هدم منشأة زراعية لبيع الاشتال الزراعية في تقوع بمحافظة بيت لحم

هدم منشأة زراعية لبيع الاشتال الزراعية في تقوع بمحافظة بيت لحم

 

  • الانتهاك: الاحتلال يهدم مشتل زراعي لبيع الاشتال الزراعية.
  • الموقع: خربة الدير- تقوع/ محافظة بيت لحم.
  • تاريخ الانتهاك: 12/01/2021م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: المواطن سليم حمدان.

تفاصيل الانتهاك:

اقتحم جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح يوم الثلاثاء الموافق 11 كانون ثاني 2021 بلدة تقوع وأقدمت على تفكيك مشتل زراعي لبيع الاشتال الزراعية يعود للمواطن سليم حمدان من بلدة تقوع، وذلك بحجة عدم الترخيص.

ومن الجدير ذكره بأن الاحتلال قد أخطر المشتل الزراعي بتاريخ 10/01/2021 بوضع اليد، أي أنه لم يعطي المواطن فرصة على الرغم من تحضير أوراقه التي تثبت ملكيته للأرض التي أقام عليها المشتل الزراعي.


هذا وأفاد المواطن ابراهيم حمدان ابن أخ المتضرر لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

” المشتل الزراعي تم بناءه على أرض يملكها عمي، وهي حسب التصنيف جزء منها واقع في أراضي “ب “وجزء منها في “ج”، كما قمنا بتحضير الأوراق مسبقاً والعمل على طلب ترخيص منشأة زراعية، الا أن الاحتلال لم يعطي أي اهتمام لحقنا “.

لا بد من إضافته بأن المواطن سليم حمدان يعيل أسرة مكونة من 6 أفراد من بينهم 4 أطفال، وهو المعيل الوحيد للأسرة، كما أنه تعاني العائلة من وضع اقتصادي صعب وخاصة في ظل انتشار وباء كوفيد 19 الذي كان سبب في تقليص فرص العمل مما أدى إلى توجه الكثير من المواطنين إلى انشاء المشاريع الفردية.

جدير بالذكر بأن المواطن حمدان وضع كل ما يملك من مدخرات لإنشاء المشتل الزراعي وتكبد الديون لتحقيق حلمه من خلال انشاء مشروعه الخاص، ولكن الاحتلال كأنه يتصيد للمواطنين محاولاً زيادة العبء عليهم، كوسيلة للضغط لمنعهم من استغلال أراضيهم.

الاحتلال يستغل الفرص لإحباط المواطن الفلسطيني وذلك من خلال منعه باستخدام املاكه، وبالمقابل يقدم على تقديم التسهيلات للمستعمرين لتوسيع مستعمراتهم، وزيادة عدد المستعمرين في المستعمرات غير الشرعية.

تعريف ببلدة تقوع المستهدفة [1]:

تقع بلدة تقوع على بعد 5كم من الجهة الجنوبية من مدينة بيت لحم، ويحدها من الشمال قرى الشواورة وزعترة وخلة الحداد وجناته، ومن الغرب قرى مراح معلا، المعصرة، بيت فجار، ومن الشرق البحر الميت، ومن الجنوب قرية كيسان. ويبلغ عدد سكانها 8767 نسمة حتى عام 2017م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 199,634 دونماً منها دونم 1627 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية وتشمل تقوع وخربة الدير، المنشية، بيت فجار، كيسان، المنية، الحلقوم، وادي محمد، خربة تقوع، مراح معلا.

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 1570 دونماً، حيث يقع على أراضي المستعمرات التالي:

مستعمرة “تقواع” والتي تأسست عام 1977 وصادرت من أراضيها 1,033 دونماً ويعيش فيها 1,116 مستعمراً.

مستعمرة “مشوكي دراجوت” والتي تأسست عام 1991م وصادرت من أراضي القرية 93 دونم.

مستعمرة ” نوكديم” وتأسست عام 1982م وصادرت من أراضي القرية 345 دونم ويعيش فيها 646 مستعمر.

كما نهبت الطرق الالتفافية رقم 356/ 3157 / 3670 أكثر من ( 99) دونماً. هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق(B و C) حيث تشكل مناطق B (2%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة (98%) ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة B ( 3,954 ) دونم.
  • مناطق مصنفة C (195,680) دونم منها 46,841 دونم عبارة عن محمية طبيعية.

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

 

Categories: Demolition