إخطارات بوقف العمل في منزلين وطريق زراعي في قرية اسكاكا بمحافظة سلفيت

إخطارات بوقف العمل في منزلين وطريق زراعي في قرية اسكاكا بمحافظة سلفيت

 

  • الانتهاك: إخطارات بوقف العمل.
  • الموقع:  قرية اسكاكا / محافظة سلفيت.
  • تاريخ الانتهاك: 10/02/2021.
  • الجهة المعتدية:  ما يسمى مفتش البناء التابع للإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: عدد من سكان القرية. 

تفاصيل الانتهاك:

شهدت قرية اسكاكا الواقعة إلى الشمال الشرقي من مدينة سلفيت اعتداء جديد من قبل الاحتلال الإسرائيلي الذي يستهدف الحق الفلسطيني في الأرض والسكن، ففي ساعات الظهيرة من يوم الأربعاء الموافق العاشر من شباط 2021م، اقتحم ما يسمى بمفتش البناء التابع للإدارة المدنية القرية، وتوجه إلى منطقة ” وعورة البيادر” جنوب القرية، وقام بإخطار منزلين قيد الإنشاء بوقف البناء بذريعة عدم الترخيص كما وجه إخطار بوقف العمل في طريق زراعي بطول 850مترا يخدم عدد كبير من الأراضي الزراعية.

وبحسب ما ورد في الإخطارات العسكرية، فقد حدد الاحتلال الأول من شهر آذار المقبل موعداً لانعقاد جلسة البناء والتنظيم في مستعمرة “بيت ايل” لبحث ما وصفته ب ” هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة”.

الجدول التالي يبين تفاصيل الأضرار بحسب المتابعة الميدانية في موقع الانتهاك:

المواطن المتضرر

عدد أفراد العائلة

رقم الإخطار

المبنى المهدد

صورة رقم  

اياد  سمير احمد عوض

6

31364

منزل قيد الإنشاء طابق واحد 180م2

1

مؤيد سمير احمد عوض

5

31365

منزل قيد الإنشاء طابق واحد 90م2

2

طريق زراعي / المجلس القروي

 

31366

طريق زراعي بطول  850م

3

وأفاد المواطن مؤيد عوض (42عاماً) وهو احد المتضررين لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

منذ صيف العام الماضي شرعت ببناء منزل على أرض مملوكة للعائلة، حيث لا يوجد أي مكان آخر أتوجه إليه، ولا توجد ارض أخرى صالحة للبناء،  فالأراضي محدودة بسبب سيطرة المستعمرين على مساحات شاسعة من الأراضي التابعة للقرية، وإقامة بؤر عشوائية عليها، حتى ما تبقى لنا من الأرض لا يسمح لنا من الاستفادة منها، حيث تم إخطار المنزل بوقف البناء، وطلب منا الاحتلال الترخيص، علماً بأنني لم اسمع يوماً أن الاحتلال قد صادق على ترخيص منزل في المنطقة المصنفة ” ج”  وهي فقط خدعة لإجبارنا على عدم استغلال الأرض لتصبح في متناول المستعمرين”.

   تعريف بقرية إسْكَاكَا[1]:

تقع قرية اسكاكا على بعد 6كم من الجهة الشمالية الشرقية من مدينة سلفيت، ويحدها من الشمال قرية جماعين، ومن الغرب مدينة سلفيت ويقام على أراضيها من الغرب مستعمرة “ارائيل” ، ويقام على أراضيها  أيضاً من الشرق مستعمرة “شفوت راحيل” ، ومن الجنوب قرية عمورية.

يبلغ عدد سكانها 1198 نسمة حتى عام 2017م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 5474        دونماً منها 217 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 257 دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي القرية مستعمرة “أرائيل ” والتي تأسست عام1978م وصادرت من أراضي القرية 198 دونماً ويقطنها 16053 مستعمراً.

كما نهبت الطرق الالتفافية أكثر من  (40) دونماً .

هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (B و C) حيث تشكل مناطق B (27%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة (73 %) ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة B (1491) دونم.
  • مناطق مصنفة C (3983) دونم. 

[1]  المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders