هدم بركس زراعي في عزبة سلمان شرق مدينة قلقيلية

هدم بركس زراعي في عزبة سلمان شرق مدينة قلقيلية

 

  • الانتهاك: هدم بركس زراعي بحجة عدم الترخيص.
  • الموقع: عزبة سلمان شرق مدينة قلقيلية.
  • تاريخ الانتهاك: 10/07/2019.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: عثمان داوود احمد العتماوي.
  • تفاصيل الانتهاك:

اقتحم جيش الاحتلال الإسرائيلي برفقة ما يسمى ضابط البناء والتنظيم في الإدارة المدنية الإسرائيلية  قرية عزبة سلمان شرق مدينة قلقيلية صباح يوم الأربعاء الموافق العاشر من شهر تموز 2019م، حيث شرع الاحتلال بهدم غرفة زراعية معدنية (غرفة متنقلة) بمساحة 60م2 بالإضافة إلى توابع أخرى وهي وحدة مرحاض من الطوب وسقف زينكو بمساحة 6م2 ومخزن آخر من الطوب ومسقوف بالزينكو بمساحة 16م2، حيث تعود ملكيتها للمزارع عثمان داوود احمد العتماوي.

وبحسب المتابعة الميدانية في موقع الانتهاك، فقد عمد جيش الاحتلال إلى إلحاق دماراً كبيراً في الموقع قبل الانسحاب في حوالي الساعة التاسعة صباحاً، علماً بأن الغرفة والتوابع كانت تستخدم لأغراض زراعية مباشرة، حيث يمتلك المزارع المتضرر مزرعة من الجوافة والأشجار المروية في المنطقة، وتستخدم المنشآت المهدومة لأغراض خزن الحبوب والأدوات الزراعية ومكان للاستراحة بعد عناء يوم طويل في العمل في الحقل.

 ويذكر أن المواطن المتضرر سبق وان تسلم عدد من الإخطارات خلال مطلع العام الحالي و في بداية شهر آذار 2019م، حيث ان  عدم المتابعة القانونية كانت كفيلة في إعطاء الفرصة للاحتلال لتدمير ما يمكن تدميره هناك، خدمة لأجندة الاحتلال الهادفة للتضييق على المواطنين في المناطق المصنفة C من اتفاق أوسلو.

وقد أفاد عبد الكريم السلمان رئيس المجلس القروي في عزبة سلمان، بأن  هناك مخطط إسرائيلي يهدف إلى تقييد التوسع العمراني في القرية، فالاحتلال يمنع بأي شكل من الأشكال البناء بالقرب من الجدار الفاصل العنصري في القرية على مسافة تزيد عن 100متر وكذلك الطريق الذي يخترق القرية فهناك العديد من المنشآت مخطرة بوقف البناء أو الهدم، و بالتالي أصبحت القرية قرية منكوبة في ظل ما نتعايش به يوميا “.

وبحسب معطيات البحث الميداني لطاقم مركز أبحاث الأراضي فقد شهدت قرية عزبة سلمان خلال السنوات الثلاث الماضية هجمة مسعورة من قبل الاحتلال الإسرائيلي ويوجد في القرية ما لا يقل عن 14 منزل ومنشأة زراعية وتجارية قد تم إخطارها بوقف البناء دون بحجة البناء دون ترخيص،  مع الإشارة إلى أن الاحتلال ما يزال يرفض توسعة المخطط التنظيمي للقرية والبالغ مساحته 146 دونماً وهذه المساحة لا تلبي الزيادة الطبيعية لأهالي القرية.

الصور 1-4: مشاهد من عملية الهدم في منشآت المواطن العتماوي

  • عزبة سلمان :

تعتبر إحدى التجمعات السكنية الواقعة إلى الجنوب الشرقي من مدينة قلقيلية على مسافة 6كم عن المدينة، حيث يحدها من الشمال عزبة جلعود، ومن الجنوب قرية عزون عتمة أما الشرق فتقع عزبة المدور وعزبة الأشقر، ومن الغرب بلدة حبلة.

يبلغ عدد سكان التجمع قرابة 896 نسمة حسب مؤشرات عام 2017م الإحصائية، حيث يتوزعون على عائلتين هما: السلمان وعودة.

  وتبلغ مساحة عزبة سلمان الإجمالية 2310 دونم، وقد صادر الاحتلال منها قرابة 640 دونماً لصالح مستعمرتي “اورانيت” و”زماروت” الجاثمتين على أجزاء من أراضي القرية

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Demolition