الاحتلال يهدم أساسات مسجد شرق قرية البويب جنوب محافظة الخليل

الاحتلال يهدم أساسات مسجد شرق قرية البويب جنوب محافظة الخليل

 

الانتهاك: هدم أساسات مسجد.

تاريخ الانتهاك: 25/08/2021.

الموقع: زعطوط – قرية البويب / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: أهالي قرية البويب.

التفاصيل:

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الأربعاء بتاريخ 25 آب 2021م، أساسات مسجد، بحجة بناءه دون ترخيص، في منطقة ” زعطوط” شرق قرية البويب، إلى الشرق من بلدة يطا بمحافظة الخليل.

وأفاد شهود عيان من مواطني المنطقة لباحث مركز أبحاث الأراضي، بأن قوة من جيش الاحتلال وما يسمى بشرطة حرس الحدود، قد اقتحموا منطقة بناء المسجد، في حوالي الساعة (11 قبل الظهر)، مصطحبين معهم موظفون وضباط في ” دائرة التنظيم والبناء” التابعة للإدارة المدنية، وبرفقتهم آليتان، إحداهما حفار من إنتاج شركة ” هيونداي” والأخرى جرافة من إنتاج شركة ” فولفو”.

وأوضح شهود العيان بأن جنود الاحتلال أوقفوا العمال عن العمل في بناء المسجد، ثم قامت الآليات بهدم المبنى الذي لا يزال في مرحلة الإنشاء.

فقد هدم الاحتلال جدران المسجد الجانبية المبنية من الحجر والإسمنت المسلح بإرتفاع حوالي (1 متر) وجرّف الأرضية المبنية من الإسمنت المسلح بمساحة حوالي ( 200م2)، وهدمت كذلك سور من الاسمنت المسلح كان يحيط بمبنى المسجد، ويبلغ طول السور حوالي ( 30 متر) وبإرتفاع ( 1 متر).

 

 

 

 

 

 

 

الصور 1-4: أنقاض هدم مسجد زعطوط

 

وأشار شهود العيان بأن سلطات الاحتلال كانت قد أصدرت إخطاراً مسبق بهدم المبنى، يُعتقد بأنه ” إخطار إزالة مبنى جديد” بعد مرور ( 96 ساعة) على تاريخ إصداره، ولم يتسنى لنا الحصول على الإخطار.

وكان المواطنون قد شرعوا ببناء مسجد على قطعة أرض شرق قرية البويب، وفي منطقة يتهددها الاستيطان واستيلاء الاحتلال عليها، عله يكون نقطة بداية لتجمع المواطنون حوله، وبناء مساكن في تلك المنطقة، من أجل حمايتها من أطماع الاحتلال.

وتجدر الإشارة إلى أن سلطات الاحتلال كانت قد أخطرت بوقف العمل وهدم عدد من المباني والمنشآت الزراعية في منطقة ” زعطوط”، كما نفذت عمليات هدم طالت مباني ومنشآت أخرى، في تلك المنطقة التي تقابلها وتطل عليها مستعمرة ” بني حيفر” من الجهة الشمالية.


الصور 5+6: مستعمرة ” بني حيفر” تقابل مسجد زعطوط وتشهد توسعاً فيها

قرية البويب :

تقع إلى الشرق من مدينة يطا، وتبعد عن مركز المدينة نحو (10 كم)، ويبلغ عدد سكانها حوالي 1000 نسمة، ويحد القرية من الشرق قرية عرب الكعابنة ومن الغرب قرية زيف والشارع الالتفافي (356) ومن الشمال مستعمرة ” بني حيفر ” ومن الجنوب قريتي الديرات والرفاعية، وتتبع القرية إداريا لمجلس قروي خلة المية، الذي ينضوي تحته عدد من القرى المجاورة من بينها قرية البويب.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس



Categories: Demolition