إخطار بإخلاء قطعة أرض في جبل السنداس جنوب مدينة الخليل

إخطار بإخلاء قطعة أرض في جبل السنداس جنوب مدينة الخليل

 

الإنتهاك: إخطار بإخلاء أراضي.

تاريخ الانتهاك: 02/03/2022.

الموقع: جبل السنداس/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما يسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: أحد مواطني مدينة الخليل.

التفاصيل:

أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الأربعاء الموافق الثاني من آذار 2022 إخطاراً بإخلاء قطعة أرض، في منطقة ” جبل السنداس” جنوب مدينة الخليل، بذريعة أنها مصنفة ” أراضي دولة”.

ففي حوالي الساعة ( 12:00) ظهراً، شوهدت مركبة بيضاء تابعة لما يسمى بالإدارة المدنية، قد وصلت إلى قطعة أرض تقع جنوب مدينة الخليل، ومقابلة لخربة قلقس، وقد ترجل منها موظف بزي مدني، وقام بوضع 3 نسخ من الإخطار، وعلى ثلاثة زوايا من قطعة الأرض المستهدفة، وقام بالتقاط صور للاخطارات بعد تعليقها على الجدار.

الصور 1+2: أثناء مداهمة سلطات الاحتلال لقطعة الأرض المستهدفة وتعليق الاخطار عليها

وقد صدر إخطار الإحتلال عن ما يسمى ” الإدارة المدنية – المسؤول عن الأملاك الحكومية – وحدة التفتيش المركزية” وجاء تحت عنوان ” إخطار بموجب الإخلاء”، ويحمل الرقم ( 001087)، وجاء مرفق بصورة جوية موضح عليها القطعة المستهدفة.

 

امر الإخلاء رقم 001087 والصورة الجوية المرفقة به

وقد طالبت سلطات الإحتلال في إخطارها؛ بِ( رفع اليد عن الأراضي وإعادة الوضع إلى ما كان عليه خلال 45 يوماً من تاريخ إصدار أمر الإخلاء)، ووصفت سلطات الإحتلال ما قام به المواطن من تسييج لقطعة الأرض بالتعدي على أرضي مصنفة ” أراضي دولة”؛ أي أنها صودرت من مالكها ونزعت ملكيتها منه وآلت إلى ملكية دولة الإحتلال وفقاً لقوانين الأراضي المتوارثة في الأراضي الفسطينية، وكذلك الأوامر العسكرية التي أصدرها الاحتلال الإسرائيلي، ولم يتسنى لنا معرفة مالك هذه القطعة.

ومن خلال الملاحظات الميدانية، تُقدر مساحة القطعة التي استهدفها الاحتلال بحوالي ( 1 دونم)، محاطة بسلسة حجرية بارتفاع حوالي نصف متر ومن جهاتها الأربع، ومسيجة بالأسلاك المعدنية المثبتة على زوايا معدنية.

الصور 3-5: منظر لقطعة الأرض المهددة

وتقصد سلطات الاحتلال بإخلاء الأرضي، بأن يقوم مالك القطعة المستهدفة بإزالة كل زرعه فيها، وهدم الجدران والأبار والسناسل الحجرية والمساكن الزراعية..الخ، لإعادة الوضع إلى ما كانت عليه قبل الشروع بالعمل على استصلاح أرضه.

كما تقوم سلطات الاحتلال بتنفيذ عملية ” الإخلاء” من خلال استقدام الآليات الى الموقع المستهدف وتجريف الأراضي وتخريب كل ما فيها، وحرمان المواطن من استغلالها، وتدمير كل ما عمله في أرضه.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Military Orders