مستعمرون يقطعون 100 شتلة في الطيبة شرق ترقوميا بمحافظة الخليل

مستعمرون يقطعون 100 شتلة في الطيبة شرق ترقوميا بمحافظة الخليل

 

  • الانتهاك: تقطيع اشتال
  • تاريخ الانتهاك:13/12/2018م.
  • الموقع: الطيبة- بلدة ترقوميا / محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: مستعمرة ” تيلم ” الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: المواطن محمود فطاطفة وأشقائه.

التفاصيل:

أقدم مستعمرون من مستعمرة ” تيلم” المقامة على أراضي المواطنين شرق بلدة ترقوميا، على تقطيع أشتال العنب واللوزيات والزيتون في أراضي المواطن محمود حسين فطافطة، في منطقة الطيبة شرق البلدة.

وأفاد فطافطة ( 51 عاماً) بأنه يملك وأشقاءه الاثنين(حسن ووجيه) قطعة أرض مساحتها ( 4 دونمات) في منطقة الطيبة شرق بلدة ترقوميا، إلى الجنوب من الشارع الالتفافي ( 35)، وقاموا باستصلاحها منذ أربع سنوات، وزرعوها بأشتال اللوزيات والعنب على حسابهم الخاص، وأقاموا فيها غرفة زراعية من الأعمدة المعدنية ومغطاة بالشادر للاستراحة فيها أثناء العمل في أرضهم.

وقال: غادرت الموقع حوالي الساعة الخامسة والنصف مساء يوم الخميس الموافق 13/12/2018، بعد يوم عمل في الأرض، وكان برفقتي أبناء شقيقي، وحين ابتعدنا عن الموقع بحوالي (400م) ألتفتنا خلفنا فشاهدنا إضاءة في أرضنا، فأيقنا بأن أحد يحمل أضواء قد دخل إلى أرضنا، فأخذنا نصرخ عليهم، لإبعادهم وإخراجهم من الموقع، ولم يجيبونا بشيء، وتوقعنا أن يكونوا مستوطنين أو جنود قد دخلوا إلى أرضنا، فخشينا من العودة إلى الموقع خوفاً من الاعتداء علينا.

وأضاف: عدنا إلى أرضنا في صباح اليوم التالي فوجدنا الأسلاك المحيطة بالقطعة قد قصت وذلك للدخول إلى الأرض  والوصول إلى الاشتال، كما وجدنا أن الاشتال قد تم قصها من سيقانها باستخدام مقص، حيث تم قص الاشتال التالية:

  1. عنب بعدد 80 شتلة.
  2. لوزيات بعدد 15 شتلة.
  3. تين بعدد 1 شتلة.
  4. زيتون بعدد 2 شتلة.
  5. حمضيات بعدد 2 شتلة.

الصور 1-4: آثار قص الاشتال في أراضي المواطن فطافطة

 

ويشير المواطن فطافطة بإصبع الاتهام للمستعمرين، موضحاً بأنهم قد قدموا من مستعمرة ” تيلم” القريبة، والمقابلة لأرضه والتي لا تبعد عنها سوى (300م) تقريبا، وأنه تمكن من ملاحظة أربعة أشخاص – نظراً لانعكاس إضاءة المستعمرة على الموقع –  قد خرجوا من أرضه وتوجهوا نحو المستعمرة.

وأفاد بأن الاعتداء على أرضه قد تم ليلا بعد مغادرته الموقع، وقال إن قص الاشتال فيها قد حرمه من المشروع الذي ينتظره منذ أربعة سنوات، وأنه كان يقضي وقتا طويلا في الاعتناء بها، وريها من أحد الآبار البعيدة عبر نقل المياه إلى الموقع.

وأوضح بأنه قام بالاتصال بالشرطة الإسرائيلية وإبلاغها بالاعتداء على أرضه، حيث حضرت إلى أرضه قوة شرطية وضباطا في ” الإدارة المدنية” وعاينوا الموقع وقصوا الأثر  في المكان، وطالبوه بالتوجه إلى مركز الشرطة قرب مستعمرة” كريات اربع” للتقدم بشكوى خطية والإدلاء بإفادته هناك.

وتجدر الإشارة إلى أن الاحتلال قد أقام مستعمرتين على أراضي المواطنين في منطقة الطيبة شرق ترقوميا هما مستعمرتي ” تيلم” و” ادورا”.

الصورة 5: منظر لمستعمرة ” تيلم” المعتدية على أراضي المواطنين

كما أشار المواطن فطافطة إلى أن سلطات الاحتلال كان قد أخطرت في شهر تموز 2018 بوقف العمل والبناء في الغرفة الزراعية المقامة في أرضه، حيث عثر على إخطار بوقف العمل موضوعا على الغرفة البالغ مساحتها ( 30م2) والمقامة منذ العام 2016م.

الصورة 6: الغرفة الزراعية المهددة

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Settlers Attacks