أمر نهائي بهدم مسكن النواجعة في قرية سوسيا جنوب يطا بمحافظة الخليل

أمر نهائي بهدم مسكن النواجعة في قرية سوسيا جنوب يطا بمحافظة الخليل

 

الانتهاك: توجيه أمر نهائي لإيقاف أعمال وهدم بحق مسكن.

تاريخ الانتهاك: 5/10/2021م.

الموقع: قرية سوسيا – بلدة يطا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطن محمود النواجعة.

التفاصيل:

أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الثلاثاء بتاريخ 5 تشرين الأول 2021م، أمراً عسكرياً بوقف العمل وهدم مسكن المواطن محمود خالد حماد النواجعة، بذريعة بناءه دون ترخيص، في قرية سوسيا جنوب بلدة يطا بمحافظة الخليل.

ففي حوالي الساعة الحادية عشرة قبل الظهر، داهمت المنطقة الغربية للقرية مركبة تابعة لما يسمى بدائرة التنظيم والبناء في ” الإدارة المدنية الإسرائيلية” وقام ما يسمى بمفتش البناء بتوقيع أمر الهدم، وإلصاقه على المبنى، والتقط له صوراً قبل مغادرة الموقع.

ويحمل أمر الهدم الرقم (31535) وجاء بعنوان (أمر نهائي لإيقاف أعمال وهدم) طالبت فيه سلطات الاحتلال بوقف العمل في المسكن وهدمه فوراً، وهددت في حال لم يقم المواطن بعملية الهدم؛ بأن تقوم بتنفيذها وتكبيده تكاليف العملية.

أمر الهدم رقم 31535 الذي يستهدف مسكن المواطن محمود النواجعة

وقد استهدف الاحتلال المسكن الذي لا يزال في مرحلة الإنشاء، ومبني من جوانب طوب وغير مسقوف، بمساحة ( 40م2) وكان من المقرر أن تقطنه أسرة مكونة من ( 4 أفراد) من بينهم طفل وطفلة.

وكانت سلطات الاحتلال قد أخطرت، بتاريخ 11/8/2020، بوقف العمل والبناء في هذا المسكن، حين داهمت مكان العمل فيه، وصادرت العدد اليدوية ومواد بناء وخلاطة كهربائية وألواح الصفيح المعدة لسقف المسكن، ووضعت في الموقع إخطاراً بوقف العمل والبناء في المنزل، وحددت في حينها تاريخ (2/9/2020) موعدا لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش، التي ستناقش في تلك الجلسة هدم المبنى أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة، وبذلك تكون الجلسة قد أسفرت عن إصدار أمر نهائي بهدم المسكن.

وكان المواطن النواجعة قد توقف عن العمل في المسكن بعد أن قام الاحتلال بمصادرة مواد البناء والمواد المُعدّة لسقفه، وبقي على حاله حتى الآن، ولم تستخدمه أسرة المواطن، وبات خطر الهدم يتهدده عما قريب.

الصورة 1: مسكن المواطن بتاريخ 11/8/2020

الصورة 2: منظر للمسكن حالياً بعد أن أوقف الاحتلال العمل فيه.

تجدر الإشارة إلى أن قرية سوسيا ( حوالي 300 نسمة) تواجه خطر التهجير والترحيل، في ظل مطالبات الجمعية الاستيطانية ” رغافيم” بهدم مساكن القرية ومنشآتها وترحيل ساكنيها، في الوقت الذي تتوسع مستعمرة ” سوسيا” على أراضي المواطنين.

جدير بالذكر بأنه يقام على قرية سوسيا مستعمرة “سوسيا” الاحتلالية ومقامة على أراضي المواطنين المصادرة في جنوب بلدة يطا، وقد أقيمت مطلع العام 1983 على أراضي خربة سوسيا العربية الأثرية، وعلى مساحات شاسعة من أراضي المواطنين في بلدة يطا، ومن أبرزهم عائلة النواجعة.

ويمارس المستعمرون وسلطات الاحتلال اعتداءاتهم على مواطني قرية سوسيا العربية بهدف تهجيرهم عن أراضيهم للسيطرة عليها لصالح المستعمرة.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders