إخطار بوقف العمل في كهف وبئر مياه زراعي بقرية البويب شرق يطا جنوب محافظة الخليل

إخطار بوقف العمل في كهف وبئر مياه زراعي بقرية البويب شرق يطا جنوب محافظة الخليل

 

الإنتهاك: إخطار بوقف العمل والبناء.

تاريخ الانتهاك: 17/07/2022.

الموقع: البويب – يطا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: الادارة المدنية التابعة للإحتلال.

الجهة المتضررة: المواطن شاهر أبو صبيح.

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الأحد بتاريخ 17/7/2022م، بوقف العمل والبناء في منشآت زراعية، يملكها المواطن شاهر أبو صبيح، بحجة إنشاءها دون ترخيص في قرية البويب شمال شرق بلدة يطا، جنوب محافظة الخليل.

واستهدف إخطار الإحتلال بئر مياه زراعي، وكهف محفور في الصخر (مغارة)، وقطعة أرض محفورة حولهما.

فقد عثر المواطن على إخطار وقف العمل معلقاً على مدخل قطعة أرضه، ويحمل الرقم (41189)، وطالبت سلطات الاحتلال عبره بالتوقف فوراً عن أعمال البناء، بحجة المباشرة فيها دون ترخيص منها، كون المنشآت تقع في المنطقة المصنفة “ج” التي تدعي سيطرتها عليها.

إخطار وقف العمل رقم 41189 الذي استهدف منشآت المواطن أبو صبيح

كما حددت سلطات الاحتلال في متن إخطارها تاريخ (26/7/2022) موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش، التي ستعقد جلستها بمقرها في مستعمرة ” بيت إيل” وستبحث فيها ماأسمته ” هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة”.

وفيما يلي توضيح للمنشآت التي استهدفها إخطار الاحتلال بناء على المشاهدة الميدانية وزيارة الموقع:

  • بئر مياه جمع حديث الإنشاء محفور في الأرض ومسقوف بالباطون المسلح، وقد بني في العام 2021م، ويستخدم للأغراض الزراعية، ويتسع لحوالي (80م3)، سيستخدم للأغراض الزراعية وري الأشجار في الأراضي القريبة منه.

الصورة 1: بئر المياه المهدد

  • كهف (مغارة) محفور في الصخر: حيث قام المواطن بحفره في أرضه، وإغلاق واجهته الرئيسية بالطوب وعمل باب معدني فيها.

الصورة 2: الكهف (المغارة) المهدد

وتجدر الاشارة هنا إلى أن المواطن قام بإعداد ملف الترخيص والمخططات الهندسية اللازمة لذلك، وتقدم بطلب ترخيص لمنشآته، وقام بتوكيل محامي لتولي الاعتراض على اخطار الاحتلال، ومتابعة ملف الترخيص، لكن سلطات الاحتلال لا تمنح ترخيصا لاقامة المباني والمساكن والمنشآت التي يشيدها المواطنون في المناطق المصنفة “ج”، وتكاد الموافقة على طلب ترخيص من المستحيلات.

قرية البويب[1]

تقع إلى الشرق من مدينة يطا، وتبعد عن مركز المدينة نحو (10 كم)، ويبلغ عدد سكانها حوالي ألف نسمة، ويحد القرية من الشرق قرية عرب الكعابنة ومن الغرب قرية زيف والشارع الالتفافي (356) ومن الشمال مستعمرة” بني حيفر” ومن الجنوب قريتي الديرات والرفاعية، وتتبع القرية إداريا لمجلس قروي خلة المية، الذي ينضوي تحته عدد من القرى المجاورة من بينها قرية البويب.

[1] المصدر: مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders