خط شعارات تحريضية على عدد من المركبات الفلسطينية في قرية جيت محافظة قلقيلية

خط شعارات تحريضية على عدد من المركبات الفلسطينية في قرية جيت محافظة قلقيلية

 

  • الانتهاك: اعتداءات مستعمرين.
  • الموقع: قرية جيت شرق محافظة قلقيلية
  • تاريخ الانتهاك: 13/02/2018م.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى  عصابة تدفيع الثمن.
  • الجهة المتضررة: ثلاث مواطنين من القرية.

 

تفاصيل الانتهاك:

 في ساعات الفجر الأولى من يوم الثلاثاء الموافق 13من شباط 2018م تسللت مجموعة من المستعمرين ممن يطلقون على أنفسهم  عصابة " تدفيع الثمن" باتجاه قرية جيت شرق مدينة قلقيلية، حيث استغل المستعمرون وجود الأهالي في مساكنهم وهم نيام … فتسللوا للقرية كاللصوص ولبّوا رغبتهم في مهاجمة الفلسطينيين بخط شعارات تحريضية  باللغة العبرية تدعو إلى الانتقام من العرب – أي الفلسطينيين-.

 يشار إلى أن المركبات التي تم خط شعارات عليها كانت متوقفة بالقرب من مدخل القرية الشمالي، فيما يلي أسماء أصحاب المركبات المتضررة وأنواعها:

1- المواطن سامح وجيه جرار: نوع مركبته "أوبل كورسا "موديل عام 2012م.

2- المواطن محمد ناصر ساخن:  من نوع سكودا اوكتافيا موديل عام 2002م.

3- المواطن رائد وليد أحمد يامين:  من نوع فولكسفاجن جولف موديل عام 2011م.

  

الصور 1-3: المركبات المعتدى عليها في قرية جيت

 

من جهته أكد المواطن رائد يامين (31عاماً) وهو احد المتضررين من اعتداء المستعمرين، انه خلال منتصف الليلة التي حدث فيها اعتداء المستعمرين كان هناك تواجد مكثف لجيش الاحتلال في محيط القرية، حتى ساعات الفجر الأولى، ومن غير المستبعد ان اعتداء المستعمرين ممن يطلقون على أنفسهم"عصابة تدفيع الثمن" كانت تحت حراسة وحماية جيش الاحتلال المتواجدين في المنطقة.

وتعتبر قرية جيت من القرى الفلسطينية الواقعة في الريف الفلسطيني من القرى التي لها النصيب الأكبر في اعتداءات المستعمرين و بالأخص تلك العصابة المتطرفة، عبر إحراق عدد من السيارات خلال الأعوام الخمس الماضية.

 

قرية جيت[1]:

تقع قرية جيت إلى الجنوب الغربي من مدينة نابلس على السفوح الغربية من جبل النار. وعلى بعد 12 كم منها، بالإضافة إلى أنها تقع على بعد 14كم شرق مدينة قلقيليه وهي في محافظة قلقيلية، حيث تنتشر بيوت القرية على جبلين يشرفان على الشارع الرئيسي الذي  يربط مدينتي نابلس وقلقيلية.

ويحيط بقرية جيت من الشرق قرية صرة وقرية تل وإلى الجنوب منها تقع قرية فرعته. وقرى الفندق وأماتين وحجة وإلى الشمال منها تقع قرية قوصين وقرية كفر قدوم وإلى الشمال الغربي منها تقع مستعمرة  'قدوميم' وهي في توسع مستمر على حساب أراضي القرية والقرى المجاورة وبالأخص أراضي قرية كفر قدوم.

 تبلغ المساحة الإجمالية  للقرية قرابة 6460 دونماً، ويبلغ المخطط الهيكلي للقرية 243 دونماً، كما صادر الاحتلال الإسرائيلي ما يزيد عن 1200 دونماً خدمةً للمصالح الاستيطانية في المنطقة والمتمثلة بإقامة مستعمرة  'كدوميم' في الجهة الشمالية الغربية من القرية والبؤرة الاستعمارية  'جلعاد زوهر' شمال شرق القرية، حيث أن تلك التجمعات الاستيطانية تشكل مصدر تهديد حقيقي لحياة السكان في القرية. 

 


[1] مركز أبحاث الأراضي

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Settlers Attacks