الاحتلال يعتدي على مزارعين في قرية الهجرة جنوب الخليل

الاحتلال يعتدي على مزارعين في قرية الهجرة جنوب الخليل

 

  • الانتهاك: اعتداء على مزارعين.
  • تاريخ الانتهاك:14/2/2019م.
  • الموقع: قرية الهجرة   – بلدة دورا / محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: مزارعو قرية الهجرة.

التفاصيل:

قامت قوات الاحتلال في يوم الخميس الموافق 14/2/2019م بمصادرة بسطات الباعة على جنبات الشارع الرئيس الرابط بين مدينة الخليل وجنوب المحافظة، وتحديداً في قرية الهجرة شرق بلدة دورا.

ففي ساعات الظهر حضرت قوة من شرطة وجيش الاحتلال برفقة ” الإدارة المدنية ” و جرافة وشاحنة يتبعان لشركة مدنية إلى مكان عرض الخضروات في القرية، وقام الجنود بطرد المزارعين من المكان، ثم باشرت الجرافة بهدم العرائش ومصادرتها، كما صادرت الخضروات المعروضة وحمّلتها على الشاحنة، وتوجهت بها إلى جهة غير معلومة.

حيث قامت الآليات بهدم عريشتين يملكهما كل من:

  1. المزارع محمد إسماعيل مشارقة.
  2. المزارع محمد عيسى مشارقة.

كما قامت الجرافة بأعمال تجريف للأراضي القريبة من الشارع الرئيس، وعملت حفرة في الأرض وسواتر ترابية على جنباته، وعلى مسافة امتدت لحوالي ( 100متر) لمنع المزارعين من العودة وعرض منتوجاتهم في المكان.  



الصور 1+2: السواتر الترابية التي وضعها الاحتلال

وتشتهر قرية الهجرة بخصوبة أراضيها وكثرة عيون المياه فيها، والدفيئات الزراعية، وتزرع أراضيها على مدار السنة بمحاصيل الخضروات، كما يقوم بعض المزارعين بعرض منتوجاتهم على جنبات الطريق، ويرتادها العديد من المواطنين والمارة من كافة مناطق الجنوب الفلسطيني.  

وكانت سلطات الاحتلال قد إعتدت أكثر من مرة على المزارعين والباعة في قرية الهجرة، وخربت بسطاتهم وخضرواتهم المعروضة، لمنعهم من التواجد على جنبات الطريق.

كما قامت بإغلاق الطريق المؤدي إلى نبع مياه ” عين مياه الدلبة” القريبة من المكان، وحظرت توقف المركبات على جنبات الطريق، حيث كان المسافرون يتوقفون للتزود من مياه هذا النبع. 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس



Categories: Israeli Violations