الاحتلال يخطر بهدم وإزالة منشأة زراعية وسياج معدني في مسافر يطا جنوب الخليل

الاحتلال يخطر بهدم وإزالة منشأة زراعية وسياج معدني في مسافر يطا جنوب الخليل

 

الانتهاك: إخطارات بالهدم والإزالة.

تاريخ الانتهاك: 18/07/2022.

الموقع: خلة الضبع_ الفخيت – بلدة يطا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما يسمى بالإدارة المدنية التابعة للاحتلال.

الجهة المتضررة: مواطنو مسافر يطا.

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الاثنين بتاريخ 18/7/2022م، بهدم وإزالة منشأة زراعية لتربية المواشي في قرية الفخيت، وسياج معدني يحيط بمحمية ” خلة الضبع” الرعوية، في مسافر يطا جنوب محافظة الخليل.

فقد داهمت مسافر يطا؛ قوة من جيش الإحتلال برفقة ما يسمى بدائرة التنظيم والبناء في ” الإدارة المدنية”، وتوجهوا صوب قرية خلة الضبع وأخطروا بإزالة السياج المحيط بالمحمية الرعوية هناك، ثم توجهوا شرقاً نحو قرية الفخيت وأخطروا المنشأة الزراعية، وفيما يلي توضيح هذه الإخطارات والمنشآت المهددة:

  • إخطار الهدم والإزالة رقم (20469): استهدف سياج معدني (أسلاك شائكة مثبتة على زوايا معدنية) يحيط بأراضي المحمية الرعوية في قرية خلة الضبع، وقد طالبت سلطات الاحتلال بهدم وإزالة السياج، بحجة إقامته دون ترخيص، وهددت بهدمه وإزالته بعد مرور 96 ساعة من تاريخ إصدار الإخطار.

إخطار رقم 20469 الذي يستهدف المحمية الرعوية في خلة الضبع

الصور 1-3: منظر للسياج المهدد الذي يحيط بالمحمية

ويبلغ طول السياج (2800 متر)، ويحيط بقطعة أرض مساحتها (256 دونم)، كان مواطنون من خلة الضبع قد تبرعوا بها لإقامة محمية رعوية في الموقع، وقد عملت وزارة الزراعة الفلسطينية على تنفيذ المشروع، وقد بوشر العمل على إنشاءها مع نهايات العام 2021، فقاموا بداية بإنشاء أبار المياه ثم زراعة الاشتال وتسييج المنطقة.

وفي تاريخ 4/10/2021 قامت سلطات الاحتلال بإخطار آبار المياه في المحمية، عبر توجيه إخطارات بالهدم والإزالة (96 ساعة)، ثم عادت ونفذت تهديدها بتاريخ 2/2/2022م، للمزيد راجع تقارير مركز أبحاث الأراضي التالية:

الاحتلال يخطر بهدم وإزالة 4 آبار في محمية رعوية بمسافر يطا جنوب الخليل

الاحتلال يهدم 4 آبار في محمية رعوية بمسافر يطا جنوب الخليل

رئيس المجلس القروي في خلة الضبع محمد ربعي أشار بأن الاشتال التي زرعها المواطنون قد جفت ويبس عودها بعد أن قامت سلطات الاحتلال بهدم آبار المياه في المحمية، في ظل صعوبة توفير المياه لريها في منطقة شبه صحراوية وتعاني نقصاً في المياه.

  • إخطار الهدم والإزالة رقم (20470): استهدف منشأة زراعية لتربية المواشي (بركس) يملكه المواطن أكرم ساري أبو صبحة، في قرية الفخيت، ومبني من جوانب طوب ومسقوف بألواح الصفيح، وتبلغ مساحته (100م2) ملحق به حظيرة خارجية بمساحة 20م2، وتأوي قطيع من المواشي تعداده حوالي (100 رأس)، ومبني منذ العام 2020م.

إخطار الازالة رقم 20470 الذي يستهدف منشأة المواطن أبو صبحة

وكانت سلطات الاحتلال قد نفذت في العام 2022 عملية هدم طالت منشآت زراعية لتربية المواشي يملكها المواطن أبو صبحة، كما هدمت في العام 2020 مسكنه الذي يقيم فيه مع زوجتيه الاثنتين.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن قريتي خلة الضبع والفخيت تعتبران من ضمن القرى العشرة التي تهدف سلطات الاحتلال إلى ترحيل سكانها عن أراضيهم، خاصة بعد صدور قرار محكمة الاحتلال العليا بترحيلهم، واستخدام أراضيهم لصالح التدريبات العسكرية لجيش الاحتلال.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders