أوامر بهدم مساكن وإخطارات بوقف العمل في منطقتي غزيوي والخالدية جنوب يطا- الخليل

أوامر بهدم مساكن وإخطارات بوقف العمل في منطقتي غزيوي والخالدية جنوب يطا- الخليل

 

 

الانتهاك: اخطارات بوقف العمل واوامر هدم.

تاريخ الانتهاك: 08/06/2020.

الموقع: غزيوي والخالدية –يطا / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة:  أهالي المنطقة.

التفاصيل:

وجهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الاثنين الثامن من حزيران 2020 إخطارات بوقف العمل والبناء، وأوامر هدم لمساكن المواطنين في منطقتي غزيوي والخالدية جنوب بلدة يطا بمحافظة الخليل، بذريعة بناءها دون ترخيص.

فقد داهمت المنطقة قوة من جيش الاحتلال وبرفقتها ما يسمى بدائرة التنظيم والبناء في ” الادارة المدنية” وتوجهت الى المنازل والمنشآت المستهدفة، وقام ما يسمى بمفتش الأبنية بإلصاق إخطارات وقف العمل عليها، وتوقيع أوامر الهدم كذلك، والتقاط صور للإخطارات  والأوامر بعد إلصاقها على المباني.

أولا: أوامر الهدم النهائية:

فقد تلقى المواطنون التالية أسماؤهم أوامر هدم نهائية في مساكنهم:

  • المواطن قاسم حمد أبو تحفة: تلقى أمر هدم نهائي يحمل الرقم ( 60900)، ويستهدف غرفة زراعية قيد التشطيب، تبلغ مساحتها ( 20م2)، كان قد أقامها نهايات العام 2019م، في أراضيه الزراعية، بمنطقة غزيوي، وكانت سلطات الاحتلال قد أصدرت بتاريخ (13/1/2020) إخطاراً بوقف العمل فيها، وطالبت سلطات الاحتلال في أمر الهدم الأخير بهدم الغرفة خلال مدة ( 7 أيام).

الأمر رقم (60900) الذي يستهدف غرفة المواطن ابو تحفة

  • المواطن خليل عيسى ربعي: تلقى أمر هدم نهائي يحمل الرقم ( 60950) ويستهدف مبنى من الاسمنت المسلح تبلغ مساحته ( 280م2) بمنطقة غزيوي، مقسم إلى قسمين، أحدهما شقة سكنية تقيم فيها أسرة مكونة من (15 فرداً) والقسم الآخر يستخدم حظيرة ومخزن لتربية المواشي، وأمهلت سلطات الاحتلال  المواطن في امرها الاخير مدة ( 30 يوما) لهدم المبنى بحجة عدم الترخيص، وكان الاحتلال قد أخطر بوقف العمل في هذه المنشأة بتاريخ (13/1/2020).

امر الهدم رقم ( 60950) الذي يستهدف مبنى المواطن خليل عيسى ربعي

  • المواطن احمد إسماعيل دبابسة: تلقى أمر الهدم رقم ( 60951) ويستهدف منشأة زراعية (بركس زراعي) بمنطقة غزيوي، من المقرر استخدامه كمزرعة أبقار، وتبلغ مساحته (1000م2)، وقد بوشر في إنشاءه نهاية العام 2019، وقد امهل الاحتلال المواطن دبابسة مدة ( 30 يوما) لهدمه، بعد أن كان قد أصدر بتاريخ ( 13/1/2020) إخطارا بوقف العمل فيه.

أمر الهدم رقم ( 60951) الذي يستهدف منشاة المواطن دبابسة

وتجدر الإشارة هنا إلى ان هؤلاء المواطنين كانوا قد تقدموا بطلبات ترخيص لمساكنهم ومنشآتهم، بعيد تلقيهم للإخطار الأول ( إخطار وقف العمل)، لكن سلطات الاحتلال وكعادتها لا تمنح الترخيص الطلوب ( تصريح البناء) وتتذرع بالحجج الواهية لرفض الطلبات المقدمة من قبل المواطنين، وفي إطار إصرارها على هدم المباني، تقوم بإصدار اوامر الهدم النهائية، لتصل الى غايتها وتنفيذ عملية الهدم.

إخطارات بوقف العمل:

كما وجهت سلطات الاحتلال إخطارات بوقف العمل والبناء في منازل ومنشآت أخرى في ذات المنطقة ( غزيوي والخالدية)، وطالبت في إخطاراتها بالتوقف عن أعمال البناء بذريعة المباشرة فيها دون ترخيص، كما حددت تاريخ ( 21/6/2020) موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش، التي ستعقد جلستها بمقرها في مستعمرة ” بيت ايل” وستناقش فيها ما وصفته ب ( هدم البناء او ارجاع المكان الى حالته السابقة).

وتعود ملكية المنازل والمنشآت لكل من:

  • محمد موسى علي مخامرة: تلقى إخطار وقف العمل والبناء رقم ( 00390) ويستهدف غرفة من الطوب مساحتها ( 25م2) لا يزال العمل جارياً في إنشاءها، بمنطقة غزيوي، ومن المقرر ان يقيم فيها أحد أبناءه المقبل على الزواج.

إخطار وقف العمل رقم ( 00390) الذي يستهدف مبنى المواطن مخامرة

  • نعيم عودة شتات: تلقى اخطار وقف العمل رقم ( 00389) ويستهدف مسكن مساحته (70م2)، بمنطقة الخالدية، مقام منذ العام 2019، وتقطنه أسرة مكونة من ( 5 أفراد).

اخطار وقف العمل رقم ( 00389) والذي يستهدف منزل المواطن نعيم شتات

  • محمود يوسف شتات: تلقى اخطار وقف العمل رقم ( 00388)، ويستهدف منزل من الطوب والاسمنت المسلح، وملحق به دورة مياه، جاري العمل على تشطيبه، بمساحة حوالي ( 70م2) في منطقة الخالدية، ومن المقرر ان تقطنه أسرة مكونة من ( 6 افراد).

اخطار وقف العمل رقم ( 00388) والذي يستهدف منزل المواطن محمود شتات

  • حسن احمد شتات: تلقى اخطار وقف عمل رقم ( 00387) ويستهدف بئر مياه زراعي، مبني منذ العام 2017 في منطقة الخالدية، ويستخدم لجمع مياه الامطار لاستخدامها في الاغراض الزراعية وري المزروعات في قطعة أرض يملكها، ويستع البئر لحوالي ( 90 م3).

اخطار رقم ( 00387) الذي يستهدف بئر المواطن حسن شتات

 

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders