أمر عسكري بالاستيلاء على أراضي في قرية التواني جنوب الخليل

أمر عسكري بالاستيلاء على أراضي في قرية التواني جنوب الخليل

 

الانتهاك: أمر عسكري بالاستيلاء على أراضي.

تاريخ الانتهاك: 27/07/2022.

الموقع: قرية التواني – بلدة يطا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.

الجهة المتضررة: مواطنو قرية التواني.

التفاصيل:

أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي أمراً عسكرياً بالاستيلاء على قطعة أرض على مدخل قرية التواني شرق بلدة يطا جنوب محافظة الخليل لأغراض وصفها ” بالأمنية”.

فقد عثر مواطنون على الأمر العسكري ملصق على ” محطة انتظار الحافلات” على مدخل القرية، بتاريخ 27/7/2022م

ويحمل الأمر العسكري الرقم ( 22/14/ت) وجاء بعنوان” أمر بشأن وضع اليد على أراضي”، وموقع من قائد جيش الاحتلال في الضفة الغربية، وجاء فيه بأنه سيتم وضع اليد ( الاستيلاء) على قطعة أرض مساحتها (178م2) ولأغراض” أمنية”، وأشار الأمر العسكري إلى أن الأرض المستهدفة تقع في الحوض الطبيعي رقم (3) بموقع ” عين الجوايا”. مرفق الأمر العسكري بصورة جوية وخريطة طبوغرافية توضح موقع قطعة الأرض المستهدفة.

الصور 1-4: الامر العسكري ومرفقاته

وجاء في ذات الأمر إلى أن مدة الإستيلاء على هذه القطعة تبدأ من تاريخ توقيعه وتستمر حتى تاريخ ( 31/12/2027)، وأن مدة الاعتراض عليه هي ( 7 أيام) تبدأ من تاريخ تنفيذ جولة للقائد العسكري على الموقع المستهدف، علماً بأنه لم يتم الإعلان عن موعد الجولة حتى تاريخ إعداد هذا التقرير.

ويتضح بأن جيش الاحتلال يستهدف قطعة أرض على جنبات الشارع المؤدي إلى قرية التواني (مدخل القرية الرئيس) الذي يربطها بالشارع الالتفافي 317، وتعود ملكية هذه الأراضي لمواطنين من عائلتي ربعي وأبو صبحة.

كما أعرب رئيس مجلس قروي التواني السيد محمد ربعي عن تخوفه من إقدام جيش الاحتلال على فرض إغلاق دائم على مدخل قريته، وتوقع قيام الجيش بإيجاد معبر أو برج وبوابات معدنية ستحد من تحركات المواطنين القادمين إلى قرية التواني والخارجين منها.

كما أشار ربعي إلى أن قرية التواني تعتبر البوابة الشرقية التي يمر من خلالها المواطنون من وإلى قرى مسافر يطا المهددة بالترحيل، وعليه يأتي هذا الأمر العسكري لفرض القيود والتحركات على مواطني مسافر يطا والمؤسسات التي تقدم المساعدات التي تسهم في صمود المواطنين هناك.

وتجدر الإشارة إلى أن قرية التواني تعتبر من القرى المحاطة بالمستعمرات والبؤر الاستعمارية والطرق الالتفافية، حيث تحيط بها مستعمرة ” ماعون” و” أفيجال” والطريق الالتفافي من الغرب، وتشهد القرية اعتداءات مستمرة على مواطنيها وأراضيها الزراعية، ينفذهاالمستعمرون وجنود الاحتلال.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders