الاحتلال يخطر بوقف العمل والبناء في منشأة زراعية في قرية جبارة بمحافظة طولكرم

الاحتلال يخطر بوقف العمل والبناء في منشأة زراعية في قرية جبارة بمحافظة طولكرم

 

  • الانتهاك: إخطار بوقف البناء في منشأة زراعية.
  • الموقع: قرية جبارة / محافظة طولكرم.
  • تاريخ الانتهاك: 02/06/2021.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: المواطن بسام سميح عبد الرحيم بلعوم.

 تفاصيل الانتهاك:

 سلم ما يسمى بمفتش البناء التابع للإدارة المدنية الإسرائيلية، المواطن بسام سميح عبد الرحيم بلعوم، من سكان بلدة الطيبة داخل الخط الاخضر، صباح يوم الاربعاء الموافق 2 حزيران 2021م، إخطاراً عسكرياً يحمل الرقم (31577) تطالب فيه بوقف البناء في المزرعة التي يمتلكها بدعوى عدم حصوله على ترخيص، حيث يقع الموقع المستهدف عند المدخل الجنوبي لقرية جبارة.

 وبحسب ما ورد في الإخطار العسكري فقد حدد الاحتلال تاريخ (23/6/2021) موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش، التي ستعقد جلستها بمقرها في مستعمرة ” بيت ايل” وستبحث فيها ما أسمته ” هدم البناء أو ارجاع المكان الى حالته السابقة”.

 

الصور 1-4: صور المزرعة المهددة

اخطار رقم 31577 الذي يستهدف المزرعة

 وحول طبيعة المنشأة المخطرة بوقف العمل والبناء فهي كالتالي:

  • جدران من الباطون محيطة بقطعة ارض تبلغ مساحتها ثلاثة دونمات.
  • اسطبل للخيول داخل المزرعة بمساحة 190م2 من الزينكو.
  • غرفة من الطوب وسقف زينكو بمساحة 24م2.
  • مساطب أرضية من الباطون بمساحة 250م2.

 يذكر أن المواطن المتضرر شرع مع بداية العام الحالي بإنشاء مزرعة على أرضه التي يمتلكها  أرضضأ وقام بتربية الخيول فيها، علماً بأنه معيل لأسرة مكونة من 14 فردٍ من بينهم 3 أطفال، ويحمل الهوية الاسرائيلية.

وتعتبر قرية جبارة من أبرز القرى في محافظة طولكرم من حيث حجم الاستهداف الاسرائيلي، حيث تم إخطار عدد كبير من المساكن هناك، وأخطر عدد آخر بالهدم، وثق الباحث في مركز أبحاث الأراضي عدد من الانتهاكات وهي:

 تعريف بقرية جبارة (1) :

تقع قرية جبارة على بعد (7)كم من الجهة الجنوبية لمدينة طولكرم، ويحدها من الشمال قرية فرعون، ومن الغرب الأراضي المحتلة عام 1948م، ومن الشرق قرية شوفة ، ومن الجنوب قريتي كفر الجمل وفلامية. يبلغ عدد سكان خربة جبارة بحسب مؤشرات الإحصاء لعام 2017م قرابة 313 نسمة، حيث يتوزعون إلى أربعة عائلات وهي: جبارة، محمود، عوض، عودة. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 46,914 دونماً منها 73 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 1068 دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي القرية مستعمرة” سلعيت ” والتي تأسست عام 1977م وصادرت من أراضي القرية 921 دونماً ويقطنها 441 مستعمراً. 

كما صادرت مستعمرة” يعاريت” الإسرائيلية التي تأسست عام 1997م نهبت أكثر من 147 دونماً من أراضي القرية. ويقام على أراضي قرية جبارة جدار الفصل العنصري بطول 15,312.6م ودمر ونهب تحت مساره 1531 دونم، كما أنه عزل من أراضي القرية 12,212 دونم.

هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (B و C) حيث تشكل مناطق B) 64%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة (34 %) ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة (B) 29862 دونم.
  • مناطق مصنفة (C)  17052دونم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية- مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

 

Categories: Military Orders