت السيطرة الفلسطينية) بالأوامر العسكرية حتى تضمن امتلاكها المطلق عليها واستغلالها لصالح المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة وغيرها من المنشآت الاستيطانية.  فخلال العامين الماضيين، وفي متابعة حثيثة للأوامر العسكرية الإسرائيلية الصادرة، رصد معهد الأبحاث التطبيقية – القدس (أريج) 58 أمرا عسكريا تستهدف قطاع المياه في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وعلى وجه الخصوص البنية التحتية (معظمها استهدفت محافظات رام الله وسلفيت والقدس بواقع 13 و9 و8 أمرا عسكريا على التوالي).

الجدول رقم 1: توزيع الأوامر العسكرية الإسرائيلية بحسب عام الاصدار
العام عدد الأوامر العسكرية
2020 4
2021 18
2022 22
2023 14


وشملت الأوامر العسكرية مد خطوط مياه في الأراضي الفلسطينية المحتلة لصالح المنشآت الاستيطانية. وجاءت هذه الأوامر تحت مظلة الأمر العسكري الإسرائيلي رقم 92 الصادر في 15 آب 1967 والذي ينص على: “منح كامل الصلاحية بالسيطرة على كافة المسائل المتعلقة بالمياه لضابط المياه الإسرائيلي المعين من قبل المحاكم الإسرائيلية”:

                                   جيش الدفاع الإسرائيلي

أمر رقم 92[10] -أمر بشأن صلاحيات لمقتضى احكام المياه

استناداً الى الصلاحية المخولة لي بصفتي قائدا لقوات جيش الدفاع الاسرائيلي في منطقة الضفة الغربية، أصدر الأمر التالي: تعاريف

1 -في هذا الأمر و اليوم المحدد» (بالكسر) -۲۸ ابار ٥٧٢٧ (7 حزيران  ١٩٦٧) ه احكام الميـاه » الاحكام ، وتشمل جميع القوانين ، الانظمة ، الأوامر ، المراسيم المناشير والتعليمات التي كانت سارية المفعول في المنطقة في اليوم المحدد (بالكسر) والمتعلقة بالمياه ، نقلها ، استخراجها ، توريدها استهلاكها ، بيعها ، توزيعها ، مراقبة استعمال المياه ، تقنين المياه وتحديد حصص انشاء مشاريع مياه ، قياس المياه ، منع تلويث المياه ، اجراء دراسات وأحوص في كل ما يتعلق بشؤون المياه ، حفر آبار ، سماع اعتراضات ومعارضات وجميع الاجراءات المتعلقة بذلك ، تحديد مناطق لأعمال مؤسسات وهيئات مختلفة للمياه، اعطاء الرخص والتراخيص المطلوبة والتي تطلب في نطاق الاحكام الآنفة تحديد واستيفاء الرسوم ، الضرائب والموائد فيما يتعلق بالمعطيات موضوع البحث في الاحكام المذكورة أعلاه وكل أمر آخر لم يذکر صراحة ويبحث بأية صورة كانت في مواضيع المياه مياه الذكر

 

الأوامر العسكرية الإسرائيلية التي تستهدف البنية التحتية لقطاع المياه في الضفة الغربية المحتلة خلال الفترة 2020-2023

الموقع/المنطقة المستهدف

تاريخ النشر

رقم الامر العسكري

اسم الامر

المحافظة

مستوطنة مجدال عوز

16 أيار 2023

2023/177/1

צו קמט מים קו מים למגדל עוז

بيت لحم

خط مياه يمتد من معسكر سالم حتى قرية تعنك

16 أيار 2023

2023/154/1

צו קמט מים קו מים סאלם גניןמקטע מערבי

جنين

مستوطنة فيريد يريحو

16 أيار 2023

2023/152/1

צו קמט מים קו מים למתק יריחו

أريحا

مستوطنة موديعين عيليت

9 أيار 2023

2020/1/1

צו להנחת קו מים ראשי למודיעין עילית ומערב בנימין

رام الله

مستوطنة كفار تفوح حتى براخا

9 أيار 2023

2020/72/1

קו מים עוקף חווארה

نابلس

مستوطنة تانا عوماريم

9 أيار 2023

2023/40/1

צו קמט מים קו מים לטנא עומרים

الخليل

مستوطنة أريئيل

3 أيار 2023

2020/68/3

צו קמט מים מובל מי ביוב 5 אריאל – שפדן מקטע

سلفيت

بركة مستوطنة ميهولا

3 أيار 2023

2023/202/1

צו קמט מים קו גלישה בריכת מחולה 4

طوباس

مستوطنة تسوفيم

19 نيسان 2023

2023/106/1

צו קמט מים קו ביוב צופים

قلقيلية

المزارع الإسرائيلية المحاذية للطريق الالتفافي الإسرائيلي رقم 90

25 نيسان 2023

2023/137/1

צו קמט מים החלפת קו מים לברדלה

طوباس

خط مياه بمحاذاة الشارع الالتفافي رقم 437

18 نيسان 2023

2023/210/2

צו קמט מים קו ביוב כביש 437 אדם – חיזמה

القدس

مستوطنة شعار بنيامين – ادم

21 اذار 2023

2023/210/1

 

צו קמט מים קו ביוב כביש 437 שער בנימין – אדם 

القدس

مستوطنة عتصيون

28 شباط 2023

 2023/201/1

צו קמט מים קו ביוב מאסף ראשי עציונה

بيت لحم

خط صرف صحي على أراضي قرية حوارة

15 شباط 2023

2023/171/1

צו קמט מים רשת ביוב חווארה

نابلس

مستوكنة جفعات زئيف , جفعات حداشا وصلا الى مفيسيرت تزيون 

15 شباط 2023

2023/163/1

 

צו קמט מים קו מים תחנת חלילים – מחנה עופר

القدس

خط مياه جديد على أراضي خلة المية

15 شباط 2023

2023/172/1

 

