مستعمرون يستولون على منزل قي البلدة القديمة من مدينة الخليل

مستعمرون يستولون على منزل قي البلدة القديمة من مدينة الخليل
  
الانتهاك: الاستيلاء على منزل في البلدة القديمة.
تاريخ الانتهاك: 29/3/2012.
الجهة المعتدية: مستعمرون يهود.
الجهة المتضررة : عائلة أبو رجب الفلسطينية.
 
الانتهاك:
 
استولت مجموعة من المستعمرين، فجر 29 آذار 2012 على منزل في البلدة القديمة من مدينة الخليل، تعود ملكيته لعائلة أبو رجب، تحت حجة شراءه من أصحابه، حيث قام المستعمرون بتكسير أبواب المنزل فجراً، والدخول إليه والإقامة فيه، وأطلقوا عليه اسم ‘  بيت المكفيلا ‘. وبعد أن علمت لجنة اعمار الخليل بعملية الاستيلاء على المنزل، قامت برفع دعوى قضائية عبر مكتبها القانوني وفتح تحقيق في ادعاء المستعمرين بشراء المنزل. 
 

  
الصور 1+2 : صور المنزل الذي استولى عليه المستعمرون
 
 
وبتاريخ 4 نيسان 2012 أمرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بإخلاء المستعمرين من المنزل، حيث قامت شرطة الاحتلال بإخراجهم وحظرت الدخول إلى المنزل وأعلنت المنطقة ‘ منطقة عسكرية مغلقة ‘، ولا يزال تحت سيطرة قوات الاحتلال. وحسب ما أشار به وليد أبو الحلاوة مدير العلاقات العامة في لجنة الاعمار، فإن المستعمرين قاموا بنصب خيام أمام المنزل مع تواجد لشرطة وجيش الاحتلال أمامه. وبالنظر إلى المنزل المستولى عليه، فهو يتألف من ثلاثة طوابق، الطابق الأول عبارة عن مخازن، أما الطوابق الثاني والثالث فهو عبارة عن شقق سكنية وهو مبني مطلع الثمانينات من القرن الماضي، إذ تبلغ مساحة الطابق الواحد نحو ( 150م2 )، ويقيم ‘ الشيخ علي أبو رجب ‘ في احد أقسام هذا المنزل، في حين يعد القسم الآخر مهجوراً، كما يتبع المنزل قطعة ارض مزروعة بأشجار الزيتون.
 
وبعد أن حظرت سلطات الاحتلال الدخول إلى هذا المنزل، يُسمح فقط ‘ للشيخ أبو رجب ‘ وأفراد أسرته بالدخول إلى القسم الذي يشغلونه من هذا المنزل.  وأشار مدير العلاقات العامة في لجنة اعمار الخليل، أن ما قام به المستعمرون يأتي في إطار سياسة اعتداء المستعمرين على المنازل في البلدة القديمة من المدينة، وتحت حجج واهية وادعاءات باطلة بشراء هذه المنازل.
 
كما أشار إلى أن هذا المنزل يعتبر المنزل الوحيد الذي يفصل بين مستعمرة ‘ كريات اربع ‘ والبؤر الاستعمارية في البلدة القديمة، وفي حال سيطرة المستعمرين عليه يكونون بذلك قد عملوا على ربط المستعمرة بالبؤر الاستعمارية، فضلاً عن خلق جيب استعماري جديد في البلدة القديمة. كما أشار إلى قيام المستعمرين بعرض مبالغ طائلة على أصحاب المنازل مقابل شراءها من أصحابها، كما يقوم المستعمرون بتزوير وثائق شراء المنازل، كما حدث من تزوير وثائق شراء مبنى الرجبي الذي قضت محكمة الاحتلال بإخراج المستعمرين منه رغم إبرازهم لوثائق الشراء والتي تبين أنها مزورة.
 
 


[1] مصدر المعلومات : بحث ميداني مباشر – مركز أبحاث الأراضي بالتعاون مع العلاقات العامة ، لجنة اعمار الخليل ، 2012.
 
 
 
 
  
اعداد:
 
 
 
 
 
  
 
Categories: Settlers Attacks