الاحتلال يهدم ويصادر منشآت زراعية في خربة الطيبة شرق ترقوميا بمحافظة الخليل

الاحتلال يهدم ويصادر منشآت زراعية في خربة الطيبة شرق ترقوميا بمحافظة الخليل

 

الانتهاك: هدم ومصادرة ومنشآت زراعية.

تاريخ الانتهاك: 8/11/2021م.

الموقع: الطيبة – ترقوميا / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما يسمى بالإدارة المدنية.

الجهة المتضررة: 3 أسر تقطن خربة الطيبة.

التفاصيل:

    أقدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في الثامن من تشرين الثاني 2021 على هدم ومصادرة عرائش وحظيرة للطيور، بذريعة ” بناءها بشكل غير قانوني” في خربة الطيبة شرق بلدة ترقوميا بمحافظة الخليل.

ففي حوالي الساعة الحادية عشر، داهمت المنطقة قوة من جيش الاحتلال وما يسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية، وعمالاً يتبعون لشركة مدنية إسرائيلية، مصطحبين معهم جرافة وشاحنة مدنيتان، ووصلوا إلى أراضي مواطنين من عائلتي الفطافطة والجعافرة، في الجهة الجنوبية من خربة الطيبة.

وبعد أن طوق جنود الاحتلال الموقع، قام عمال الشركة المرافقين لهم بهدم (يدوياً) عريشتين وحظيرة للطيور، ومصادرتها، من خلال تحميلها على الشاحنة المرافقة لهم.

فقد هدم الاحتلال عريشتين تبلغ مساحة كل واحدة منهما ( 10م2) كانتا في أراضي المواطنين : محمد كامل فطافطة وأشرف عطالله فطافطة، حيث قام المواطنان بنصبهما في أراضيهم قبل حوالي الشهرين، للاستراحة فيها والاستظلال بها من حر الشمس أثناء عملهما في أراضيهما، حيث يملك كل واحد منهما حوالي 3 دونمات، وتتكون كل عريشة منهما من أعمدة حديدية وشادر يغطيها.

كما هدمت سلطات الاحتلال وصادرت حظيرة لتربية الطيور، يملكها المواطن عزيز جميل جعافرة، كان قد أقامها قبل نحو شهر بالقرب من مكان إقامته في أرضه، وكانت تستخدم لتربية الدجاج (15 دجاجة)، حيث قام عمال الشركة المرافقين لسلطات الاحتلال بإخراج الطيور من حظيرتها، وبالتالي هدمها يدوياً، وتحميلها على الشاحنة المرافقة لهم.

وبعد أن قام الاحتلال بهدم منشآت المواطنين، وضع في المكان” إشعار وضع يد” مفادها بأنه تم وضع اليد على المواد المصادرة، وسيتم حجزها في مستعمرة ” كفار عتصيون”.

الصور 1+2: من محاضر مصادرة خيام وعرائش المواطنين في خربة الطيبة – ترقوميا

وتجدر الإشارة إلى أن سلطات الاحتلال تستهدف خربة الطيبة بالإخطارات وعمليات هدم منشآت المواطنين ومساكنهم الزراعية، كما يقوم المستعمرون بتنفيذ الاعتداءات والمضايقات ضد المواطنين والمزارعين هناك، لإجبارهم على الرحيل عن أراضيهم، لتسهل السيطرة عليها لصالح مستعمرتي ” تيلم” و ” أدورا” المقامتين على أراضي الطيبة.

كما تعتبر الطيبة – أو كما يُطلق عليها – خربة الطيبة، من أهم وأبرز المناطق الزراعية في بلدة ترقوميا، حيث تشتهر الطيبة بأراضيها الخصبة، والزراعات المتنوعة من خضروات وأشجار مثمرة.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Demolition