هدم مسكن مواطن وإخطار شبكة كهرباء في بلدة إذنا غرب الخليل

هدم مسكن مواطن وإخطار شبكة كهرباء في بلدة إذنا غرب الخليل

 

  • الانتهاك: هدم مسكن وإخطار شبكة كهرباء.
  • تاريخ الانتهاك: 09/02/2022.
  • الموقع: بلدة إذنا / محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: عصام الطميزي وآخرون.

التفاصيل:

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مسكن المواطن عصام تيسير الطميزي، في بلدة إذنا غرب الخليل، كما أخطرت بوقف العمل في شبكة كهرباء، بحجة عدم الترخيص.

ففي حوالي الساعة (12:00) من ظهر يوم الأربعاء الموافق 9 شباط 2022م، اقتحمت منطقة واد عزيز غرب بلدة إذنا قوة من جيش الاحتلال وما يسمى بحرس الحدود ودائرة التنظيم والبناء في ” الإدارة المدنية” مصطحبين معهم جرافتان من نوع” فولفو” ووصلت إلى مسكن المواطن عصام الطميزي لهدمه.

وأفاد الطميزي ( 36 عام) بأن سلطات الاحتلال وصلت إلى المسكن حين كان أولاده نائمون فيه في تلك اللحظة، حيث قام جنود الاحتلال بإخراجهم منه وقام العمال المرافقين لهم بإخراج بعض الموجودات من فراش وأغطية وأدوات مطبخ وإلقاءها في العراء، ثم قامت الجرافات بهدم المسكن على بعض الأثاث والموجودات.

الصور 1-3: ركام مسكن المواطن عصام الطميزي

 

الصورة 4: مسكن المواطن الطميزي – قبل الهدم

 

فقد هدم الاحتلال المسكن البالغ مساحته ( 75م2) كان مبنياً من الطوب والاسمنت المسلح منذ العام 2017م، وكان يتألف من غرفتين وحمام ومطبخ، وتستخدمه أسرة المواطن الطميزي من حين لآخر أثناء عملها في أرضها وأثناء التنزه فيها، حيث يعيل الطميزي أسرة مكونة من ( 9 أفراد) من بينهم زوجتان و( 6 أطفال).

وكانت سلطات الاحتلال قد أخطرت بتاريخ ( 19/2/2019) بوقف العمل في هذا المسكن بحجة عدم الترخيص، فقام حينها المواطن بإعداد الملف اللازم للترخيص، وقام بتوكيل محامي لتولي الاعتراض على إخطارات الاحتلال، لكن سلطات الاحتلال لا تمنح تراخيص بناء وقامت بهدم المسكن، الذي قدّر المواطن خسائره بحوالي ( 30 ألف دولار).

إخطار رقم  266169 الذي استهدف مسكن المواطن الطميزي

إخطار شبكة كهرباء

وأفادت دائرة الهندسة في بلدية إذنا بأن سلطات الاحتلال أخطرت بوقف العمل في شبكة كهرباء تقوم البلدية بإنشائها في منطقة واد عزيز غرب البلدة، بحجة إقامتها دون ترخيص.

وأشارت الدائرة إلى أن مواطنين عثروا على الإخطار الذي يحمل الرقم ( 31151) معلقاً على احد أعمدة الشبكة، وقد صدر بتاريخ ( 6/2/2022م)، ويطالب بالتوقف عن أعمال البناء في الشبكة، وحدد تاريخ ( 23/2/2022) موعدًا لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش، التي ستعقد جلستها بمقرها في مستعمرة” بيت ايل” لبحث هدم الشبكة أو إزالتها – حسب الإخطار.

ويبلغ طوال الشبكة حوالي ( 1500متر) وهي مرحلة الانتهاء من مدها، ومن المقرر أن تخدم عدد من المواطنين القاطنين في تلك المنطقة، بالإضافة إلى منشآت زراعية أخرى.

إخطار وقف العمل رقم 31151 الذي يستهدف شبكة الكهرباء

نبذة عن بلدة إذنا[1]:

تقع بلدة اذنا على بعد 18 كم من مدينة الخليل، وتبلغ مساحتها الإجمالية 26,152 دونما منها 2653 دونم عبارة عن مساحة مسطح بناء للقرية. هذا وبلغ عدد سكان البلدة 26,009 نسمة حتى عام 2017م. صادر الاحتلال من أراضيها لصالح الجدار العنصري 107 دونماً والتي دمرت تحت مساره، كما عزل خلفه 3,511 دونماً. هذا وإن الطريق الالتفافية رقم 35 والبالغ طولها على أراضي بلدة إذنا (4,674م) نهبت من أراضي بلدة إذنا 467 دونماً.

[1]   المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية في مركز أبحاث الأراضي.

اعداد:

مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Demolition