إخطارات بوقف العمل في منازل ومنشآت شرق بلدة دير سامت غرب الخليل

إخطارات بوقف العمل في منازل ومنشآت شرق بلدة دير سامت غرب الخليل

 

الانتهاك: إخطارات بوقف العمل.

تاريخ الانتهاك: 19/07/2020م.

الموقع:أم حذوة – بلدة دير سامت/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: نوح ومفيد الحروب.

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الأحد الموافق 19 تموز 2020 بوقف العمل والبناء، بحجة عدم الترخيص، في منزلين وبئري مياه، يملكها مواطنون من عائلة الحروب، ببلدة دير سامت غرب محافظة الخليل.

وأفاد المواطنون، بأنهم عثروا على الإخطارات معلقة على المباني المهددة، في إشارة إلى أن سلطات الاحتلال قد وصلت إلى الموقع، وقام ما يسمى بمفتش الأبنية بإلصاق الإخطارات على المباني، والتقاط صور لها.

وطالبت سلطات الاحتلال في إخطاراتها، بِـ ” التوقف فوراً عن الاستمرار في البناء”، كما حددت في متن إخطاراتها تاريخ ( 16/8/2020م) موعدًا لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش، التابعة لما يسمى بمجلس التنظيم الأعلى، حيث ستعقد جلستها بمقرها في مستعمرة “بيت إيل” وستبحث فيها ما أسمته ” هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة”.

وقد استهدفت الإخطارات المباني والمنشآت التالية:

  • إخطار بوقف العمل رقم ( 30443): يستهدف منزل قيد الإنشاء، يملكه المواطن نوح ذيب صلاح الحروب، في منطقة ” أم حذوة” شرق بلدة دير سامت، حيث تبلغ مساحة المنزل ( 97 م2)، كان قد باشر العمل بإنشائه في شهر أيار 2020م، ومن المقرر أن يقطنه نجله المقبل على الزواج.

إخطار رقم ( 30443) الذي يستهدف منزل المواطن نوح الحروب

وقد أنشأ المواطن الحروب منزل نجله على مقربة من منزله، الذي كان قد تلقى في العام 2017م، أمراً نهائيًا بوقف العمل فيه وهدمه، بحجة بناءه دون ترخيص أيضا.

لمزيد من الاطلاع، راجع تقرير مركز أبحاث الأراضي على الرابط التالي:

أمر بهدم مسكن في قرية دير سامت غرب الخليل

2_ إخطار بوقف العمل رقم ( 30444): ويستهدف منزلاً وبئري مياه قيد الإنشاء، يملكها المواطن مفيد عبد الرحمن الحروب، على مقربة من منزل جاره نوح، حيث لا يزال العمل جارياً في إقامة المنزل والآبار، إذ لا يزال المنزل في مرحلة الأساسات ( أرضية باطون) بمساحة (70م2)، في حين لا تزال الآبار في مرحلة الحفر، ومن المقرر أن تقطن المنزل المهدد أسرة مكونة من ( 6 أفراد) من بينهم ( 4 أطفال).

إخطار رقم ( 30444) الذي يستهدف منشآت المواطن مفيد الحروب

وفي الجانب القانوني، قدم مركز أبحاث الأراضي الإرشادات القانونية للمواطنين المهددة منشآتهم، حيث تم وبالتعاون مع مكتب المعلومات القانونية في بلدية دورا، الذي أنشأه المركز ضمن مشروع ” الحق في الأرض والسكن” عام 2016م، إعداد الملف اللازم للتقدم بطلب ترخيص لهذه المنشآت، كما تم إرشاد المواطنين إلى مؤسسة ” سانت إيف” المعنية بالتقدم بالاعتراضات على هذا النوع من الإخطارات.

نبذة عن قرية دير سامت[1]:

تقع دير سامت على بعد 13كم جنوب غرب مدينة الخليل، وحسب الحكم المحلي تعد ضمن منطقة ” الياسرية” ، ويحيط بها من الجهة الشمالية قرية السيميا ، ومن الشرق قرية طاروسة وبلدة دورا، ومن الغرب حدود عام 1967م، ومن الجنوب قريتي بيت عوا ووادي عبيد، ويبلغ عدد سكانها 8,114 نسمة حتى عام 2017م. وتبلغ مساحتها الإجمالية ضمن تجمع الياسرية 22,273 دونماً منها 717 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. ويوجد على أراضيها مستعمرتين, الأولى : مستعمرة ” ميرشاليم” والتي نهبت من أراضي القرية 40.5 دونم، والمستعمرة الثانية: “نيجهوت” والتي تأسست عام 1982  وصادرت من أراضي القرية 112 دونماً ويقطنها 134 مستعمراً.

هذا ونهب الطريق الالتفافي رقم 3265 والذي يخدم المستعمرين اليهود 413 دونماً، ونهب الجدار العنصري  تحت مساره من تجمع الياسرية نحو 414 دونماً وعزل خلفه 350 دونماً، هذا وبلغ طوله 4,143 متراً. كما وتصنف أراضي الياسرية إلى مناطق B و C حسب اتفاق أوسلو، وشكلت المناطق B من مساحة القرية الإجمالية 54% بينما المناطق C شكلت 46%، أي أن مساحة المناطق المصنفة B بلغت 12,016 دونماً بينما المناطق C  أي خاضعة للسيطرة الكاملة الإسرائيلية بلغت مساحتها 10,251 دونماً.

 [1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي – جمعية الدراسات العربية.

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders