الاحتلال يهدم مدرسة اصفي الأساسية المختلطة في مسافر يطا جنوب الخليل

الاحتلال يهدم مدرسة اصفي الأساسية المختلطة في مسافر يطا جنوب الخليل

 

الانتهاك: هدم مدرسة أساسية.

تاريخ الانتهاك: 23/11/2022م.

الموقع: اصفي – بلدة يطا /محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما يسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: 22 طفل من قرية اصفي.

التفاصيل:

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الأربعاء الموافق 23/11/2022م، مدرسة قرية اصفي الأساسية المختلطة، بمسافر يطا جنوب الخليل، بحجة بناءها دون ترخيص، كونها تقع في المنطقة المصنفة “ج”.

ففي حوالي الساعة العاشرة صباحاً اقتحمت القرية قوة من جيش الاحتلال وما يسمى بحرس الحدود، وطواقم ما يسمى بدائرة البناء والتنظيم في الإدارة المدنية الإسرائيلية، حيث طوق الجنود المدرسة، وطردوا الطلاب والمعلمين والأهالي الذين وصلوا إلى المدرسة، وقام عمال مرافقين لسلطات الاحتلال بإخراج الأثاث والموجودات من المدرسة، ثم باشرت الآليات بعملية الهدم، وقد شرع في عملية الهدم جرافة وحفار يتبعان لشركة مدنية إسرائيلية.

الصور 1-4: عملية هدم المدرسة – قرية اصفي – مسافر يطا

فقد هدمت سلطات الاحتلال المدرسة المقامة منذ حوالي الشهر، وكانت مبنية من جوانب طوب واسمنت ومسقوفة بألواح الصفيح المعزول، وتبلغ مساحتها (140م2)، وقد بُنيت بتمويل أوروبي.

وكانت المدرسة مكونة من (6 غرف) منها 4 غرف صفوف دراسية مدموجة، وغرفتين للإدارة والمعلمين، ويدرس فيها (22 طالب وطالبة) من الصف الأول الأساسي وحتى الصف السادس، ويعمل فيها (3 معلمين ومدير).

الصور 5-7: منظر للمدرسة قبل الهدم

وبعد أن أنهت سلطات الاحتلال عملية هدم المدرسة، قامت بمصادرة المواد التي كانت بداخلها من مقاعد دراسية وكراسي، حيث حملتها في إحدى المركبات التابعة للإدارة المدنية، ونقلتها إلى جهة غير معلومة.

وكانت سلطات الاحتلال قد استهدفت هذه المدرسة بإخطار بعنوان (إزالة مبنى جديد)، حين داهمت القرية بتاريخ (17/11/2022) وألصقت على المدرسة الإخطار الذي يحمل الرقم (20474) طالبت فيه بهدم المدرسة فوراً، وهددت بهدمها بعد مرور 96 ساعة من تاريخ صدور الأمر، استناداً للأمر العسكري رقم 1797 الصادر عام 2018م، والذي يستهدف المباني الجديدة وغير المسكونة.

إخطار الهدم والإزالة رقم 20474 الذي استهدف المدرسة

وتجدر الإشارة هنا إلى أن مجلس قروي مسافر يطا، قد تقدم بالتماس لمحكمة الاحتلال العليا لتجميد أمر الهدم، فأصدرت المحكمة قرارها بتاريخ ( 22/11/2022) ومنحت المدرسة أمر احترازي ( تجميد عملية الهدم بشكل مؤقت) ويحمل قرار الحكم الرقم ( 7976/22)، فاستبشر المواطنون في القرية خيراً، بهذا القرار المؤقت، لكن سلطات الاحتلال قامت بهدم المدرسة وتدميرها بذريعة أن المبنى ” غير آمن” للتدريس فيه.!

يشار إلى أن طلبة المدارس من قرى ( اصفي الفوقا والتحتا) والبالغ عددهم ( 22 طفل وطفلة) كانوا يدرسون في مدرسة المجاز التي تبعد عنهم حوالي (5 كيلو مترات) ويقطعون هذه المسافات الطويلة عبر طرق وعرة وفي برد الشتاء وحر الصيف، فقرر المواطنون ومجلس قروي المسافر إقامة مدرسة لأبنائهم للتخفيف من معاناتهم، لكن سلطات الاحتلال قامت بهدمها بعد مضي حوالي أسبوع على بدء الدراسة فيها.

وتعتبر قرية اصفي إحدى القرى الاثنتي عشر التي يتهددها الترحيل في مسافر يطا، بعد أن كانت محكمة الاحتلال العليا قد أصدرت قرارها في شهر أيار 2022 القاضي بترحيل السكان قسراً عن أراضيهم ومساكنهم في مسافر، لاستخدام أراضيهم لصالح التدريبات العسكرية لجنود الاحتلال، حيث كانت سلطات الاحتلال قد صنفت مسافر يطا ( حوالي 30 ألف دونم) منطقة إطلاق نار رقم ( 918).

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Demolition