צו קמט מים קו מים לחאלת אל מאיה 

الخليل

الشارع الالتفافي الإسرائيلي رقم 437

15 شباط 2023

2023/209/1

צו קמט מים קו מים כביש 437 שער בנימיןכיכר אדם

القدس

خط يصل مستوطنة نعمة بمحاذات الشارع الالتفافي رقم 90

13 كانون أول 2023

2022/150/1

צו קמט מים קו מים לפרדס נערן

أريحا

مستوطنة بيت هعرافاه

13 كانون أول 2023

2022/151/1

צו קמט מים קו מים לשטחי חקלאות מזרחיים בית הערבה 

أريحا

محمية ترتسا ومستوطنة يافيت بمحاذات الشارع الالتفافي رقم 90 في الاغوار

30  تشرين الثاني 2022

2022/175/1

צו קמט מים קו מים מובל מזרחי מקטע הציפורתרצה 

طوباس

خط يصل مستوطنة بيترونوت شيلا

30  تشرين الثاني 2022

2022/174/1

צו קמט מים קו מים מובל מזרחי מקטע ברווזהציפור

طوباس

مستوطنة بيت ايل

30  تشرين الثاني 2022

2022/192/1

צו קמט מים קו מים למחנה בית אל

رام الله

مستوطنة اريئيل تفوح

22  تشرين الثاني 2022

 2022/96/1

צו קמט מים קו מים אריאל תפוח

سلفيت

مستوطنة عناتوت

15  تشرين الثاني 2022

2022/165/1

צו קמט מים קו סניקה לענתות

ألقدس

مستوطنة اريئيل

2  تشرين الثاني 2022

2021/92/1

צו קמט מים קו סניקת ביוב מתחש כפר קאסם לקו סניקה אריאל שפדן

سلفيت

مستوطنة شيلو

19 تشرين أول 2022

 2022/164/1

צו קמט מים השלמת קו מים לבריכת שילה 2

نابلس

البؤرة الاستيطانية كيريم رعيم) كيري مريام (

19 تشرين أول 2022

2022/198/1

צו קמט מים קו מים לכרם רעים

رام الله

مستوطنة ريمونيم

20 أيلول 2022

 2022/179/1

צו קמט מים קו מים מכמש רימונים

رام الله

مستوطنة عمانوئيل

20 أيلول 2022

2022/182/1

צו קמט מים קו מים עמנואל

قلقيلية

مستوطنة معاليه عاموس

28 اب 2022

2022/143/1

צו קמט מים קו ביוב איבי הנחלמעלה עמוס

بيت لحم

مستوطنة فيريد يريحو

23 اب 2022

2022/158/1

צו קמט מים קו מים ממתק יריחו ליריחו

أريحا

مستوطنة نوفيم

4 اب 2022

2022/125/1

צו קמט מים חתום קו מים לנופים

سلفيت

مستوطنة برقان – ارئييل

4 اب 2022

2022/81/1

צו קמט מים קו מים ברקן אריאל

سلفيت

مستوطنة الكانا برقان

26 حزيران 2022

 2021/93/1

צו קמט מים קו מים אלקנה ברקן

سلفيت

مستوطنة كفار أدوميم

29 أيار 2022

2022/181/01

צו קמט מים קו סניקה כפר אדומים

ألقدس

التقاطع على الشارع الالتفافي رقم 60 بين قريتي سنجل و ترمسعيا

29 أيار 2022

2022/112/01

צו קמט מים קו מים לסנגיל

رام الله

مستوطنة بيت ارييه عوفاريم

29 أيار 2022

2022/142/01

צו קמט מים קו ביוב עופרים למטש בית אריה

رام الله

مستوطنة ايتمار

22 أيار 2022

2022/30/1

צו קמט מים קו מים וקו ביוב מחנה חורון איתמר

نابلس

مستوطنة شيلو

9 اذار 2022

2022/148/01

צו קמט מים קווי מים תחנת שילה

نابلس

خط مياه بمحاذات الطريق الالتفافي الإسرائيلي رقم 55

7 اذار 2022

2021/35/04

צו קמט מים קו מים ראשי לשכם אליהו ג‘ – 2

قلقيلية

الموقع العسكري شديما – عش غراب

8 شباط 2022

2022/99/01

צו קמט מים קו מים מעקף לקו שדמה

بيت لحم

مستوطنة برقان – أريئيل

8 شباط 2022

2022/81/1

צו קמט מים קו מים ראשי חוצה שומרון

سلفيت

مستوطنة برقان

1 شباط 2022

 

צו קמט מים 2021/15/02 – קו ניקוז לקו מחלק א.ת ברקן

سلفيت

مستوطنة برقان

19 كانون أول 2021

2021/15/2

צו קמט מיםקו ניקוז לקו מחלק א.ת ברקן

نابلس

خط صرف الصحي من وادي خربة المرد (هرقانيا ) بالقرب من منشأة حرقانية على طول الطريق من النبي موسى إلى محطة معالجة مياه الصرف الصحي في محمية أوج  – مستوطنة الموج

28 تشرين أول 2021

2021/127/1

צו קמט מים קו ביוב מאסף קדרון צפוני

غير متوفر

ألقدس

مستوطنة بقعوت فصايل

28 تشرين أول 2021

2021/135/1

צו קמט מים קו אספקת מים נחותים לבקעת פצאל

أريحا

التقاطع شمال مستوطنة مويديعين عيليت

28 تشرين أول 2021

2021/146/1

צו קמט מים חתום קו מים לנעלין

رام الله

خط مياه يصل بالقاعدة العسكرية الإسرائيلية الواقعة بين قريتي دير جري و سلواد

28 تشرين أول 2021

2021/110/1

צו קמט מים קו מים לסילוואד ממזרעה אל שרקיה

رام الله

مستوطنة كرني شمرون

 

28 تشرين أول 2021

2021/123/1

צו קמט מיםקו מים ראשי לשכם מקטע בריכת קרנש

قلقيلية

جبع- استبدال خط مياه قديم باخر جديد

28 تشرين أول 2021

2021/113/1

צו קמט מים קו מים לגבע 

القدس

خط مياه بين مستوطنتي عطيريت وحلاميش

28 تشرين أول 2021

 2021/111/1

צו קמט מים קו מים אום ספא

رام الله

مستوطنة برقان

21 تشرين أول 2021

2021/144/1 

צו קמט מים קו סניקת ביוב למטש ברקן

سلفيت

خط مياه لخدمة مستوطنة بيت ايل

21 تشرين أول 2021

2021/157/1

צו קמט מים קו מים כיכר אל בירה

رام الله

مستوطنة اليشع بيقاعوت

21 تشرين أول 2021

 2021/45/1 

צו קמט מים קו מים אלישעבקעות

طوباس

خط مياه يخدم مستوطنة عوفاريم

30 أيلول 2021

2021/67/1

צו קמט מים פרויקט כפרי צפון רמאללהמקטעי עאבוד

رام الله

ام صفا

30 أيلول 2021

2021/66/2

צו קמט מים פרויקט כפרי צפון רמאללהאום צפא ורוואבי

رام الله

مستوطنة ناحال هبرون

30 أيلول 2021

2021/159/1

צו קמט מים קו ניקוז נחל חברון

الخليل

خط مياه يصل بقطعة ارض تم مصادرتها بفعل أمر عسكري اسرائيلي 

21 كانون أول 2021

2020/36/1

צו קמט מים

رام الله

 

