إخطار 4 عائلات بدوية بوقف العمل والبناء لمنشآتهم الزراعية في خربة الحديدية

إخطار 4 عائلات بدوية بوقف العمل والبناء لمنشآتهم الزراعية في خربة الحديدية

 

  • الانتهاك: إخطار بوقف البناء للمنشآت الزراعية.
  • تاريخ الانتهاك: الثالث من شهر نيسان 2014م.
  • الموقع: خربة الحديدية في الأغوار الشمالية – محافظة طوباس.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى لجنة التنظيم والبناء التابعة للإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: أربع عائلات بدوية تتكون من (18) فرداً من بينهم (7) أطفال.

تفاصيل الانتهاك:

سلمت ما تسمى اللجنة الفرعية للتنظيم والبناء التابعة للاحتلال الإسرائيلي صباح الخميس الثالث من شهر نيسان 2014 أربع عائلات بدوية تقطن في خربة الحديدية إخطارات لوقف البناء لمنشآتهم السكنية والزراعية بدعوى البناء دون الحصول على التراخيص في المنطقة  المصنفة C من اتفاق أوسلو.

   يذكر أن ما تسمى الإدارة المدنية أمهلت العائلات المخطرة حتى الرابع من شهر أيار المقبل كموعد نهائي من اجل  استكمال إجراءات الترخيص حيث يتزامن هذا الموعد مع موعد جلسة البناء والتنظيم في ما تعرف بمحكمة بيت ايل للنظر في وضعية المنشآت المخطرة.


اخطار رقم 160216 الذي وجه لعائلة السلامين

 

يشار إلى أن الإخطارات العسكرية الخاصة بوقف البناء في خربة الحديدية شملت  (5)  خيام سكنية و(7) حظائر للأغنام بالإضافة إلى (6) بركسات زراعية، حيث تعود ملكية المنشآت المخطرة لأربع اسر  بدوية من عائلة السلامين، وتتكون تلك الأسر من (18) فرداً من بينهم (7) أطفال، وتعتبر حرفة تربية الأغنام هي المصدر الوحيد للدخل لديهم حيث يمتلكون (  770 ) رأساً من الأغنام.

يوضح الجدول التالي أسماء المواطنين المخطّرة بركساتهم ومنشآتهم بالهدم في خربة الحديدية:

المواطن المتضرر

عدد أفراد العائلة

عدد رؤوس الأغنام

المنشآت المخطرة بوقف البناء

الخيام السكنية

حظائر المواشي

بركسات زراعية

عدد

المساحة م2

عدد

المساحة م2

عدد

المساحة م2

عبد الهادي غياض سلامين

8

250

2

54+45

2

180 +200

2

60+60

غياض عبد الهادي غياض سلامين

4

200

1

45

2

140+180

1

60

صدام عبد الهادي غياض سلامين

3

200

1

45

2

150+180

2

45+60

عدي عبد الهادي  غياض سلامين

3

120

1

45

1

160

1

40

المجموع

18

770

5

225

7

1190

6

325

 

المصدر: بحث ميداني مباشر – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي، نيسان 2014م.

يشار إلى أن عائلة السلامين في خربة الحديدية سبق وأن تم استهداف منشآتهم السكنية والزراعية بعمليات الهدم من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال العام الماضي أكثر من ثلاث مرات متتالية وذلك بحجة البناء دون الحصول على التراخيص القانونية في المنطقة المصنفة (C) من اتفاق أوسلو،  حيث يأتي هدا الإجراء من قبل الاحتلال الإسرائيلي على الرغم من أن السكان القاطنين في خربة الحديدية تمكنوا من الحصول على قرار احترازي في بداية العام الماضي من قبل المحكمة العليا الإسرائيلية لوقف الهدم إلى حين استكمال إجراءات الترخيص،  إلا وأن الاحتلال الإسرائيلي عاد وبعد فترة  ورفض  إجراءات الترخيص، والنتيجة الحتمية هي هدم تلك التجمعات البدوية بشكل كامل.

    تجدر الإشارة إلى أن عائلة السلامين تندرج بالأصل إلى منطقة بئر السبع حيث وبعد حرب عام 1948م استقر معظمهم في منطقة جنوب الخليل ولكن بسبب الظروف الصعبة وقلة المراعي والمياه اضطر قسم كبير منهم إلى الرحيل واستقروا في مناطق الأغوار الشمالية.

ولكن ورغم هذا لم يسلموا من عنصرية الاحتلال ومخططاته العنصرية والتي نتجت عنها تهجير معظمهم وتحويلهم إلى غرباء داخل وطنهم بحيث يكونون عرضة لدائرة الاستهداف المستمرة من قبل الاحتلال.

خربة الحديدية:

تعتبر خربة الحديدية جزء من ظهر المالح  وهي تقع إلى الشرق من مدينة طوباس على بعد 33كم، ويبلغ مساحة البناء لها 70 دونماً، ويقطنها ما يقارب أل 200 فلسطيني يعتمدون في معيشتهم على الزراعة ورعي الأغنام. حيث يندرجون من عائلة بشارات وعودة في بلدة طمون من محافظة طوباس، وأقاموا في سهل البقيعة في الأغوار الشمالية كسائر  البدو في الخرب والتجمعات البدوية المنتشرة في المنطقة، وذلك بهدف الزراعة وتربية المواشي في الأرض التي هي بالأصل تتبع لبلدتهم الأم  والأراضي التي ورثوها أباً عن جد واستغلوها بالزراعة ورعي الماشية منذ عشرات السنين.

    

 

 

اعداد: مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders