الاحتلال يوقف العمل في مشروع زراعي ويفرض غرامة مالية على المزارعين في بلدة اذنا / محافظة الخليل

الاحتلال يوقف العمل في مشروع زراعي ويفرض غرامة مالية على المزارعين في بلدة اذنا / محافظة الخليل

 

الانتهاك: إيقاف العمل في مشروع زراعي.

تاريخ الانتهاك: 12/07/2022.

الموقع: بيت البان – بلدة إذنا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما يسمى بدائرة الآثار التابعة للاحتلال.

الجهة المتضررة: أحمد ومصطفى أبو جحيشة.

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بوقف العمل في مشروع زراعي يملكه المواطن أحمد محمود أبو جحيشة، في بلدة إذنا غرب محافظة الخليل.

وأفاد المواطن المتضرر (58 عاما) لباحث مركز أبحاث الأراضي:

((بأن أحد المستفيدين من مشاريع استصلاح الأراضي وتأهيلها التي تنفذها وزارة الزراعة في المنطقة، قد حصل على مشروع لإعادة زراعة قطعة أرض يملكها في منطقة ” بيت البان ” غرب البلدة)).

وأوضح أبو جحيشة:

((بأن قطعة الأرض كانت مزروعة بأشجار الزيتون منذ القدم، لكن الأشجار توقفت عن الإنتاج بسبب الظروف الجوية وطبيعة الأرض المزروعة فيها، فبات الاعتناء بها غير مجدي ومكلف، فجاء هذا المشروع الجديد الذي يتمثل في اقتلاع الأشجار القديمة وإعادة ترتيب وتأهيل الموقع وزراعته بأشتال جديدة مطابقة للظروف والتربة في ذاك الموقع)).

وقال أبو جحيشة:

((بتاريخ 12/7/2022م، تفاجئنا بقدوم مركبة عسكرية لجيش الاحتلال وبرفقتها مركبة مدنية أخرى، فطلب منا الجنود التوقف عن العمل في الموقع، واحتجزونا لمدة ساعتين، ثم سلموني إخطار بعنوان وقف تدمير الآثار بحجة أننا نعمل في منطقة أثرية، كما قاموا بمصادرة مركبتي، حيث طلب مني الجنود قيادتها وإيصالها إلى البرج العسكري قرب بلدة بيت عوا وركنها هناك، وطلبوا مني العودة دون أن يسلموني ما يثبت أنهم صادروا مركبتي)).

إخطار رقم 972 الذي تسلمه أبو جحيشة

وأشار أبو جحيشة بأن تلقى وشقيقه مصطفى (50 عام) اتصالاً من شرطة الاحتلال بأن عليهم الحضور للتحقيق في مركزها القريب من مستعمرة ” كريات أربع”، وحين توجهوا إلى هناك، أخبرهم المحقق بأنهم يعلمون في منطقة مصنفة أثرية، وعليهم التوقف عن العمل، وأصدر بحقهم غرامة مالية قيمتها (15 ألف شيكل) منها (10 آلاف لأحمد و5 آلاف لمصطفى) وطالبتهم شرطة الاحتلال بدفعها خلال مدة أسبوع.

الصورة A: الغرامة المالية التي تلقاها أحمد

الصورةB : الغرامة التي تلقاها مصطفى

وأشار أبو جحيشة بأنهم لا يستطيعون دفع هذه الغرامات الباهظة (حوالي4500 دولار) وانه يعاني من أمراض مزمنة، وكان يعمل في أرضه التي يملكها وفق أوراق ثبوتية، ولم يكن يعلم بأنها منطقة أثرية أو عثر فيها على أثار.

ويتضح بأن ما يسمى بدائرة الآثار التابعة للاحتلال قد قدمت شكوى للشرطة على المواطنين الأخوين أبو جحيشة، مفادها بأنهما اعتدا على منطقة أثرية، فقامت الشرطة باستدعائهما وتكبيدهم هذه الغرامة المالية الباهظة، وطالبتهم بالتوقف عن العمل في المشروع.

ويعيل المواطن أحمد أبو جحيشة أسرة مكونة من (10 أفراد) منهم 3 أطفال، كما يعيل مصطفى أسرة مكونة من (10 أفراد) أيضاً منهم (5 أطفال)، وتبلغ مساحة المشروع الزراعي الذي استهدفته سلطات الاحتلال حوالي (7 دونمات).

 

 

الصور 1-4: منظر للمشروع الزراعي الذي أوقف الاحتلال العمل فيه

نبذة عن بلدة إذنا[1] :

تقع بلدة اذنا على بعد 18 كم من مدينة الخليل، وتبلغ مساحتها الإجمالية 26,152 دونما منها 2653 دونم عبارة عن مساحة مسطح بناء للقرية. هذا وبلغ عدد سكان البلدة 26,009 نسمة حتى عام 2017م. صادر الاحتلال من أراضيها لصالح الجدار العنصري 107 دونماً والتي دمرت تحت مساره، كما عزل خلفه 3,511 دونماً. هذا وإن الطريق الالتفافية رقم 35 والبالغ طولها على أراضي بلدة إذنا (4,674م) نهبت من أراضي بلدة إذنا 467 دونماً.

 

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية في مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Military Orders