إخطار بإخلاء قطعة أرض في الطيبة شرق ترقوميا بمحافظة الخليل

إخطار بإخلاء قطعة أرض في الطيبة شرق ترقوميا بمحافظة الخليل

 

الإنتهاك: إخطار بإخلاء قطعة أرض.

تاريخ الإنتهاك: 25/4/2022م.

الموقع: الطيبة – ترقوميا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما يسمى بالإدارة المدنية.

الجهة المتضررة: المواطن محمد يوسف عودة.

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الاثنين بتاريخ 25/4/2022م، بإخلاء قطعة أرض مساحتها (6 دونمات) في منطقة الطيبة شرق بلدة ترقوميا بمحافظة الخليل، بذريعة أنها مصنفة ” أراضي دولة”.

فقد عثر المواطن محمد يوسف عودة على نسختين من الإخطار معلقتان على السياج المحيط بقطعة الأرض، وقد صدر عن ما يسمى بالمسؤول عن الأملاك الحكومية والمتروكة في سلطة الاحتلال، وجاء بعنوان ” إخطار بموجب الإخلاء” ويحمل الرقم ( 001054).

وقد طالبت سلطات الاحتلال في إخطارها ب ” رفع اليد عن الأراضي وإعادتها إلى وضعها السابق خلال 45 يوما” بحجة أنها مصنفة ” أراضي دولة – الخط الأزرق – مستعمرة أدورا” أي أن هذه الأراضي قد تمت مصادرتها ونزع ملكيتها وفق قوانين الاحتلال والأوامر العسكرية التي أصدرها، وآلت ملكيتها لدولة الاحتلال، وبذلك أصبح محظور على مالكها الأصلي العمل فيها أو زراعتها أو إنشاء أي بناء فيها.

الصور 1-3: إخطار الاحتلال الذي يستهدف ارض المواطن محمد يوسف عودة

خارطة توضح موقع الأرض المستهدفة

كما هددت سلطات الاحتلال في إخطارها في حال لم يقم مالك الأرض بإعادة الوضع إلى سابق عهده، بأن تنفذ عملية الإخلاء، وتكبده تكاليف العملية.

وقد أُرفق بالإخطار صورة جوية توضح قطعة الأرض المستهدفة وحدودها، وقد بلغت مساحتها (5.8 دونم)، وتقع في منطقة الطيبة إلى الشرق من بلدة ترقوميا.

وكان المواطن عودة قد تملك هذه القطعة عبر الشراء من أقرباءه، وقام قبل نحو عامين بتسييجها بالأسلاك الشائكة المثبتة على زوايا معدنية، كما غرس فيها حوالي (60 شتلة زيتون) وبعض أشتال اللوزيات والعنب، وقام بحفر بئر مياه فيها، وقد أتم العمل على تشطيبه قبل مدة، ليكون مصدر المياه التي سيروي بها الاشتال في أرضه.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن مستعمرة ” أدورا” تقع إلى الشمال من قطعة الأرض المستهدفة، وتبعد عنها حوالي (300 متر)، كما يحدها من الطرف الشمالي أيضا الشارع الالتفافي رقم ( 35)، ومن الجهة الشرقية تطل عليها مستعمرة ” تيلم”  وتبعد عنها حوالي ( 1 كم).

وتقصد سلطات الاحتلال بإخلاء الأرضي، بأن يقوم مالك القطعة المستهدفة بإزالة كل زرعه فيها، وهدم الجدران والآبار والسناسل الحجرية والمساكن الزراعية..الخ، لإعادة الوضع إلى ما كانت عليه قبل الشروع بالعمل على استصلاح أرضه.

كما تقوم سلطات الاحتلال بتنفيذ عملية ” الإخلاء” من خلال استقدام الآليات الى الموقع المستهدف وتجريف الأراضي وتخريب كل ما فيها، وحرمان المواطن من استغلالها، وتدمير كل ما عمله في أرضه.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders