سلطات الاحتلال تصدر أوامر بالهدم ووقف العمل والبناء لمساكن ومنشات في قرية واد فوكين بمحافظة بيت لحم

سلطات الاحتلال تصدر أوامر بالهدم ووقف العمل والبناء لمساكن ومنشات في قرية واد فوكين بمحافظة بيت لحم

 

الانتهاك: أوامر بوقف العمل والهدم لمسكنين ومنشاة زراعية.

الموقع: واد فوكين/ محافظة بيت لحم.

التاريخ: 17/05/2022م.

الجهة المعتدية: جيش الاحتلال والإدارة المدنية.

الجهة المتضررة: ناصر الدين مناصرة، فهيمة المناصرة، عصام مناصرة.

تفاصيل الانتهاك:

صباح يوم الثلاثاء الموافق 17 أيار 2022م أقدم ما يسمى بمفتش البناء بحماية جيش الاحتلال باقتحام قرية واد فوكين وإخطار المواطن ناصر الدين مناصرة والمواطن عصام مناصرة بوقف العمل والبناء، وذلك بحجة البناء من دون ترخيص.

هذا وجاء بالإخطار رقم 32369″ والإخطار رقم “32370” بأنه 01/06/2022 هو موعداً للجلسة التي ستعقد في “بيت ايل”، وذلك لبحث هدم المكان أو ارجاعه إلى ما كان عليه سابقاً.

كما أخطرت المواطنة فهيمة المناصرة بأمر نهائي بالهدم ” رقم 61739 ” والذي جاء فيه بأنه أعطيت المواطنة مناصرة اخطاراً مسبقاً بتاريخ 12/10/2020م وتم منحهم فرصة للمثول أمام اللجنة الفرعية للتفتيش ونتيجة لعدم اقتناعهم تم إخطار المواطنة بإخطار ثاني، كما طلب منها التوقف فوراً وإعادة الوضع إلى ما كان عليه سابقاً خلال 7 أيام من يوم تسلمها الأمر.

هذا ولا بد من الإشارة عليه بأن مسكن المواطن عصام مناصرة وكما هو موضح بالخارطة المرفقة بأنه ضمن مخطط رقم 59/1967 والذي تم فيه اعلان عن أن المنطقة هي أراضي دولة تابعة لدولة الاحتلال، لذا تم اخطاره بوقف العمل بحجة أنها أراضي تابعة للدولة وذلك ذريعة حتى يتم الاستيلاء على الأراضي لتوسيع مستعمرة سور هداسا المقامة على أراضي قرية واد فوكين.

وأفادت المواطنة الهام مناصرة من قرية واد فوكين لباحث مركز أبحاث الأراضي” المواطنة فهيمة عملت البركس لتربية الأغنام وكان والداها قبل وفاتهم يتواجدوا بالمنطقة باستمرار، وبعد وفاتهم استمرت بالتواجد بالمنطقة كالمعتاد مع أسرتها أي تربطها بالمنطقة ذكريات لوالدها ووالدتها، كما انها ملكهم ولهم الحرية بعمل ما يناسبهم بالموقع”.

لا بد من اضافته بأن المتضررين قاموا بتحضير كافة ما يلزم فيما يتعلق بالملف القانوني وذلك للترافع عن القضايا
أمام محاكم الاحتلال ليس ايماناً بعدالتهم ولكن لا يوجد أي من الحلول أمامهم، كما أنهم توجهوا من خلال مؤسسة قانونية.

   الجدول يوضح معلومات عن العائلة المتضررة:

اسم المواطن

عدد أفراد الأسرة

الأطفال

منهم اناث

مساحة البناء م2

طبيعة البناء

رقم الاخطار

ناصر الدين مناصرة

2

0

1

80

اساسات من باطون

فهمية المناصرة

2

0

2

20

بركس زراعي

عصام مناصرة

6

1

2

200

مبنى باطون وطوب

 

 

نبذة عن بلدة واد فوكين[1]:

تقع بلدة حوسان على بعد 10كم من الجهة الغربية من مدينة بيت لحم، ويحدها من الشمال قرية بتير، ومن الغرب قرية واد فوكين، ومن الشرق قرية واد رحال، ومن الجنوب قرية نحالين.

يبلغ عدد سكانها 7048 نسمة حتى عام 2018م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 7360 دونماً منها 801 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 2759 دونماً، حيث تقع على أراضيها مستعمرتين الأولى “هار بيتار” والتي تأسست عام 1978م وصادرت من أراضي القرية 55.7 دونماً، والثانية مستعمرة” بيتار عيليت” والتي تأسست عام 1985م وصادرت ما مساحته 2,703 دونماً، ويقطنها 22,926 مستعمراً.

كما نهبت الطريق الالتفافي رقم 375 أكثر من (361) دونماً. هذا بالإضافة إلى إقامة الجدار العنصري على أراضيها والذي دمر تحت مساره 124 دونماً بينما عزل خلفه 150 دونماً حرم أصحابها الوصول اليها والاعتناء بها، ويبلغ طول الجدار العنصري 1244 متراً.

  • هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق اوسلو إلى مناطق (B وC) حيث تشكل مناطق B من مساحة القرية الإجمالية نسبة 14% فقط بينما المناطق المصنفة C وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة 86%:
  • مناطق مصنفة B (1036) دونم.
  • مناطق مصنفة C (6324) دونم.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Military Orders