الاحتلال يهدم ويصادر خيام المواطنين في الجوايا وسوسيا جنوب الخليل

الاحتلال يهدم ويصادر خيام المواطنين في الجوايا وسوسيا جنوب الخليل

 

الانتهاك: هدم ومصادرة خيام.

تاريخ الانتهاك:25/10/2022م.

الموقع: الجوايا+سوسيا- يطا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: الإدارة المدنية التابعة للاحتلال.

الجهة المتضررة: مواطنون من بلدة يطا.

التفاصيل:

أقدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الثلاثاء الموافق 25/10/2022م، على هدم ومصادرة خيام زراعية، في قرية سوسيا ومنطقة الجوايا، جنوب بلدة يطا، جنوب محافظة الخليل، بحجة بناءها دون ترخيص منها، كونها تقع في المنطقة المصنفة “ج” التي تدعي سيطرتها عليها.

ففي حوالي الساعة الواحدة ظهراً، اقتحمت منطقة الجوايا قوة من جيش الاحتلال وما يسمى بشرطة حرس الحدود ومعهم موظفون في دائرة التنظيم والبناء، وجرافة مدنية وعمال يتبعون لشركة مدنية إسرائيلية، وقام العمال المرافقين لقوات الاحتلال بهدم الخيام يدويا ومصادرتها عبر تحميلها على شاحنة كانت مرافقة لهم أيضاً.

فقد هدم الاحتلال خيمة يملكها المواطن موسى حسن الشواهين، كان يستخدمها كحظيرة لمواشيه، وكانت من الشادر المقام على أعمدة معدنية، وتبلغ مساحتها ( 50 م2).

كما صادرت خيمة أخرى كانت غير منصوبة في الموقع، حيث جلبها المواطن أحمد موسى الشواهين، وكان ينوي عملها مضافة لاستقبال المهنئين بعرس نجله، وقبل أن يباشر بنصب الخيمة قام الاحتلال بمصادرتها.

مصادرة خيام قرية سوسيا:

وبعد أن فرغت سلطات الاحتلال من مصادرة الخيام في منطقة الجوايا، توجهت جنوبا صوب قرية سوسيا، ووصلت إلى منطقة وادي جحيش، وقام العمال المرافقين لهم بهدم خمس خيام ومصادرتها عبر تحمليها على الشاحنة المرافقة لهم.

وتعود ملكية الخيام لخمسة أشقاء من عائلة الهدار، كانوا قد نصبوها في أراضيهم الزراعية للبدء في تهيئتها لموسم الحراثة والزراعة، لكن الاحتلال قام بهدمها ومصادرتها.

وكانت الخيام مبنية من الأخشاب وأعمدة الحديد، ومغطاة بالشادر، وتبلغ مساحة واحدة منها حوالي ( 30 م2).

الصور 1-4: من عملية هدم ومصادرة خيام المواطنين

ويوضح الجدول التالي أسماء الأخوة المتضررين:

الرقم

المواطن المتضرر

أفراد الأسرة

عدد الأطفال

عدد الإناث

1

علي حامد الهدار

9

4

1

2

فضل حامد الهدار

9

7

2

3

احمد حامد الهدار

2

0

1

4

محمد حامد الهدار

2

0

1

5

خالد حامد الهدار

2

0

1

 

وتجدر الإشارة هنا إلى أن سلطات الاحتلال قامت بهدم ومصادرة خيام المواطنين دون توجيه إخطارات مسبقة فيها، بل فاجأتهم بقدومها إلى المنطقة وباشرت بأعمال الهدم والمصادرة.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Demolition