جرافات بلدية الاحتلال تهدم مبنى يضم 4 شقق سكنية في سلوان تعود لعائلة جعافرة

جرافات بلدية الاحتلال تهدم مبنى يضم 4 شقق سكنية في سلوان تعود لعائلة جعافرة

في 26 تشرين الأول 2016م أقدمت جرافات بلدية الاحتلال على هدم مبنى سكني في بلدة  سلوان جنوب المسجد الأقصى وذلك بحجة البناء بدون ترخيص، المبنى يضم أربع شقق سكنية تعود لعائلة جعافرة، وهو مقام منذ 17 عاماً، ومكون من طابقين في كل طابق شقتين ومساحة كل شقة 130 مترمربع، والمبنى تسكنه أربع عائلات وهم:

#

الاسم

مساحة الشقة السكنية م2

عدد الأفراد

منهم أطفال

1

عيسى محمد عيسى جعافرة

130

8

6

2

موسى محمد عيسى جعافرة

130

5

3

3

بسام محمد عيسى جعافرة

130

10

8

4

أحمد محمد عيسى جعافرة

130

5

3

المجموع

520

28

20

المصدر: بحث ميداني مباشر – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي، تشرين أول 2016م.

 

ghesh1 hefetz1

ghesh1

 

وأفاد المواطن عيسى لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

لقد تم بناء المبنى عام 2000م، أي قبل 16 عام، حيث كان الهدف هو أن نسكن أنا وأشقائي وعائلاتنا في الشقق السكنية، والبناء مكون من طابقين يحوي 4 شقق سكنية، وكل شقة مكونة من 3 غرف نوم وصالة وحمام ومطبخ .

بعد 8 سنوات من البناء، أي في عام 2008، تلقيت أمر هدم إداري من بلدية الاحتلال بحجة البناء بدون ترخيص، وأمر بالمثول أمام محكمة البلدية. وفي المحكمة أصدرت قراراً بهدم المبنى باعتباره مخالف لقوانين البناء كونه تم بناءه بدون الحصول على ترخيص، وقمنا بتأجيل الهدم أكثر من مرة بهدف محاولة الشروع في الحصول على ترخيص بناء، لكن في جميع المحاولات كان يتم رفضها بحجة أن الأرض المقام عليها البناء هي أرض مصنفة خضراء بحسب تصنيفات بلدية الاحتلال، أي أرض خدمات عامة وغير مصنفة للبناء السكني. كما وفرضت بلدية الاحتلال مخالفة بقيمة 60 ألف شيقل بسبب البناء بدون ترخيص، وقمنا بتوكيل عدة محامين من أجل منع هدم المبنى قدر الإمكان، ومحاولة من أجل الحصول على ترخيص بناء، لكن كما قلت دون جدوى.

يضيف قائلاً:

قبل هدم المبنى بيوم واحد، حضر مسؤول منطقة سلوان في شرطة الاحتلال وقام بإبلاغنا شفوياً بمهلة أقصاها الساعة الثالثة فجراً لإخلاء المبنى تمهيداً لهدمه . ونحن أخذنا كلامه على محمل الجد، حيث قمنا بإخلاء المسكن وأخذ ما يمكن أخذه من أثاث. وعند الساعة الثالثة والنصف فجراً، حضرت قوات ضخمة من شرطة الاحتلال، ترافقها جرافات تابعة لبلدية الاحتلال، حيث قامت الجرافات بهدم المبنى بشكل كامل وتدميره، واستمر الهدم قرابة الخمس ساعات، أي لغاية الساعة الثامنة صباحاً .

وبهذا تكون حكومة الاحتلال قد شردتنا، حيث كل عائلة اليوم قامت بتقسيم أفرادها على أقاربها .. وهذا سيعيد كل عائلة إلى نقطة البداية، حيث سيبحث كل رب أسرة على مسكن جديد من أجل أن يجمع عائلته فيه …

جدير بالذكر بأن فريق البحث الميداني في مركز أبحاث الأراضي وثق 17 حالة هدم مساكن ومنشآت في بلدة سلوان لوحدها منذ بداية عام 2016م، وفيما يلي التقارير الصادرة عن مركز أبحاث الأراضي حول الانتهاكات الإسرائيلية على البناء الفلسطيني في بلدة سلوان منذ بداية عام 2016م.

