انتهاكاً لحق الأطفال في التعليم … الاحتلال يصدر أمر نهائي بهدم مدرسة أم قصة ببادية يطا جنوب الخليل

انتهاكاً لحق الأطفال في التعليم … الاحتلال يصدر أمر نهائي بهدم مدرسة أم قصة ببادية يطا جنوب الخليل

 

الانتهاك: أمر نهائي بهدم مدرسة.

تاريخ الانتهاك: 21/08/2022.

الموقع: أم قصة – يطا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما يسمى بالإدارة المدنية التابعة للاحتلال.

الجهة المتضررة: طلاب بادية يطا.

التفاصيل:

أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الأحد الموافق 21/8/2022م، أمر نهائي بهدم مدرسة أم قصة الأساسية المختلطة، في بادية يطا جنوب الخليل، بحجة بناءها دون ترخيص.

فقد عثر المواطنون على أمر الهدم ملصق على مبنى المدرسة، وقد صدر تحت عنوان ” أمر نهائي لإيقاف أعمال وهدم”، وطالبت فيه سلطات الاحتلال بهدم مبنى المدرسة وملحقاتها، خلال 14 يوماً، وهددت في حال لم يقم المواطنون بتنفيذ الأمر بأن تأخذ على عاتقها هدمها وتكبيدهم تكاليف العملية، مع إخلاء مسؤوليتها عن الموجودات فيها.

أمر الهدم رقم 622427 الذي يستهدف مدرسة ام قصة

الصورة 1: مدرسة ام قصة المهددة

وتعود بدايات استهداف المدرسة إلى تاريخ 17/1/2021م، حين اًصدرت سلطات الاحتلال إخطارا بإزالة المدرسة خلال (96 ساعة)، استناداً للأمر العسكري رقم (1797)، فتقدم المواطنون في القرية بإعتراض قانوني على هذا الإخطار، فعادت سلطات الاحتلال في تاريخ (29/6/2021) وأصدرت إخطاراً بوقف العمل والبناء في المدرسة، استنادا لقانون تنظيم المدن والقرى والأبنية الأردني رقم (79) لعام 1966، والذي تدعي سلطات الاحتلال المحافظة عليه وإنفاذه في الأراضي المحتلة عام 1967م. لمراجعة التقرير الصادر آنذاك انقر إلى الرابط التالي هنا

فقد طالبت سلطات الاحتلال في إخطار وقف العمل الذي يحمل الرقم (31927) بالتوقف عن أعمال البناء في المدرسة، وحددت حينها تاريخ (16/7/2021) موعداً لعقد جلسة للجنة الفرعية للتفتيش، التي تتخذ من مستعمرة ” بيت ايل” مقراً لها، وستناقش فيها (هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة)، بحجة بناء المدرسة دون تصريح بناء منها.

فتقدم المواطنون بطلب ترخيص للمدرسة، وأعدوا المخططات الهندسية والوثائق التي تثبت ملكية الأرض التي أقيمت عليها، لكن سلطات الاحتلال قامت برفض طلب الترخيص، وأصدرت بتاريخ 21/8/2022 أمرا نهائيا بهدم المدرسة.

ويدرس في المدرسة المهددة (55 طالبا وطالبةً) من الصف الأول حتى الرابع الأساسي، وتخدم أربعة تجمعات في المنطقة (أم قصة، السرج، العبادية، الخروعة).

وتتألف المدرسة من غرف صفية وملحقاتها مبنية من مادة الصفيح المعزول، وهي مقامة على مساحة (3 دونمات) ومحاطة بجدار اسمنتي، وسط منطقة صحراوية، تصنفها سلطات الاحتلال منطقة إطلاق نار، وتحمل الرقم (917)، وقد نفذ الاحتلال العديد من عمليات الهدم التي طالت منازل المواطنين ومنشآتهم، كما أخطرت بوقف العمل في عدد آخر، بالإضافة إلى إصدار أوامر بهدم أخرى.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Military Orders