إخطارات بوقف العمل في منزل ومنشآت بمنطقة ” غزيزي” جنوب يطا بمحافظة الخليل

إخطارات بوقف العمل في منزل ومنشآت بمنطقة ” غزيزي” جنوب يطا بمحافظة الخليل

 

الانتهاك: إخطارات بوقف العمل.

تاريخ الانتهاك: 25/10/2020م.

الموقع: غزيوي – بلدة يطا/ الخليل.

الجهة المعتدية:  ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: 3 عائلات تقطن المنطقة.

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في بوقف العمل والبناء في مباني ومنشآت مواطنين، بذريعة بناءها دون ترخيص، في منطقة ” غزيوي” جنوب بلدة يطا بمحافظة الخليل.

وأفاد المواطن محمد موسى مخامرة لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

((  أن مركبة تابعة لما يسمى بدائرة التنظيم والبناء، وبرفقتها دورية لجيش الاحتلال، قد داهمت المنطقة، وقام ما يسمى بمفتش البناء، بكتابة الإخطارات وإلصاقها على المباني المستهدفة، والتقاط صور لها قبل مغادرة الموقع)).

وطالبت سلطات الاحتلال في إخطاراتها بـ” التوقف فوراً عن أعمال البناء”، وحددت تاريخ 18/11/2020م، موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش، التابعة لما يسمى بمجلس التنظيم الأعلى في سلطة الاحتلال، والتي ستعقد جلستها بمقرها في مستعمرة” بيت ايل”، وستبحث فيها ما أسمته بـ ” هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة”.

فقد أصدرت سلطات الاحتلال 3 إخطارات بوقف العمل والبناء، فيما يلي توضيحها:

  • إخطار بوقف العمل رقم ( 31129): استهدف منزل قيد الإنشاء، يملكه المواطن موسى سالم أبو فنار، حيث باشر العمل في إنشاءه مطلع العام 2020م، ووصل إلى مرحلة الجدران، ولم يسقف بعد، وتبلغ مساحته ( 120م2) ومن المقرر أن تقطنه أسرة مكونة من ( 5 أفراد) من بينهم ( 3 أطفال).

إخطار رقم 31129 الذي يستهدف منزل المواطن أبو فنار

  • إخطار بوقف العمل رقم ( 31131): فقد استهدف شبكة كهرباء، بطول حوالي (700م)، كان من المقرر أن تزود منزل المواطن محمد موسى مخامرة بالكهرباء. وكانت سلطات الاحتلال قد أخطرت، مطلع العام 2020م بوقف العمل ، وبهدم منزل المواطن ومنشآته في تلك المنطقة، حيث يقيم في أرضه التي تبعد نحو ( نصف كيلو) عن منازل المنطقة، وكان يستخدم المولدات لتوفير الطاقة الكهربائية، فقام مؤخراً بمد شبكة مثبتة على أعمدة خشبية، لكن سلطات الاحتلال قامت بإخطارها.

إخطار رقم 31131 الذي يستهدف شبكة الكهرباء

  • إخطار بوقف العمل رقم (31132): فقد استهدف بئر لا يزال في مرحلة الحفر، ولم يكتمل العمل فيه بعد، ويملكه المواطن عزيز محمد بدوي داوود، حيث باشر بعملية حفره لغرض إيجاد مصدر مياه في أرضه الزراعية، عبر جمع مياه الأمطار فيه، لري الأشجار في أرضه.

وتجدر الإشارة إلى أن منطقة غزيوي، تقع إلى الجنوب من بلدة يطا، وعلى مقربة من قرية ماعين، ويحد المنطقة من الشرق الشارع الالتفافي ” طريق 317″، كما تطل البؤرة الاستعمارية ” أفيجال ” على المنطقة.

ويحدها من الجنوب، قرية سوسيا العربية، ومستعمرة  سوسيا التي أقامها المستعمرون على أراضي سوسيا العربية المصادرة.

وقد صعدت سلطات الاحتلال في الآونة الأخيرة من استهدافها لمنازل ومنشآت غزيوي، فأخطرت العديد منها بوقف العمل والبناء، وأصدرت أوامر بهدم أخرى.

للاطلاع على مزيد من انتهاكات الاحتلال للحق في الأرض والسكن في منطقة غزيزي، راجع تقارير مركز أبحاث الأراضي التالية:



اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 




Categories: Military Orders