هذا واستمرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بإصدار الأوامر العسكرية لتعزيز سيطرتها على الموارد المائية في خدمة المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة (الأمر العسكري رقم ([11]158) والامر العسكري رقم ([12]291)) هذا بالإضافة الى تعزيز البنية التحتية التابعة لها في سبيل تحويل المصادر المائية الجوفية والسطحية تحت السيطرة الإسرائيلية والتحكم في الكميات التي تزودها للفلسطينيين مع الاخذ بعين الاعتبار “الأولوية القصوى للمستوطنين القاطنين في المستوطنات الإسرائيلية”.  الجدول المرفق يظهر الأوامر العسكرية الإسرائيلية الصادرة خلال العامين الماضيين والتي تستهدف البنية التحتية لقطاع المياه في الضفة الغربية المحتلة.

في الختام

تمارس سلطات الاحتلال الإسرائيلية سياسة غير عادلة وممنهجة بحق قطاع المياه في الأراضي الفلسطينية المحتلة والذي بدوره ينعكس سلبا على حياة المواطنين الفلسطينيين وتمنعهم من ممارسة حقوقهم لعيش حياة كريمة حيث تعاني الأراضي الفلسطينية المحتلة من أزمة مياه حقيقية ، وما زالت مشكلة العجز في تزويد مياه الشرب مستمرة الأمر الذي أدى ويؤدي إلى انقطاع المياه لفترات طويلة، و يعود سبب  هذا الانقطاع  إلى محدودية مصادر مياه الشرب الناتجة عن  الحرمان المتعمد من قبل السلطات الإسرائيلية للمياه من خلال سيطرتها وتحكمها بكمية المياه التي يتم تزويدها للفلسطينيين الأمر الذي يزيد من المعاناة.  

 

[1] تقييد الحصة الفلسطينية من المياه والتي لم تتغير منذ توقيع اتفاقية أوسلوا والتي تبلغ 118 مليــون م3 حسب الاتفاقية وذلك بالرغم من تضاعف عدد السكان من عام 1994 الى عام 2021 بالإضافة الى الاحتياجات في القطاعات التنموية الأخرى كزراعة والصناعة.
[2] borders, security, Jerusalem, refugees, and mutual recognition
[3]  . 113 نبعا و271 بئر مياه في المنطقة المصنفة “ج” (ما نسبته 42.5% من مجموع عدد الآبار والينابيع في الضفة الغربية المحتلة
[4] سوف يعمل الجدار حال الانتهاء من بناءه على عزل 27 بئر ارتوازي و32 ينبوع في الضفة الغربية المحتلة
[5]  في التجمعات الفلسطينية الموصولة بشبكة مياه، أما عن التجمعات الفلسطينية الغير موصولة بشبكة المياه فيبلغ متوسط استهلاك الفرد اليومي من المياه هو 26 ليترًا.
[6]  ما مساحته 64 ألف دونم من الأراضي الفلسطينية تخضع لتصنيف “مناطق زراعية إسرائيلية” وتحيط معظمها بالمستوطنات الإسرائيلية حيث يقوم المستوطنون بزراعتها وفلاحتها وعلى وجه الخصوص, منطقة غور الأردن.   
[7] تجفيف … سياسة التعطيش الاسرائيلية في الضفة الغربية, تقرير بتسيلم, ايَّار 2023,
https://www.btselem.org/sites/default/files/publications/202305_parched_arb.pdf
[8]  رصد الانتهاكات الاسرائيلية على الحق في المياه والصرف الصحي وارتباطه بحقوق الانسان الاخرى
[9] “تأثير استيلاء المستوطنين الإسرائيليين على ينابيع المياه الفلسطينية على الأوضاع الإنسانية للفلسطينيين”
https://www.ochaopt.org/sites/default/files/ocha_opt_springs_report_march_2012_arabic.pdf
 
[10] Israel Military Order No. 92 Concerning Powers for the Purpose of the Water Provisions 
http://www.geocities.ws/savepalestinenow/israelmilitaryorders/fulltext/mo0092.htm
[11] الأمر العسكري رقم (158) الصادر في 19/11/1967 “يقضي بوضع جميع الآبار، والينابيع، ومشاريع المياه، تحت السلطة المباشرة للحاكم العسكري الإسرائيلي.”
[12] الأمر العسكري رقم (291) الصادر في 19/12/1968 ينص على: “جميع مصادر المياه في الأراضي الفلسطينية، أصبحت ملكاً للدولة وفقاً للقانون الإسرائيلي الصادر في العام 1959.

 

اعداد:
 
معهد الابحاث التطبيقية – القدس (أريج)

 

 

 

Categories: Military Orders