الشروع  بإنشاء حي استعماري  جديد  شرق  مستعمرة ” افني حيفتس” على أراضي قرية شوفة / محافظة طولكرم

الشروع  بإنشاء حي استعماري  جديد  شرق  مستعمرة ” افني حيفتس” على أراضي قرية شوفة / محافظة طولكرم

 

 

  • الانتهاك: إنشاء حي استعماري  جديد.
  • الموقع: قرية  شوفة  جنوب  مدينة طولكرم.
  • تاريخ الانتهاك:  01/07/2020.
  • الجهة المعتدية: مستعمرة ” افني حيفتس”.
  • الجهة المتضررة: أهالي  القرية.
  • تفاصيل الانتهاك:

تواصل  آليات  الاحتلال  الإسرائيلي  على مدار الساعة  أعمال التجريف  وتسوية التلال  الشرقية المحيطة بمستعمرة ” افني  حيفتس”  الجاثمة  على أراضي قرية شوفة وخربة الحفاصي  جنوب  مدينة طولكرم.

يشار  إلى أن فريق البحث الميداني في مركز  أبحاث  الأراضي  وأثناء تواجده  في منطقة مطلة  على موقع التجريف قد  رصد  قيام المستعمرين بتسوية  ما  لا يقل  عن ( 45) دونم  من الأراضي المستولى عليها والمحاذية  تماماً لمستعمرة ”  افني  حيفتس” حيث يصنفها  الاحتلال انها أملاك  حكومية.

الصورة 1: أعمال الحفر والتسوية في مستعمرة ” أفني حيفتس”

ومن المتوقع ان يساهم الحي  الجديد في  توسعة نفود المستعمرة،  لتصبح ضعف  ما عليه الآن،  مما يخلق واقع جديد  في  المنطقة  ويساهم في  تكريس واقع  له تبعاته  السلبية  على حياة  المواطنين  وعلى القطاع  الزراعي  برمته،  يأتي هذا  في الوقت الذي يسعى فيه  قطعان  المستعمرين  الى الشروع بحملة  للتضييق  على المزارعين وقطع  عدد  كبير من  الأشجار  المحيطة  في  المستعمرة، بهدف إجبارهم  على ترك  أراضيهم  بقوة  السلاح والتهديد.


الصور 2+3: منظر لمستعمرة ” أفني حيفتس”

  وتقع  الأراضي  المستهدفة  بشكل  ملاصق للمستعمرة،  في منطقة  يعتبرها الاحتلال  امتداداً  لها ويمنع  المزارعين  من استغلالها  مند عام  2000م،  حتى  – تاريخ إعداد التقرير-  عبر الإعلان  عنها  منطقة مغلقة عسكرياً.

   وخلال  الأعوام  الست  الماضية  حصلت  تلك المستعمرة  على  عدد  من  العطاءات  لبناء  العشرات  من الوحدات  السكنية فيها،  تمهيداً  لتطويرها  على حساب  الأراضي  المجاورة  لها،  و في  العام  الحالي  أقدم  المستعمرون  على إنشاء  بؤرة  استعمارية  مجاورة   للمستعمرة  لتكون  حلقة  جديدة  نحو  التوسع  وابتلاع  الأراضي  هناك،  مما يمهد  في تغير الطابع الطبوغرافي  للمنطقة لصالح  عمليات الاستيطان  فيها.

جدير بالذكر بأن الاحتلال الإسرائيلي أصدر عدداً من المخططات التفصيلية لتوسعة وخدمة مستعمرة “أفني حيفتس” أبرزها ما يلي:

التاريخ

الموقع

هدف المخطط

مساحة المخطط

عدد الوحدات الاستعمارية

رقم المخطط

حالة المخطط

28/01/2020

حوض 4 – أرض واد نمر، خلة الشيخ، أرض واد عيسى – شوفة

تغيير حدود قسائم

158/2/5

إيداع

14/02/2019

حوض 2 – شوفة

لإقامة مباني واستحداث أخرى

135

129

158/4

سريان مفعول

05/05/2019

حوض 2 – شوفة

لإقامة وحدات استعمارية

3

12

158/2/3

سريان مفعول

13/05/2018

حوض 2- واد النمر من أراضي كفر اللبد

لإقامة وحدات استعمارية

2.2

4

158/2/3

إيداع

المصدر: تجميع مركز أبحاث الأراضي من مواقع إسرائيلية تابعة للحكومة الإسرائيلية .

  مستعمرة ” افني حيفتس”:

أقيمت المستعمرة عام 1987م على أراضي صادرتها قوات الاحتلال من أراضي كفر اللبد، والحفاصي،  وشوفة، وتبلغ مساحة مسطح البناء للمستعمرة 1,397 دونم، وبلغ عدد المستعمرين بداخلها نحو 1990 مستعمراً، ونهبت هذه المستعمرة من أراضي كفر اللبد نحو 355 دونماً[1].

تطورت هذه المستعمرة  على عدة مراحل فقد بدأت بـ12 بيتاً متنقلاً ثم ازداد عدد البيوت إلى حوالي 70 بيتاً أضيف إليها أكثر من 40 مسكناً جديداً، وقد توالت عمليات توسيع المستعمرة ، ففي عام 2000 شهدت المستعمرة  وما حولها نشاطات استعمارية  توسعية مكثفة، إذ كانت تلك النشاطات تتم من قبل المستعمرين  والجيش بشكل دائم رغم قلة عدد المستعمرين المقيمين فيها.

تعريف بقرية شوفة[2]:

تقع قرية شوفة على بعد ( 9.5 ) كم من الجهة (  جنوب شرق ) من مدينة طولكرم، ويحدها من الشمال قرية  كفر اللبد وطولكرم، ومن الغرب قرية  فرعون، ومن الشرق  سفارين، ومن الجنوب قرية  الكفريات وسفارين.

يبلغ عدد سكانها  1350  نسمة حتى عام 2017 م، وتبلغ مساحة القرية الإجمالية  10,969  دونماً منها  343  دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية و 283 دونم مساحة البناء لعزبة شوفة.

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 722 دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي القرية مستعمرة ” أفني حيفتس ” والتي تأسست عام  1987  م وصادرت من أراضي القرية  722 دونماً ويقطنها  964  مستعمراً.

كما نهبت الطرق الالتفافية و رقم  557  أكثر من  (  420 ) دونماً .

هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (B و C) حيث تشكل مناطق B (10%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة (90 %) ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة B (1,143) دونم.
  • مناطق مصنفة C ( 9,826 ) دونم.

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

[2] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس