إخطارات بإخلاء أراضي في قرية بيرين جنوب الخليل

إخطارات بإخلاء أراضي في قرية بيرين جنوب الخليل

 

الإنتهاك: إخطارات بإخلاء أراضي.

تاريخ الإنتهاك: 12/5/2022م.

الموقع: قرية بيرين – جنوب الخليل.

الجهة المعتدية: ما يسمى بالمسؤول عن الأملاك الحكومية.

الجهة المتضررة: المواطنان أكرم أبو سنينة وأيمن الصرصور.

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بتاريخ  12/5/2022م، بإخلاء أراضي في قرية بيرين جنوب الخليل بحجة أنها ” أراضي دولة”، وأمهلت المواطنين مدة 45 يوماً لإخلائها.

وأوضح رئيس محلي بيرين السيد فريد برقان، أن سلطات الاحتلال داهمت القرية وعلقت الإخطارات على الأسلاك الشائكة المحيطة بأراضي المواطنين، والتقطت لها صوراً قبل مغادرة الموقع.

وقد صدرت الإخطارات عن ما يسمى بالمسوؤل عن الأملاك الحكومية والمتروكة في سلطات الاحتلال، وجاءت بعنوان ” إخطار بوجوب الإخلاء”.

وقد طالبت سلطات الاحتلال في إخطاراتها بإخلاء قطع الأراضي المشار إليها في صور جوية مرفقة بالإخطارات خلال 45 يوماً، وهددت في حال لم يقم المزارعين بتنفيذ عملية الإخلاء، بأنها ستأخذ على عاتقها تنفيذ الإخطار وتكبيدهم تكاليف العملية.

ويقصد بعملية الإخلاء التي يهدف إليها الاحتلال (هدم ما تم بناؤه من جدران وسناسل حجرية وآبار مياه واقتلاع الأشجار والمزروعات من الأراضي وإعادتها إلى سابق وضعها).

وتدعي سلطات الاحتلال بأن ملكية هذه الأراضي قد آلت إليها، علماً بأنها أراضي مملوكة لمواطنين فلسطينيين، لكن سلطات الاحتلال قامت بمصادرتها ونقل ملكيتها لها وفقاً للأوامر العسكرية التي أصدرتها في الأراضي المحتلة عام 1967، ووفقاً لبعض المواد القانونية المتوارثة، والتي حافظت عليها سلطات الاحتلال وجعلت منها مواداً نافذة في الأراضي المحتلة لأنها تخدم مصالحها الاستعمارية.

ووفقاً لمجلس قروي بيرين، فإن الأراضي المهددة تعود لكل من:

  • أمر الإخلاء رقم 001315: يستهدف قطعة أرض يملكها المواطن أكرم أبو سنينة، مساحتها حوالي (8 دونمات) قام المواطن قبل نحو عام باستصلاحها وتأهيلها على حسابه الخاص، وإحاطتها بالجدران الاستنادية المبنية من الحجارة الضخمة، ويعلوها سياج معدني.

كما تقسم القطعة إلى أربع قطع، مزروعة بأشتال الزيتون حوالي (120 شتلة) بالإضافة إلى أشجار اللوزيات (حوالي 40 شتلة) وأخرى حرجية (حوالي 50 شتلة)، كما قام المواطن بزراعة الخضروات ما بين الأشتال ويعتني بها لغرض الانتفاع من مدخولاتها التي تساهم في مصدر دخل أسرته.

أمر الإخلاء رقم 001315 الذي يستهدف أراضي المواطن أبو سنينة

الصورة 1: منظر لقطعة الأرض المهددة

2- أمر الإخلاء رقم 001313: يستهدف قطعة أرض يملكها المواطن أيمن الصرصور، مساحتها حوالي ( 4 دونمات)، قام المواطن باستصلاحها على حسابه الخاص أيضا، وإحاطتها بالجدران الاستنادية والأسلاك الشائكة بطول حوالي 300 متر، وزراعتها بأشتال الزيتون ( حوالي 100 شتلة).

أمر الإخلاء رقم 001313 الذي يستهدف أراضي المواطن أيمن الصرصور

وتجدر الإشارة هنا إلى أن سلطات الاحتلال تشن حملة شرسة على المواطنين والمزارعين الذين يقومون بأعمال استصلاح أراضيهم أو زراعتها في قرية بيرين، حيث قامت عدة مرات بمصادرة الحفارات والآليات التي تعمل في أراضيهم، للحد من انتشار المزارعين في أراضيهم، ولتركها لصالح المشاريع الاستعمارية.


خربة بيرين :

تقع خربة بيرين إلى الجنوب الغربي من بلدة بني نعيم، ويبلغ عدد سكانها نحو ( 300 ) نسمة، ويحد الخربة من الجهة الشرقية مستعمرة ” بني حيفر ” ومن الغرب الطريق الالتفافي رقم ( 60)، ويعتمد سكان الخربة على الزراعة وتربية المواشي، ولا يوجد في الخربة سوى مدرسة أساسية من الصف الأول إلى السابع، وسميت الخربة بهذا الاسم إلى نسبة إلى وجود بئرين ارتوازيين للمياه قديمان فيها.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders