الاحتلال الإسرائيلي يهدم منشأة تجارية في قرية حارس بمحافظة سلفيت

الاحتلال الإسرائيلي يهدم منشأة تجارية في قرية حارس بمحافظة سلفيت

 

  • الانتهاك: هدم منشأة تجارية.
  • الموقع: قرية حارس / محافظة سلفيت.
  • تاريخ الانتهاك: 12/10/2021.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: المواطنان أسامة ياسين علي عقل، بلال محمد علي عقل.
  • تفاصيل الانتهاك:

في ظهيرة يوم الثلاثاء الموافق 12 تشرين الأول 2021م، داهم جيش الاحتلال الإسرائيلي وما تسمى بالإدارة المدنية المدخل الغربي من قرية حارس والمعروف بمنطقة ” خلة حامد” وقاموا بهدم منشأة تجارية (بركس) قيد الانشاء بمساحة 200م2 بدعوى عدم الترخيص في المنطقة المصنفة “ج” حسب اتفاق اوسلو، واستخدموا جرافة من نوع ” كوماتسو” في عملية الهدم.

وتعود ملكية المنشأة لكل من أسامة ياسين علي عقل وبلال محمد علي عقل، في حين أن ملكية الأرض المقام عليها البركس تعود للمواطن جودت علي عقل، وجميعهم من سكان قرية حارس.

    يذكر أن ما يسمى بمفتش البناء التابع للإدارة المدنية الإسرائيلية، قد استهدف تلك المنشأة في صباح يوم الخميس الموافق (7/10/2021م)، حيث قام بوضع إخطار عسكري على جدران البركس تتضمن أمراً بإزالته بعد مرور 96 ساعة استناداً للقانون العسكري رقم (1797) والذي يستهدف المنشآت الجديدة في المنطقة ” ج” من الضفة الغربية بهدف الحد من البناء في تلك المناطق لتبقى مخزوناً استيطانياً يستخدمها الاحتلال متى شاء.

إخطار رقم 10050 بهدم وإزالة المنشأة التجارية

  • الجدول التالي يبين تفاصيل الأضرار حسب المتابعة الميدانية في موقع الانتهاك:

المواطن المتضرر

عدد أفراد الأسرة

المساحة م2

طبيعة المنشأة المستهدفة

أسامه ياسين علي عقل

4

200

بركس من أرضية باطون وجدران من الخشب وسقف من الزينكو

بلال محمد علي عقل

3

المجموع

7

200

 

 

مشاهد من عملية هدم المنشأة التجارية “بقالة” لعائلة عقل – حارس

 

هذا وأفاد المتضرر المواطن أسامة عقل لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

قبل نحو ثلاثة أشهر شرعت أنا وشريكي بلال عقل باستئجار قطعة أرض من عمي جودت عقل، وذلك بهدف بناء بركس على مدخل القرية الغربي في منطقة خلة حامد، بهدف استخدام ذلك البركس كبقالة لبيع المواد الغذائية والعصائر، لأجل تأمين قوت عائلاتنا، ولكن وقبل الانتهاء من تجهيز البركس، قامت جرافات الاحتلال بتدميره بالكامل، وقد بلغت مجموع الخسائر ما يزيد عن 120 ألف شيقل، معظمها عبارة عن ديون متراكمة.

وخلال الشهور الثلاث الماضية رصد الباحث الميداني قيام الاحتلال بهدم خمسة بركسات تجارية وصناعية عند المدخل الغربي في قرية حارس، حيث يفرض الاحتلال قيود صارمة تمنع أي إنشاء تنموي هناك، في حين تواصل أنياب الجرافات تسوية الأراضي على حساب القرية بهدف توسعة مستعمرة رفافا الجاثمة على أراضي القرية.

   قرية حارس(1)

تقع قرية حارس إلى الغرب من مدينة سلفيت على بعد 6كم عن المدينة، حيث تبلغ المساحة الإجمالية 8,450 دونم، ويبلغ مسطح القرية نحو 320 دونم، وتحيط بها من الشمال قرية دير استيا، ومن الشرق كفل حارس، وبروقين وكفر الديك من الجنوب الغربي، ومن الغرب قراوة بني حسان.   

ويبلغ عدد سكان القرية حوالي (4,137) نسمة حسب إحصاءات دائرة الإحصاء المركزي الفلسطيني لعام (2017) يعيشون داخل القرية، أما العائلات التي ينتمي إليها سكان القرية فهي: أبو عطا، داود، سلامة، سلطان، شحادة، وصوف، عواد، فزع، قاسم، كليب.

يذكر أن قرية حارس تعد شاهداً حياً لمدى مرارة وبشاعة الاحتلال الإسرائيلي، حيث أقيم طريق رقم 505 الاستعماري على أراضيها الزراعية الخصبة بطول 4كم والرابط ما بين الخط الأخضر وقلب الضفة الغربية المحتلة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Demolition