الإعلان عن مصادرة أراضي لصالح شق طريق بديل على حساب أراضي قرية النبي الياس وعزبة الطبيب

الإعلان عن مصادرة أراضي لصالح شق طريق بديل على حساب أراضي قرية النبي الياس وعزبة الطبيب

الانتهاك: مصادرة أراضي لشق طريق.

الموقع: قريتي النبي الياس وعزبة الطبيب شرق مدينة قلقيلية.

تاريخ الانتهاك: 14 من شهر تشرين الثاني 2016م.

الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.

الجهة المتضررة: المزارعون في تلك المنطقة، وأهالي قرية النبي الياس.

 

تفاصيل الانتهاك:

أصدرت محكمة الاحتلال العليا في 14 من شهر تشرين الثاني من العام 2016م قرار برفض الالتماس المقدم من عدد من المواطنين في بلدة عزون و قرية النبي الياس والمطالب بعدم  تنفيذ قرار جيش الاحتلال الإسرائيلي باستملاك عشرات الدونمات  ضمن الحوض رقم (2) موقع المناطير، حريقة العلم، السهلة، منزل القمح، البيدر ومنزلة حمودة  شمال المنطقة، بهدف إقامة مقطع من  طريق التفافي بديل عن الطريق رقم 55 المار بقرية النبي الياس، حيث يبلغ المقطع الجديد المقترح  2.7  كيلومترا بعرض 35مترا.

و بحسب قرار محكمة الاحتلال فان الأوراق المقدمة من عدد من المزارعين حول ادعاء ملكيتهم للأرض لا تكف لإثبات الحق الفلسطيني في الأرض التي تم مصادرتها بهدف شق هذا المقطع الجديد، وبهذا يصبح الإخطار العسكري الصادر من قبل جيش الاحتلال هو نافذ بحسب ادعاء المحكمة.

يذكر أن جيش الاحتلال سبق وأن أصدر قراراً عسكرياً في 27 من شهر كانون الاول من العام 2015م  يتضمن مصادرة 93 دونماً بهدف شق مقطع من طريق التفافي بديل، على حساب الأراضي الزراعية و المزارعين في المنطقة، حيث جاء هذا  الإخطار العسكري موقع  من قبل ما يسمى رئيس الإدارة المدنية المدعو " دافيد عميد" والذي جاء تحت عنوان قرار بشأن استملاك واخذ حق التصرف الفوري للمصلحة العامة.

 

وبالنظر إلى الأمر العسكري فإنه ذكر مصادرة 93 دونماً بينما الخارطة المرفقة مع الأمر العسكري وبعد إسقاط إحداثياتها من قبل وحدة نظم المعلومات الجغرافية تبين أن مساحة الأراضي المستهدفة لصالح الطريق الجديد وارتداداته ما يقارب 460 دونماً من أراضي قرية النبي الياس، والذي سيمنع أي عملية تمدد ديمغرافي طبيعي للمنطقة إضافة إلى إن الأراضي المستهدفة تعتبر المتنفس الوحيد لقرية النبي الياس وبشق الطريق ستصبح القرية محاصرة ومحرومة من أي توسع. 

 

و حول تداعيات هذا المخطط العنصري الجديد تحدث رائد خليف رئيس المجلس القروي في قرية النبي الياس لباحث مركز ابحاث الأراضي بالقول:" هذا المخطط العنصري من شانه القضاء على الحركة التجارية في قرية النبي الياس، لاسيما أن هناك أكثر من 90 محل تجاري في القرية يعتمدون على حركة التسوق من أبناء الداخل المحتل، وهذا سوف ينعكس على الواقع الاقتصادي لتلك العائلات هناك.

 وحول الأثر على القطاع الزراعي، أشار خليف بالتالي:"  هناك ما يزيد عن 78 دونما  سوف تقع بين المقطع الجديد من الطريق الالتفافي، وبين الطريق الالتفافي 55 القديم، علما بان تلك الأراضي معظمها مشجر بالزيتون، وبإقامة المقطع العنصري الجديد سوف يعمد الاحتلال الى التضييق على السكان هناك، ومنعهم من استغلال أراضيهم الزراعية تحت ادعاء حماية لأمن المستعمرين المارين عبر الطريق.

 

الصور 1+2:  الإخطار العسكري الذي استهدف قرية النبي الياس

 

 

صورة 3:  الطريق رقم 55

 

 

صورة 4: صورة جوية توضح موقع الطريق الجديد الذي ينهب أراضي النبي الياس

النبي الياس:

تقع قرية النبي الياس الى الشرق من مدينة قلقيلية، تحديداً على مسافة 6 كيلومترات عن المدينة، حيث يحدها من الشرق قرية عزبة الطبيب وقرية عسله، ومن الغرب عرب أبو فردة، ومن الشمال بلدة جيوس ومن الجنوب قرية رأس طيرة. ويبلغ عدد سكان القرية بحسب مؤشرات الإحصاء الفلسطيني لعام 2007م قرابة 11300 نسمة، ينقسمون إلى ثلاث عائلات وهي: حنون، خليف، مجد.

 

 

تبلغ المساحة الإجمالية للقرية 4435 دونم منها 123 دونم المخطط الهيكلي للقرية، وهناك 2200 دونم خاضعة للنشاط الاستعماري والمتمثل بمستعمرة "الفي منشيه" وبالإضافة إلى الطرق الالتفافية

.

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Confiscation