إخطارات بإخلاء مئات الدونمات من أراضي بلدة خاراس / محافظة الخليل

إخطارات بإخلاء مئات الدونمات من أراضي بلدة خاراس / محافظة الخليل

 

 

الانتهاك: إخطارات بوجوب إخلاء أراضي زراعية.
تاريخ الانتهاك: 10/9/2013م
الموقع: الطف، شعب عدوان، الرسم، خلة البيضا – غرب بلدة خاراس / محافظة الخليل.
الجهة المعتدية: جيش الاحتلال، الإدارة المدنية الإسرائيلية.
الذريعة : أراضي دولة – أي تابعة لدولة الاحتلال-.
الجهة المتضررة: مواطنون من بلدة خاراس.
 
التفاصيل :
 
تحت ذريعة أنها " أراضي دولة " وجهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إخطارات بإخلاء مئات الدونمات الزراعية من أراضي بلدة خاراس غرب الخليل. فقد عثر رعاة أغنام في المناطق الغربية للبلدة على عدة إخطارات مرفقة بخرائط جوية توضح مساحات وصوراً للأراضي المستهدفة بأوامر الإخلاء وقاموا بتسليمها لبلدية خاراس. وقد صدرت الإخطارات بتاريخ ( 10/9/2013 ) عن جيش الاحتلال الإسرائيلي والإدارة المدنية التابعة له – المسؤول عن الأملاك الحكومية – وحدة التفتيش المركزية، وجاءت تحت عنوان " إخطار بوجوب الإخلاء ".
 
وطالب البند الثاني من الإخطارات ب " رفع اليد عن الأراضي وإعادتها إلى ما كانت عليه سابقاً خلال مدة 45 يوماً من تاريخ تسلم الإخطار "، كما هدد الإخطار في حال عدم قيام المالك بأعمال الإخلاء" بأن تقوم السلطات المختصة بتنفيذ عملية الإخلاء ويحق لها تكبيده تكاليف الإخلاء ". وقد استهدفت الإخطارات أراضي المواطنين غرب بلدة خاراس في المواقع (الرسم، الطف، شعب عدوان، خلة البيضا )، وبحسب الإخطارات التي عثر عليها والتي حددت عدد الدونمات المطلوب إخلاءها فقد بلغت مساحات الأراضي المستهدفة ( 304 دونم ) حسب الإخطارات التي وصلت بلدية خاراس.  

 

 
الصور 1-3 : منظر للأراضي المهددة بإخطارات الإخلاء
 
 
وبالنظر إلى الأراضي المستهدفة فهي منطقة جبلية عمل مالكوها على استصلاحها وزراعتها بأشجار الزيتون واللوزيات وإقامة بعض آبار المياه فيها للأغراض الزراعية، كما تقيم بعض الأسر البدوية من عرب الكعابنة والجهالين في هذه الأراضي ويقومون بتربية المواشي وزراعة بعض المساحات من هذه الأراضي.  

 

 

الصورة 4 : مساكن عرب الكعابنة والجهالين في المنطقة المستهدفة
 
 
وقد وصل بلدية خاراس 7 إخطارات، في حين توقع رئيس البلدية العثور على إخطارات أخرى، كما أظهرت الخرائط المرفقة بالإخطارات تداخل الأراضي المستهدفة مع بعضها البعض، الأمر الذي استدعى بلدية خاراس دعوة كل من يملك قطعة ارض في المنطقة المستهدفة غرب البلدة إلى حضور اجتماع سيعقد في دار البلدية للتعرف على المالكين ومن تستهدفهم الإخطارات. وبعد الاطلاع على الخرائط الجوية المرفقة بالإخطارات، استطاع المواطن محمود عبد الرحمن حلاحلة (60 عاماً) وهو احد وجهاء بلدة خاراس من معرفة بعض مالكي الأراضي والمساحات التي يملكونها في المنطقة المستهدفة، واستطاع بيان أسماء المواطنين المدرجة في الجدول التالي:
 
الرقم
اسم المالك
مساحة الأراضي
طبيعة الأراضي
أعمار الأشجار
ملاحظات
1
عبد الرحمن خليل حلاحلة
6 دونم
مزروعة باللوز
4 سنوات
بها بئر مياه
2
محمد عبد الهادي حلاحلة
20 دونم
مزروعة باللوز والزيتون
5 سنوات
بها بئر مياه
3
احمد عبد الهادي حلاحلة
6 دونم
مزروعة باللوزيات
5 سنوات
 
4
محمد حامد الدابوقي
3 دونم
مزروعة بالزيتون
8 سنوات
 
5
حسين عبد الهادي حلاحلة
6 دونم
مزروعة بالزيتون
6 سنوات
 
6
عبد الرحمن محمد الدابوقي
6 دونم
مزروعة بالزيتون
6 سنوات
 
7
محمود عبد الرحمن نمر
3 دونم
مزروعة بالزيتون
4 سنوات
 
8
كريم محمود أبو غرفة
4 دونم
مزروعة بالزيتون
6 سنوات
 
9
ورثة خضر حمد حلاحلة
3 دونم
مزروعة بالزيتون
6 سنوات
 
10
ورثة عبد ربه سالم الدابوقي
5 دونم
مزروعة بالزيتون
6 سنوات
 
11
محمد عبد الهادي الدابوقي
4 دونم
مزروعة بالزيتون
6 سنوات
 
12
إسماعيل محمود حروب
6 دونم
مزروعة بالزيتون
6 سنوات
 
13
يونس عبد الغني حروب
8 دونم
بور ومراعي
 
14
محمود عبد الرحمن حلاحلة
10 دونم
مزروعة باللوز
22 سنة
بها 2 بئر مياه
15
فيصل موسى حروب
17 دونم
مزروعة بالزيتون
4 سنوات
 
