إخطارات بوقف العمل في مساكن بقرية شعب البطم شرق يطا

إخطارات بوقف العمل في مساكن بقرية شعب البطم شرق يطا

 

  • الانتهاك: إخطارات بوقف العمل.
  • تاريخ الانتهاك:30/7/2017م.
  • الموقع: شعب البطم – بلدة يطا / محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: أهالي قرية شعب البطم.

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بتاريخ 30/7/2017م، بوقف العمل والبناء بحجة عدم الترخيص في مساكن ومنشآت بقرية " شعب البطم" شرق بلدة يطا بمحافظة الخليل. فقد داهمت مركبة تابعة لما يسمى بالإدارة المدنية برفقة دورية للجيش القرية، واستدعت المواطنين، ودققت في بطاقاتهم الشخصية، وقام ما يسمى بمفتش الأبنية بكتابة الإخطارات وتسليمها للمواطنين والتقاط صور لهم ولمنشآتهم المستهدفة.

وجاء في إخطارات الاحتلال بأن المباني قد شيدت دون ترخيص، وطالبت بالتوقف عن أعمال البناء، وحددت تاريخ ( 13/8/2017م) موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش التي ستعقد جلستها عند الساعة العاشرة صباحا بمقرها في مستعمرة " بيت ايل" وستبحث في الجلسة " هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة".

وبالنظر إلى المنشآت والمساكن المهددة فهي مقدمة بتمويل من منظمة العمل ضد الجوع الاسبانية ((ACF وهو مشروع يستهدف الشباب، لكن سلطات الاحتلال أوقفت العمل في هذا المشروع الشبابي. ويوضح الجدول التالي أسماء المواطنين المستهدفة مساكنهم:

الرقم

الاسم

أفراد الأسرة

عدد الأطفال

المنشأة

المساحة

الإخطار

 

1

 

 

محمد موسى النجار

 

10

 

 

7

 

مسكن من الطوب

50م2

203336

خزان مياه متنقل

2

موسى طلب النجار

10

5

مسكن من الطوب

30م2

203335

 

 

3

 

 

محمد يونس النجار

 

 

12

 

 

7

مسكن من الطوب

70م2

203337

أرضية من الحجارة

مسكن من الطوب

30م2

 

203338

 

مسكن من الطوب

30م2

حمام خارجي

2

المصدر: بحث ميداني مباشر – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي، تموز 2017م.

وبعد أن قامت سلطات الاحتلال بتوجيه الإخطارات لمساكن ومنشآت المواطنين في قرية شعب البطم، تكون بذلك قد أخطرت وأصدرت أوامر هدم وإخطارات بوقف العمل في (50) منزلاً ومنشأة زراعية في القرية منذ العام 2010، كما استهدفت سلطات الاحتلال مدرسة القرية بإخطار بوقف العمل فيها في العام 2016م.

ويحاول الاحتلال عبر هذه الإخطارات الحد من التوسع العمراني والتضييق على المواطنين في القرية لإجبارهم على الرحيل عن أراضيهم، لتسهل السيطرة عليها لصالح المستعمرات والمشاريع الاستعمارية في المنطقة الجنوبية، ويأتي استهداف القرية في سياق استهداف القرى والتجمعات السكانية في مسافر يطا وقرى بلدة يطا الجنوبية بشكل خاص.    

نبذة عن خربة شعب البطم [[1]]:

 تقع خربة شعب البطم في مسافر يطا، ويحدها من الشرق خلة الضبع، ومن الغرب الشارع الالتفافي رقم 317، ومن الشمال قريتي القواويس والكرمل، أما من الجهة الجنوبي فيحدها قريتي قواويس والكرمل. وتبلغ مساحة البناء في الخربة 110 دونم يعيش عليها 9 أسر يبلغ عددهم 81 فرداً منهم 37 طفلاً، في 10 مساكن عبارة عن  7 خيام و3 بركسات زينكو وكرفان واحد.  ويعتمدون في مصدر رزقهم على الثروة الحيوانية، حيث يبلغ عدد المواشي في الخربة  443 رأساً، و82 دونماً زراعياً تغطي الأشجار منها 10 دونمات فقط والباقي أراضي رعوية.

 

[1] المصدر: مركز أبحاث الأراضي.

 

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders