الاحتلال يهدم ويصادر مساكن ومنشآت زراعية في قرية البويب شرق يطا بمحافظة الخليل

الاحتلال يهدم ويصادر مساكن ومنشآت زراعية في قرية البويب شرق يطا بمحافظة الخليل

 

الانتهاك: هدم ومصادرة مساكن ومنشآت.

تاريخ الانتهاك: 31/05/2021.

الموقع: البويب – يطا / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: مزارعون من عائلة الدعاجنة وأبو فنار.

التفاصيل:

أقدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الاثنين بتاريخ 31 أيار 2021م، على هدم ومصادرة مساكن ومنشآت زراعية، يملكها مواطنون شرق بلدة يطا جنوب الخليل، بذريعة بناءها دون ترخيص.

ففي حوالي الساعة الثامنة صباحاً، اقتحمت قرية البويب قوة من جيش الاحتلال برفقة ما يسمى بدائرة التنظيم والبناء في ” الادارة المدنية الإسرائيلية” ومعهم جرافة من إنتاج شركة ” كتربلر” وشاحنة عليها رافعة، وتوجهوا الى منطقة ” زعطوط” شرق القرية، حيث يقيم مواطنون مزارعون من عائلة الدعاجنة.

وبعد أن وصلت سلطات الاحتلال الى الموقع المستهدف، طوق جنود الاحتلال الموقع، فيما شرع عمال شركة إسرائيلية مرافقين لهم بهدم منشآت زراعية للمواطنين، وتحميلها على الشاحنة المرافقة لهم.


الصور 1-3: من عملية هدم ومصادرة منشآت المواطنين الدعاجنة

فقد هدم الاحتلال وصادر المنشآت المدرجة في الجدول التالي، دون توجيه أي إخطارات مسبقة فيها سواء بوقف العمل فيها أو بهدمها:

المواطن المتضرر

أفراد الاسرة

عدد الاطفال

المنشأة المصادرة

المساحة م2

طبيعة الاستخدام

ملاحظات

محمد ابراهيم الدعاجنة

5

3

خيمة للسكن

120

للسكن الموسمي

أقواس معدنية وشادر

ابراهيم جبريل الدعاجنة

4

2

خيمة للمواشي

150

حظيرة مواشي

تأوي 120 رأس

ابراهيم خليل الدعاجنة

5

3

خيمة للمواشي

130

حظيرة مواشي

تأوي 120 رأس

جهاد ابراهيم الدعاجنة

4

2

خيمة للمواشي

120

حظيرة مواشي

تأوي 130 رأس

 

وأوضح المواطنون المتضررون بأن سلطات الاحتلال، بعد أن هدمت وصادرت مساكنهم ومنشآتهم، وضعت في الموقع كتاب خطي بعنوان” محضر ضبط سلع” مفاده بأن المواد المصادرة سيتم حجزها في مستعمرة ” كفار عتصيون”، وسيتم بيعها في المزاد العلني بعد مضي فترة من الزمن.

ويعمل المواطنون من أبناء عائلة الدعاجنة في تربية المواشي، وفلاحة أراضيهم، وأراضي أخرى مستأجرة من أهالي المنطقة، ويتنقلون في هذا الموسم لرعي مواشيهم في الأراضي التي يتم حصدها، لكن سلطات الاحتلال قامت بهدم منشآتهم ومساكنهم.

وبعد أن فرغت سلطات الاحتلال من هدم ومصادرة منشآت المواطنين من عائلة الدعاحنة، توجهت الى منطقة قريبة، وإلى أراضي المواطن ياسر اسماعيل أبو فنار، الذي كان قد وضع فيها منزل متنقل ” كرفان” بمساحة حوالي ( 20م2)، وقامت سلطات الاحتلال بمصادرته عبر تحميله على الشاحنة المرافقة لهم.

وكان المواطن أبو فنار، قد وضع المنزل المتنقل في أرضه (حوالي 10 دونمات) للاستراحة فيه أثناء عمله في أرضه وخزن العدد اليدوية، لكن سلطات الاحتلال قامت بمصادرته دون توجيه إخطارات مسبقة فيه أيضاً.

الصورة 4: عملية مصادرة منشأة المواطن أبو فنار

قرية البويب :

تقع إلى الشرق من مدينة يطا، وتبعد عن مركز المدينة نحو (10 كم)، ويبلغ عدد سكانها حوالي ألف نسمة، ويحد القرية من الشرق قرية عرب الكعابنة ومن الغرب قرية زيف والشارع الالتفافي (356) ومن الشمال مستعمرة ” بني حيفر ” ومن الجنوب قريتي الديرات والرفاعية، وتتبع القرية إداريا لمجلس قروي خلة المية، الذي ينضوي تحته عدد من القرى المجاورة من بينها قرية البويب.

ومن الملاحظ أن سلطات الاحتلال قد صعدت مؤخراً من استهداف مباني ومنشآت المواطنين في قرية البويب، عبر توجيه الاخطارات واوامر الهدم ومصادرة عدد منها، وكان مركز أبحاث الاراضي قد وثق عدد من هذه الانتهاكات، على الروابط التالية:  

داد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Demolition