16
يوسف محمد حروب
4 دونم
مزروعة بالزيتون
3 سنوات
 
17
عبد الكريم محمد حروب
5 دونم
مزروعة باللوز والزيتون
4 سنوات
 
18
عبد الله احمد حلاحلة
5 دونم
بور ومراعي
 
19
ورثة محمود عبد الرحمن حلاحلة
8 دونم
بور ومراعي
 
20
ورثة محمد عبد الرحمن حلاحلة
8 دونم
بور ومراعي
 
21
بدر عبد المجيد حلاحلة
3 دونم
مزروعة بالزيتون
6 سنوات
 
22
عبد الفتاح احمد حميدان
20 دونم
مزروعة بالزيتون
6 سنوات
 
23
علي عبد الرحيم حلاحلة
6 دونم
مزروعة بالزيتون واللوز
5 سنوات
بها بئر مياه
المصدر: بحث ميداني مباشر – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي، أيلول 2013م.
 
يوضح الجدول التالي مساحات الأراضي المصادرة بالدونم حسب الإخطارات مرفقة بالخرائط:
 
رقم الإخطار
مساحة الأراضي حسب الإخطار / دونم*
خارطة مرفقة مع الإخطار
1702
85
1703
15.5
1704
80.8
1706
6.9
1707
29
1708
68
مساحات الأراضي المهددة بالدونم
285.2
 
* قياس المساحات حسب وحدة نظم المعلومات الجغرافية في مركز أبحاث الأراضي تبعاً للأوامر العسكرية والخرائط المرافقة.
 
 
فيما أوضح رئيس بلدية خاراس عبد الفتاح حميدان أن هذه الأراضي تبعد نحو ( 500م ) هوائي إلى الشرق من جدار الضم والتوسع العنصري، وارجع إخطار الاحتلال لهذه المساحات الواسعة إلى سياسة الاحتلال بالسيطرة على المزيد من أراضي المواطنين تحت ذريعة أن هذه الأراضي هي " أراضي دولة".  

 

 

 
 
وأشار حميدان إلى أن جدار الضم والتوسع العنصري قد ابتلع نحو ( 3000 ) دونم من أراضي بلدة خاراس الغربية، كما اقتطع مساحات شاسعة من أراضي البلدة وتركها خلف الجدار، وأشار إلى أن هذه الأراضي مزروعة بأشجار الزيتون، ولا يستطيع أصحابها الأصليين من الوصل إليها إلا في موسم قطف الزيتون وعبر بوابات خاصة وبتصاريح يقوم المواطنون باستصدارها من سلطات الاحتلال في حال سمح لهم بذلك.
 
فيما أوضح المواطن محمود احمد عبد الرحمن حلاحلة ( 60 عاماً) وهو احد أصحاب الأراضي المهددة، انه علم بإخطار أراضه من بلدية خاراس بعد أن احضرها احد الرعاة إلى مبنى البلدية، وقال حلاحلة انه يملك قطعة ارض مساحتها (51 دونماً ) في منطقة "شعب عدوان "غرب البلدة، وقد أتى إخطار الإخلاء على ( 10 دونمات ) منها بعد أن قام باستصلاحها وزراعتها بأشجار اللوز في العام 1992م وعلى حسابه الخاص، كما انشأ فيها بئري مياه للأغراض الزراعية، سعة احدهما ( 220م3) وسعة الآخر ( 180م3). وأشار حلاحلة إلى مدخولات هذه القطعة – المزروعة باللوز – بأنه كان يجني منها ما يقدر بـ (18 -20 ألف شيقل) ما بين لوز اخضر ويابس ويقوم ببيعها، والتي تعد مصر دخل لـ ( 25 فرداً) ينتفعون من مدخولات هذه القطعة.
 
المقصود بعملية الإخلاء:
 
بعد أن قامت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتنفيذ عمليات إخلاء في أراضي المواطنين في مناطق مختلفة من محافظة الخليل، وبعد أن وجهت إخطارات الإخلاء لهذه الأراضي، وقامت فيما بعد بتنفيذ الإخلاء، عمل الاحتلال على تجريف الأراضي المستهدفة وتدمير السلاسل الحجرية فيها، كما قام بقص الأشجار المزروعة في هذه الأراضي ورشها بمواد خاصة حتى لا تعود جذور هذه الأشجار للإنبات بعد أن قام بمصادرة الأشجار التي تم خلعها من جذورها، كما قامت أيضاً بهدم آبار المياه في المناطق المستهدفة.
 
 وعليه في حال قامت سلطات الاحتلال بتنفيذ تهديداتها وإخلاء المساحات الواسعة من أراضي بلدة خاراس فان كارثة زراعية ستحل بأراضي البلدة وبالمواطنين المزارعين فيها، وسيعمل الاحتلال على توجيه ضربة قاسية لمحصول الزيتون في البلدة، فضلاً عن التهجير والتضييق الذي سيحل بالمواطنين البدو المقيمين على الأراضي المستهدفة منذ عشرات السنين.
 
 
 

 

Categories: Confiscation