مستعمرون يعتدون على اراضي المواطنين في ” عين البيضا” شرق يطا

مستعمرون يعتدون على اراضي المواطنين في ” عين البيضا” شرق يطا

 

الانتهاك: تجريف اراضي مواطنين.

تاريخ الانتهاك: اذار 2021م.

الموقع: عين البيضا – يطا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: المستعمرون.

الجهة المتضررة: عوائل بحيص ودعيس وابو زهرة.

التفاصيل:

يحاول المستعمرون منذ 7 اذار 2021، الاعتداء على اراضي المواطنين في منطقة” عين البيضا” شرق بلدة يطا جنوب محافظة الخليل.

ففي صباح التاريخ المذكور، احضر المستعمرون حفار من انتاج شركة “JCB” وقاموا بالتجول في اراضي المواطنين المقابلة لمستعمرة ” ماعون” والتي يفصل بيتهما الشارع الالتفافي ” طريق 317″.

وقد قام المستعمرون بعمل حفريات في مواقع متفرقة، وفي اليوم التالي احضروا حفارين آخرين وبأحجام أكبر، وقاموا بأعمال تجريف وتسوية بعض المواقع أيضاً، كما شقوا طريقا يربط بين الشارع الالتفافي وأراضي المواطنين.

الصور 1+2: اليات المستعمرين في اراضي المواطنين

وبعد أن وصل أصحاب الأراضي الى الموقع، اخبرهم المستعمرون بأنهم قد ” استأجروا هذه الاراضي من الدولة وسيقومون بعملية تحجير فيها” دون الافصاح عن ايضاحات أخرى، وماذا ينوون العمل فيها.

وتملك عوائل ( ادعيس وبحيص وابو زهرة) مساحات شاسعة من الاراضي في منطقة عين البيضا، ويخشون من اقدام سلطات الاحتلال على اقامة مشروع استيطاني جديد على اراضيهم، في ظل الحديث عن مخطط استعماري لربط المستعمرات المقامة على اراضي وتلال جنوب الخليل مع بعضها البعض.

وبعد ان حاول المواطنون توقيف المستعمرين عن العمل في اراضيهم، تقدموا بالعديد من الشكاوى لدى شرطة الاحتلال، لكنها لم توقف اعمال التجريف حتى اليوم، بل يقوم المستعمرون من وقت لآخر بإخراج الآليات من اراضي المواطنين، ثم يعودون للعمل فيها بعد يومين او ثلاثة.

وينظم المواطنون وقفات احتجاجية ضد الاعتداء على اراضيهم أيام الجمعة، لكن قوات الاحتلال وشرطتها يقومون بتفريقهم، واطلاق قنابل الغاز عليهم، واعلان المنطقة” عسكرية مغلقة”، وقامت شرطة الاحتلال يوم الجمعة الموافق 26/3/2021 بتحرير حوالي ( 12 مخالفة) لسائقي المركبات من المواطنين الذين حضروا للمشاركة في الفعالية، وتراوحت قيمة المخالفة الواحدة من ( 1000 – 1500 شيقل)، لإجبار المواطنين على عدم الاعتراض على الاعتداء على اراضيهم.

وقد قامت سلطات الاحتلال بإحكام السيطرة على هذه الاراضي، بعد ان نشرت اعلاناً مطلع شهر اذار 2021، مفاده بأن ما يسمى ” لجنة الخط الازرق” وهي اللجنة المسؤولة عن اعادة ترسيم ” حدود اراضي الدولة” قد اتمت عملها في هذه المنطقة، واعادت ترسيم حدود الاراضي المستولى عليها، حيث خلصت نتائجها الى احكام السيطرة على حوالي ( 3000 دونم) من اراضي المواطنين، وآلت الى ” اراضي دولة” بناءًا على قوانين ومعايير واوامر عسكرية اوجدتها سلطات الاحتلال الاسرائيلي، لمصادرة مزيد من اراضي المواطنين.

الصور 3-5: اعلان الاحتلال بمصادرة اراضي المواطنين شرق يطا

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlers Attacks