  1. في 07/01/2016 بلدية الاحتلال تهدم مسكناً في حي كرم الشيخ في بلدة سلوان بحجة البناء بدون ترخيص.(التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  2. في 07/01/2016 بلدية الاحتلال تهدم مسكناً قيد الإنشاء في حي عين اللوزة في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى. (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  3. في 09/01/2016 عائلة صيام في وادي حلوة تخلي مسكنها بعد أن تصدعت وتشققت جدرانه نتيجة حفريات الاحتلال أسفله / بلدة سلوان (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  4. في 17/01/2016 بلدية الاحتلال تجبر مواطناً على هدم حظيرةفي بلدة سلوان بحجة عدم الترخيص، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  5. في 20/01/2016 جرافات الاحتلال تهدم مسكناً قيد الإنشاء في حي واد قدوم بسلوان (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  6. في 02/02/2016م الاحتلال يهدم مسكناً جاهزاً للسكن في واد الحمص في صور باهر جنوب القدس وآخر في حي واد قدوم في بلدة سلوان، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  7. في 21/03/2016، تحت تهديد بلدية الاحتلال … عائلة العباسي في سلوان تهدم مسكنها بنفسها (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  8. في 16/06/2016م بلدية الاحتلال تصادق على بناء 4 شقق سكنية استيطانية في حي بطن الهوى في سلوان جنوب المسجد الأقصى، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  9. في 19/07/2016م جرافات بلدية الاحتلال تنفذ حملة هدم طالت مساكن ومنشآت في بلدية سلوان وبيت حنينا بالقدس المحتلة (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  10. في 22/07/2016بلدية الاحتلال تجبر عائلة قراعين بهدم غرفة سكنية هدماً ذاتياً في واد حلوة تنفيذاً لقرار بلدية الاحتلال (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  11. في 25/07/2016 مواطن يهدم مسكنه هدماً ذاتياً تنفيذاً لقرار بلدية الاحتلال(التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  12. في 03/09/2016 جرافات الاحتلال تهدم مسكنين قيد الإنشاء في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

 

تعقيب قانوني:

إن ما تقوم به سلطات الاحتلال من عمليات هدم للمساكن والمنشآت الفلسطينية يأتي ضمن انتهاكاتها للقانون الدولي والإنساني، وانتهاك حق من حقوق المواطنين الفلسطينيين الذي كفله القانون الدولي والمعاهدات الدولية وهو الحق في سكن ملائم، ضمن المواد التالية:

  1. المادة 147 من اتفاقية جنيف الرابعة  والتي تنص على أن 'تدمير واغتصاب الممتلكات على نحو لا تبرره ضرورات حربية وعلى نطاق كبير بطريقة غير مشروعة وتعسفية.' تعتبر مخالفات جسيمة للاتفاقية .'.
  2.  المادة 53 من اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1948 تحرم تدمير الممتلكات، حيث تنص هذه المادة على ما يلي: 'يحظر على دولة الاحتلال أن تدمر أي ممتلكات خاصة ثابتة أو منقولة تتعلق بأفراد أو جماعات، أو بالدولة أو السلطات العامة، أو المنظمات الاجتماعية أو التعاونية، إلا إذا كانت العمليات الحربية تقتضي حتماً هذا التدمير.
  3.  المادة 33 من اتفاقية جنيف الرابعة تنص على أنه : 'لا يجوز معاقبة أي شخص محمي عن مخالفة لم يقترفها هو شخصياً.
  4. كما حذرت الفقرة 'ز' من المادة 23 من اتفاقية لاهاي لعام 1907م من تدمير " ممتلكات العدو أو حجزها، إلا إذا كانت ضرورات الحرب تقتضي حتما هذا التدمير أو الحجز.
  5. المادة 17 من  الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، المؤرخ في 10 كانون الأول 1948 تنص على انه " لا يجوز تجريد أحد من ملكه تعسفا ".

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Demolition