انشاء بؤرة استعمارية جديدة على أراضي قرية كفر قدوم / محافظة قلقيلية

انشاء بؤرة استعمارية جديدة على أراضي قرية كفر قدوم / محافظة قلقيلية

 

  • الانتهاك: بؤرة استعمارية جديدة.
  • الموقع: قرية كفر قدوم شرق مدينة قلقيلية.
  • تاريخ الانتهاك: 04/04/2022.
  • الجهة المعتدية: مستعمرة ” كدوميم”.
  • الجهة المتضررة: عدد من المزارعين في القرية.
  • تفاصيل الانتهاك:

يواصل الاحتلال الإسرائيلي سرقة الأراضي الزراعية وابتلاع مساحات كبيرة منها لصالح توسعة رقعة المستعمرات بالتوازي مع إقامة بؤر عشوائية على عدد كبير من التلال الفلسطينية، والتي تمهد نحو شرعتنها مستقبلاً تمهيداً لابتلاع مساحات شاسعة من الأراضي.

وبحسب آخر المستجدات، هو قيام مجموعة من المستعمرين صباح يوم الاثنين الموافق (4/4/2022)م بإقامة وحدة استعمارية جديدة تقع الى الشرق من جبل محمد شرق قرية كفرقدوم، على أراضي فلسطينية مملوكة لعدد من المزارعين في القرية.

تجدر الإشارة الى ان تلك البؤرة تقع ضمن المنطقة التي يصنفها الاحتلال بأنها أراض مغلقة لأسباب أمنية بسبب قربها من مستعمرة “كدوميم ” ب” بالإضافة الى موقعها القريب والمطل على البؤرة الاستعمارية الجاثمة على منطقة جبل محمد.

وتتربع تلك البؤرة على مساحة تقدر بنحو 7 دونمات زراعية، وهي تتكون من 3 بيوت متنقلة بالإضافة الى بركسين زراعيين، قائمين على أرض جرى تمهيدها وتسويتها مؤخراً.

 وتكمن خطورة إقامة تلك البؤرة الاستعمارية، في انها تشكل حلقة وصل لربط المستعمرات والبؤر القائمة في تلك المنطقة مما يعني الاستيلاء على مساحات شاسعة تفوق 150 دونماً مملوكة لمزارعين من البلدة.

تجدر الإشارة الى ان الاحتلال الإسرائيلي، في ظل حكومة اليمين المتطرف تسعى الى الاستيلاء على معظم القمم الجبلية في المنطقة “ج” وتسهيل العمل للمستعمرين للسيطرة عليها وفرض حقائق هناك، حيث على مدار السنوات الماضية تم شرعنة عدد كبير من المستعمرات، وأيضاً البؤر العشوائية التي كان لها دور في إغلاق مناطق زراعية واسعة وحرمان المزارعين من الوصول إليها.

 

قرية كفر قدوم[1]:

تقع على بعد25 كم من مدينة قلقيلية، وتبلغ مساحتها الإجمالية 18,783 دونم، منها 456 دونم مساحة مسطح البناء، ويبلغ عدد سكانها قرابة 3280 نسمة حسب إحصائية سنة 2017 للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، ومقام على أرضها المستعمرات التالية: كدوميم تصيون، جفعات هركزيز، كدوميم جيت، ويحدها من الجهة الشمالية الشرقية من مدينة  قلقيلية ويحدها من الشمال بيت ليد ومن الغرب الكفريات وحجة ومن الشرق جيت وقوصين (المستوطنات: كدوميم، جفعات همركزيز، جيت ) ومن الجنوب إماتين وحجة 

1-  فيما يلي أسماء المستعمرات الإسرائيلية ومساحات الأراضي التي نهبتها من القرية :

اسم المستعمرة

سنة التأسيس

مساحة الأراضي المصادرة / دونم

عدد المستعمرين

2018

ملاحظات

جفعات همركزيز

NA

572

NA

كامل المستوطنة

جيت

NA

248

NA

كامل المستوطنة

كدوميم

1975

1,006

4,832

كامل المستوطنة

كدوميم تصيفون

1982

323

NA

كامل المستوطنة

مجموع الأراضي المصادرة

 

2,149

 

 

2- كذلك نهبت الطريقين الالتفافيتين والتي تحمل الأرقام 60 و55 ما مساحته ( 459) دونم.

3-  الجدار العنصري

  • مخطط سينهب تحت مساره ( 734 ) دونم ، وسيعزل ( 7,134) دونم (جميع المستوطنات الواقعة على أراضي القرية)، وسيبلغ طوله ( 7,344) متراً.

 تصنيف الأراضي حسب اتفاق أوسلو للقرية:

–  مناطق مصنفة  A ( NA ) دونم.

–  مناطق مصنفة  B (  8,385) دونم.

–  مناطق مصنفة   ) C  10,398) دونم.

تجمع مستعمرات كدوميم:

تقع مستعمرة ‘كدوميم’ على أنقاض معسكر الجيش الأردني القديم في الجهة الغربية والجنوبية من القرية، حيث تأسست في عام 1975، وتبلغ مساحتها نحو 1090 دونماً من أراضي كفر قدوم وقرية جيت المجاورة، يقطن فيها 3290 مستعمراً.  يذكر أن سلطات الاحتلال أقدمت على السيطرة على التلال المجاورة للمستعمرة بطريق الخداع، لتأسس في عام 1982 نواة مستعمرة ‘كدوميم عيلت’ لتصادر اليوم ما مساحته 533 دونماً من أراضي كفر قدوم، حيث يقطن بها اليوم نحو 300 مستعمر.

يذكر انه في بداية عام 1999، أقدم مستعمرو مستعمرة ‘كدوميم ‘على الاستيلاء على مساحات واسعة من أراضي قرية كفر قدوم الشرقية ليؤسسوا مستعمرة ‘ جلعاد زوهر’ والتي تبلغ مساحتها اليوم نحو 753 دونماً ويوجد بها اليوم 1053 مستعمر. (المصدر: النظم الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي)

موقع البؤرة على مسافة  700مترا من النقطة الزرقاء نحو الغرب

     

[1] المصدر : وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس