لإقامة برج مراقبة عسكري احتلالي .. الاحتلال إخطار عسكري يصادر 6 دونمات زراعية من الأراضي الفلسطينية في قرية بيتين

لإقامة برج مراقبة عسكري احتلالي .. الاحتلال إخطار عسكري يصادر 6 دونمات زراعية من الأراضي الفلسطينية في قرية بيتين

 

  • الانتهاك: مصادرة 6 دونمات زراعية.
  • الموقع: قريتي بيتين والبيرة / محافظة رام الله.
  • تاريخ الانتهاك: 25 آذار 2016م.
  • تاريخ إصدار الإخطار: 09/02/2016م
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: أهالي قرية بيتين.

تفاصيل الانتهاك:

في خطوة توصف بمحاولة التضييق على المواطنين في قرية بيتين شمال مدينة البيرة، أقدم جيش الاحتلال الاسرائيلي على إصدار قرار عسكري  يحمل الرقم (16/ 5/ م د) والذي ينص  بالأساس على وضع اليد على 5.942 دونم من أراضي مدينة البيرة والمملوكة فعلياً ل مزارعين في قرية بيتين. وتقع الأراضي التي المستهدفة ضمن الحوض 12 والقطع (81،86،87،89) من تلك المنطقة التي تقع تحديداً بمحاذاة مدخل قرية بيتين الجنوبي المؤدي إلى مدينة البيرة، حيث أعيد افتتاح ذلك الطريق مجدداً منذ مطلع شهر شباط الماضي 2016م.

 

الصور 1+2:  الإخطار العسكري مرفق بخارطة موقع الأرض المصادرة

وبحسب المتابعة الميدانية لمركز أبحاث الأراضي في موقع الانتهاك، فإن الاحتلال قام بالفعل بنصب برج مراقبة عسكري في الأرض المستهدفة في عملية المصادرة، وذلك بهدف السيطرة على المنطقة ككل عدى عن كونها وسيلة لمراقبة  الطريق  والعابرين من خلاله، مع الإشارة الى ان هذا الطريق يقع بمحاذاة مستعمرة " بيت آيل" الجاثمة على أراضي المواطنين في قرية بيتين والقرى المجاورة. يذكر ان قرية بيتين تعرضت لمضايقات شديدة من قبل الاحتلال الاسرائيلي، هذا الاحتلال الذي قام بإغلاق مدخلها الجنوبي منذ عام 2000م وحتى مطلع العام الحالي، حيث يعتبر هذا الطريق  بمثابة شريان رئيسي لربط المنطقة بمدينة البيرة، عدى عن كونه بمثابة العصب المحرك لاقتصاد القرية والمنطقة برمتها.

وخلال شهر شباط 2016م اقدم الاحتلال بإعادة افتتاح الطريق بعد قرار من المحكمة العليا الإسرائيلية في ذلك،  ولكن  على ارض الواقع تم  بصورة جزئية للخارجين من القرية فقط، والاحتلال  الآن يحاول وضع قيود وأبراج عسكرية لإحكام الخناق على المواطنين وفرض قيوداً في تحركاتهم عبر الطريق باتجاه مدينة البيرة.

قرية بيتين في سطور:

تقع قرية بيتين في الجهة الشمالية الشرقية من مدينة البيرة تحديداً على مسافة لا تتجاوز الثلاثة كيلومترات، حيث يبلغ عدد سكان القرية قرابة 3200 نسمة بحسب معطيات الإحصاء المركزي الفلسطيني لعام 2014م، حيث يوجد في القرية عدة عائلات منها: حامد، جرابعة، زيدان وخليل. 

تبلغ مساحة القرية بحسب معطيات المجلس القروي 5670 دونما منها 508 مناطق خاضعة للبناء وقد صادر الاحتلال قرابة 160 دونماً لصالح مستعمرة "بيت آيل".

تعقيب قانوني حول مصادرة الأراضي الفلسطينية:

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، المادة 1

  • – لجميع الشعوب، سعياً وراء أهدافها الخاصة، التصرف الحر بثرواتها ومواردها الطبيعية دونما إخلال بأية التزامات منبثقة عن مقتضيات التعاون الاقتصادي الدولي القائم على مبدأ المنفعة المتبادلة وعن القانون الدولي. ولا يجوز في أية حال حرمان أي شعب من أسباب عيشه الخاصة.

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان سنة 1948م، المادة 17:

  • – لكل شخص حق التملك بمفرده أو بالاشتراك مع غيره.
  • – لا يجوز تجريد أحد من ملكه تعسفاً.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders