توسعة  البؤرة الاستعمارية ” نفيه نحمياه”  على أراض قرية إسكاكا بمحافظة سلفيت

توسعة  البؤرة الاستعمارية ” نفيه نحمياه”  على أراض قرية إسكاكا بمحافظة سلفيت

 

  • الانتهاك: أعمال تجريف وتوسعة بؤرة استعمارية.
  • الموقع: قرية اسكاكا / محافظة سلفيت.
  • تاريخ الانتهاك:  01/02/2021.
  • الجهة المعتدية: مستعمرة ” نفيه نحمياه”.
  • الجهة المتضررة:  أهالي قرية إسكاكا.

تفاصيل الانتهاك:

يواصل المستعمرون تجريف مساحات كبيرة من الأراضي الرعوية المحيطة بالبؤرة الاستعمارية ” نفيه نحمياه”، الجاثمة على أراضي قرية إسكاكا، وتقع الأراضي ضمن الحوض الطبيعي رقم “15” موقع القنيه، بهدف توسعة تلك البؤرة الاستعمارية وخلق وقائع على الأرض تكفل النمو المستقبلي لها.

وبحسب المتابعة الميدانية في موقع الانتهاك، فقد رصد باحث مركز أبحاث الأراضي حديثاً  تجريف حوالي 9 دونم من الأراضي الرعوية، حيث تركزت أعمال التجريف في الجهة الجنوبية لتلك البؤرة، حيث تم تسوية تلك المساحة بشكل كامل تمهيداً لإنشاء وحدات سكنية استعمارية جديدة عليها.

وفي شهر نيسان 2020م الماضي، أقدم  المستعمرون وعبر آليات ثقيلة بتوسعة نطاق مساحة  تلك البؤرة عبر تجريف 7 دونم  وإقامة سياج فاصل حولها،  وقد سبق ذلك بأيام قيام المستعمرين بتجريف 4 دونمات أخرى من الأراضي الرعوية في ساعات متأخرة من الليل بهدف إقامة طريق استعماري زراعي بطول حوالي( 150 مترا)  وسط أراضي المواطنين الزراعية تحت حراسة جيش الاحتلال. للمزيد راجع التقرير الصادر آنذاك عن مركز أبحاث الأراضي ( التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

وتعود ملكية الأراضي المستهدفة إلى كل من: ورثة عبد القادر أحمد حرب،  ورثة عبد الرحيم أحمد حرب، نظمي محمد حامد حرب، محسن عبد القادر حرب،  مع الإشارة إلى أن ما تعرف بالإدارة المدنية الإسرائيلية تصنف الأراضي التي تم الاستيلاء عليها لصالح تلك البؤرة بأنها ” أملاك حكومية”.

ويعود تاريخ تلك البؤرة الاستعمارية إلى العام 2009م، حين شرعت مجموعة من المستعمرين من مستعمرة ” رحاليم” الجاثمة على أراضي قرية يتما جنوب نابلس ببناء خيام سكنية ومعرشات من الخشب على أراضي قرية اسكاكا، على بعد حوالي800مترا عن تلك  المستعمرة، ثم تطور الحال بعد ذلك إلى إنشاء وحدات سكنية ثابتة و تجريف مساحات من الأراضي هناك، وتم لاحقاً إقامة نقطة مراقبة عسكرية تابعة لجيش الاحتلال، وتساهم تلك البؤرة التي تتربع اليوم على مساحة تزيد عن 45 دونماً في تنفيذ اعتداءات كبيرة على الأراضي الزراعية تحديداً في موسم الزيتون، و أيضاً التعرض للمزارعين وثنيهم عن فلاحة أراضيهم في المنطقة.


الصور 1-2:  التوسعة في البؤرة “نفيه نحمياه”

تعريف بقرية إسْكَاكَا[1]:

تقع قرية اسكاكا على بعد 6كم من الجهة الشمالية الشرقية من مدينة سلفيت، ويحدها من الشمال قرية جماعين، ومن الغرب مدينة سلفيت ويقام على أراضيها من الغرب مستعمرة “ارائيل” ، ويقام على أراضيها  أيضاً من الشرق مستعمرة “شفوت راحيل” ، ومن الجنوب قرية عمورية.

يبلغ عدد سكانها 1198 نسمة حتى عام 2017م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 5474  دونماً منها 217 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 257 دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي القرية مستعمرة “أرائيل ” والتي تأسست عام1978م وصادرت من أراضي القرية 198 دونماً ويقطنها 16053 مستعمراً.

كما نهبت الطرق الالتفافية أكثر من  (40) دونماً .

هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (B و C) حيث تشكل مناطق B (27% بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة (73 %) ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة B) 1491) دونم.
  • مناطق مصنفة C (3983) دونم

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlement Expansion