الاحتلال يهدم بئر مياه في موقع الجمجمة شرق حلحول بمحافظة الخليل

الاحتلال يهدم بئر مياه في موقع الجمجمة شرق حلحول بمحافظة الخليل

 

الانتهاك: هدم بئر مياه.

تاريخ الانتهاك: 30/11/2020م.

الموقع: الجمجمة – حلحول/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطن حمدي عبيدو.

التفاصيل:

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الاثنين 30 تشرين ثاني 2020 بئر مياه زراعي، يملكه المواطن حمدي محمد عطية اعبيدو، بذريعة بناءه دون ترخيص، في منطقة ” الجمجمة” شرق بلدة حلحول، بمحافظة الخليل.

وأفاد اعبيدو لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

 (( بأن قوة من جيش الاحتلال وما يسمى بدائرة التنظيم والبناء في ” الإدارة المدنية الإسرائيلية” مصطحبين معهم حفار جنزير، قد اقتحموا أرضه، وقاموا بهدم البئر، وطمر مواد بناء كانت بالقرب منه، كما جرفت مساحات من الأراضي المجاورة للبئر، وألقت بالأتربة في البئر لطمره.

فقد هدم الاحتلال البئر الذي لا يزال في مرحلة التشطيب، ومبني من الاسمنت المسلح، وكان من المقرر أن يتسع ( 150م3) من المياه، لاستخدامه في الأغراض الزراعية، وري الأشجار في قطعة أرض يملكها مساحتها ( 2 دونم)، وزرعها بالأشجار المثمرة من لوزيات وغيره)).

الصور 1-3: آثار هدم البئر وتخريب أراضي اعبيدو الزراعية

وكانت سلطات الاحتلال قد هدمت بتاريخ ( 23/11/2020) مسكن زراعي عبارة عن أعمدة وجدران من الباطون المسلح مقام على سطح البئر.

وكان المواطن اعبيدو قد عثر على إخطار بهدم وإزالة المسكن الزراعي صادر عن سلطات الاحتلال بتاريخ ( 15/11/2020)، وأمهلته مدة ( 96 ساعة) لهدمه، ثم قامت بعد ذلك بهدمه، استنادا إلى الأمر العسكري رقم 1797 الصادر عام 2018م.

وأشار اعبيدو إلى أن تكلفة بناء البئر والمسكن الزراعي قد بلغت ( 70 ألف شيكل) أي ما يعادل ( 20 ألف دولار).

وكانت آلية الاحتلال قد خرّبت سلاسل حجرية على جنبات الطريق الواصل إلى قطعة أرض اعبيدو، فبعد أن أنزلت سلطات الاحتلال الحفار على الشارع الرئيس من على الشاحنة التي كانت تقله، سار في طريق زراعي للوصول إلى البئر لهدمه، وقام بهدم سلاسل حجرية في أراضي المواطن جميل محمد إبراهيم سلمان، حيث هدم سلسلة بطول حوالي ( 70 مترا)، كما هدم سلسلة أخرى وخرّب أسلاك معرشات العنب في أراضي المواطن فتحي عطا خميس.

الصورة 4: آثار تخريب السلاسل الحجرية في أراضي المواطنين

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Demolition