أوامر بهدم مساكن ومنشآت بوقف العمل في الخالدية جنوب يطا /الخليل

أوامر بهدم مساكن ومنشآت بوقف العمل في الخالدية جنوب يطا /الخليل

 

الإنتهاك: أوامر هدم وإخطارات بوقف العمل.

تاريخ الانتهاك: 29/03/2022.

الموقع: الخالدية – بلدة يطا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما يسمى بالإدارة المدنية التابعة للإحتلال.

الجهة المتضررة: مواطنون من عائلة ربعي.

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بهدم منشآت زراعية، وبوقف العمل في منشآت ومساكن زراعية أخرى، بذريعة بناءها دون ترخيص، في منطقة الخالدية، إحدى الأحياء الجنوبية لبلدة يطا، جنوب محافظة الخليل.

وأوضح المواطنون المتضررون بأن مركبة تابعة لما يسمى بدائرة التنظيم والبناء، وبرفقتها دورية لجيش الاحتلال، قد وصلوا إلى منطقتهم، بتاريخ 29/3/2022م وقام ما يسمى بمفتش البناء بكتابة الإخطارات وإلصاقها على المباني والمنشآت المستهدفة، والتقط لها صوراً قبل مغادرة الموقع.

فقد أصدرت سلطات الاحتلال ثلاثة أوامر نهائية بهدم مساكن ومنشآت زراعية، وإخطارين آخرين بوقف العمل في مباني أخرى، كما يلي:

أولا: أوامر نهائية بالهدم: وقد طالبت فيها سلطات الاحتلال بهدم المنشآت المستهدفة، بذريعة “عدم الترخيص” وهددت بهدمها بعد مضي ( 7 أيام) في حال لم يقم المالك بهدمها، كما هددت بتكبيدهم تكاليف عملية الهدم، مع “إخلاء مسؤوليتها” عن الموجودات والمواد المنقولة الموجودة بداخلها، والتي تعود لكل من:

  • المواطن احمد عيسى ربعي: وقد تلقى أمر الهدم رقم (61662) الذي يستهدف مسكن زراعي مبني منذ العام 2020م من الطوب ومسقوف بالصفيح المعزول، وتبلغ مساحته (60م2)، ويستخدم للإقامة فيه من حين لآخر، وخاصة أثناء موسم العمل في أرضه.

أمر الهدم رقم 61662 الذي يستهدف مسكن المواطن أحمد ربعي

الصورة 1: مسكن المواطن أحمد عيسى ربعي المهدد

  • المواطن محمود عيسى ربعي: تلقى أمر الهدم رقم (61663) والذي يستهدف جدران من الاسمنت بطول حوالي (150 متر) وبارتفاع حوالي مترين، تحيط بقطعة أرض مزروعة بأشتال الزيتون واللوزيات على مساحة حوالي (1 دونم).

أمر الهدم رقم 61663 الذي يستهدف منشآت المواطن محمود عيسى ربعي

– المواطن خليل إبراهيم ربعي: تلقى أمر الهدم رقم (61664) الذي يستهدف حظيرة لتربية المواشي (بركس من الصفيح) تبلغ مساحته (1000م2) مبني منذ العام 2020م، ويستخدم لتربية المواشي.

أمر الهدم رقم 61664 الذي يستهدف بركس المواطن خليل ربعي

وكانت سلطات الاحتلال قد هدمت مسكن المواطن خليل ربعي، بتاريخ 19/12/2020، والذي كانت تبلغ مساحته (280م2) ويتكون من قسمين، الأول شقة للسكن بمساحة ( 150 م2) والآخر حظيرة لتربية المواشي بمساحة ( 130 م2).

جدير بالذكر أن سلطات الاحتلال كانت قد استهدفت منشآت المواطنين الثلاثة بإخطارات بوقف العمل فيها، صادرة بتاريخ (17/8/2021)، فقام المواطنون بإعداد ملفات الترخيص، وإبراز ملكيتهم لأراضيهم، وعمل المخططات الهندسية اللازمة لذلك، وتقدموا بطلب الترخيص، وقاموا بتوكيل محامي لتولي الاعتراض على إخطارات الاحتلال ومتابعة القضية، لكن، وكما هو معروف؛ فإن سلطات الاحتلال التي لا تصدر تراخيص البناء إلا في حالات نادرة، قامت برفض طلبات الترخيص وإصدار أوامر بهدم المباني المستهدفة.

ثانياً: إخطارات بوقف العمل والبناء: وقد طالبت سلطات الاحتلال فيها بالتوقف عن أعمال البناء، بذريعة المباشرة فيها دون ترخيص( تصريح بناء)، وحددت تاريخ ( 11/4/2022) موعدا لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش، التي ستعقد جلستها بمقرها في مستعمرة ” بيت إيل” وستبحث فيها “هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة” – حسب الإخطارات، والتي استهدفت مباني كل من:

– المواطن احمد عيسى ربعي: تلقى إخطار بوقف العمل يحمل الرقم (40452) يستهدف جدار من الباطون بطول حوالي (120 متر) وبإرتفاع حوالي (2 متر) يحيط بقطعة أرض مساحتها حوالي (1 دونم)، وبداخلها دفيئة زراعية لا يزال العمل جار في تجهيزها، وتبلغ مساحتها حوالي (600 م2)، كما استهدف ذات الإخطار غرفة زراعية من الصفيح المعزول تبلغ مساحتها (20م2) مقامة بجوار الدفيئة الزراعية.

إخطار وقف العمل رقم 40452 الذي يستهدف منشآت المواطن احمد ربعي

– المواطن إبراهيم عيسى ربعي: تلقى إخطار بوقف العمل يحمل الرقم (40453)، يستهدف جدار من الباطون بطول حوالي (150م) وبارتفاع حوالي (2م) يحيط بقطعة أرض تبلغ مساحتها حوالي (1200م2)، وبداخل القطعة مسكن زراعي من الحجارة ومسقوف بالصفيح بمساحة (70م2).

إخطار وقف العمل رقم 40453 الذي يستهدف منشآت المواطن إبراهيم ربعي

كما تجدر الإشارة هنا إلى أن منشآت المواطنين (الأقارب) من عائلة ربعي، تقع على مقربة من بعضها البعض، كما هو موضح في الخريطة المرفقة، وكذلك الصور الفوتوغرافية المأخوذة من الموقع.

الصور 2-6

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders