مستعمرون يستولون على أراضي شرق بلدة يطا محافظة الخليل

مستعمرون يستولون على أراضي شرق بلدة يطا محافظة الخليل

 

  • الانتهاك: الاستيلاء على أراضي وتسييجها.
  • تاريخ الانتهاك: تشرين ثاني 2017م.
  • الموقع: خلة ربعي- بلدة يطا/ محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: مستعمرو مستعمرة "ماعون".
  • الجهة المتضررة: مواطنون من بلدة يطا.

 

التفاصيل:

أقدم مستعمرون من مستعمرة " ماعون" المقامة على أراضي المواطنين المصادرة جنوب شرق بلدة يطا على الاستيلاء على مساحات من أراضي المواطنين وإحاطتها بالأسلاك الشائكة وحراثتها وزراعتها بالمحاصيل الشتوية. وأفاد شهود عيان بأن مستعمرين من مستعرة "ماعون" بحراسة من جيش الاحتلال، وبرفقة عمال من شركة مدنية قاموا، في شهر تشرين الثاني2017، بتسييج قطعة ارض تبلغ مساحتها نحو (36 دونماً)، عبر نصب زوايا حديدية وأسلاك شائكة حول القطعة.

وتقع الأراضي المُعتدى عليها في " خلة ربعي" إلى الغرب من قرية الطوبا، كما تُقام مستعمرة "ماعون" غرب الأراضي المُستولى عليها، وتقع القطعة في أسفل "خلة ربعي" وهي أراضي سهلية محاطة بجبلين من الجهة الشمالية والجنوبية.

 

 

   

 

   

الصور 1-4: الأسلاك الشائكة حول الأراضي المُعتدى عليها

 

وتعود ملكية الأراضي المعتدى لمواطنين من عوائل ( مغنم، شريتح، أبو جندية) من بلدة يطا. وتعود بدايات الأطماع الاستيطانية في هذه الأراضي إلى العام 2000 الماضي، حين شرع المستعمرون بشق طريق ترابي في الجبل الشمالي المحاذي لهذه القطعة، حيث قام المستعمرون بشق طريق يربط ما بين المستعمرة ومزرعة أبقار تابعة للمستعمرة، ثم قام المستعمرون وحراس المستعمرة بطرد المواطنين مالكي الأراضي منها، ومنع وصولهم إليها لفلاحتها، في الوقت الذي كان المستعمرون يقومون بحراثتها وفلاحتها حتى نهاية العام 2017، فقاموا بتسييجها والاستيلاء عليها بالكامل. وكان المستعمرون قد قاموا باقتلاع أشتال الزيتون التي غرسها المواطنون في أراضيهم بعد العام 2000 لحمايتها من أطماع المستعمرين، حيث أوضح المواطنون بأنهم كانوا قد زرعوا مساحات شاسعة من أراضيهم بالأشتال، فقام المستعمرون برشها بالمبيدات القاتلة للأشتال واقتلاعها بالكامل. كما يقوم المستعمرون بمطاردة رعاة المواشي ومنعهم من الوصول إلى المراعي في محيط القطعة المُعتدى.

ومن الواضح أن المستعمرين يهدفون إلى الاستيلاء على هذه الأراضي لصالح مستعمرة "ماعون" التي تتوسع من الجهة الشرقية، ولجعل هذه الأراضي مخزونا استيطانيا للمستعمرة تتوسع عليه متى تشاء.

الصورة5: من التوسعات الاستعمارية في مستعمرة"ماعون" من الجهة الشرقية

 

الصورة6: أعمال التوسعة في الطرف الغربي لمستعمرة " ماعون"

 

الصورة 7: اعمال التوسعة في مستعمرة " ماعون" من الجهة الجنوبية

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Military Orders