أمر عسكري بإغلاق طرق في مسافر يطا جنوب الخليل

أمر عسكري بإغلاق طرق في مسافر يطا جنوب الخليل

 

الإنتهاك: أمر عسكري بإغلاق طرق.

تاريخ الإنتهاك: 17/4/2022م.

الموقع: مسافر يطا / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الاسرائيلي.

الجهة المتضررة: مزارعو مسافر يطا.

التفاصيل:

أصدر ما يسمى بقائد جيش الاحتلال الاسرائيلي في الضفة الغربية، أمراً عسكريًا بإغلاق طرق زراعية بذريعة ” الدواعي الأمنية” في مناطق مسافر يطا جنوب الخليل.

ويحمل الامر العسكري الرقم ( 22/3) وجاء بعنوان ” أمر بشأن تعليمات أمن – نص منسق – يهودا والسامرة رقم 1651، لعام 2009 – تعليمات بشأت اتخاذ وسائل أمنية.

الصور 1-6: الأمر العسكري ومرفقاته

وادعى جيش الاحتلال في الأمر العسكري بأن ” الامر ضروري لأغراض أمنية عسكرية مستعجلة”، وأن هناك حاجة لإغلاق الطرق التي وصفها بأنها ” غير قانونية”.

وكان جيش الاحتلال قد استقدم – بتاريخ 17/4/2022 الى مسافر يطا آليات عسكرية ثقيلة ( جرافات)، وشرع بإغلاق عدد من الطرق من خلال تجريف أراضي المواطنين ومزروعاتهم، وعمل سدات ترابية وحفر الخنادق العميقة وعلى طول مسافات بلغت عشرات الامتار.

فقد أتت أعمال التجريف على الأراضي المزروعة بالمحاصيل الشتوية في الاراضي القريبة من قريتي جنبا والمركز بمسافر يطا شرق البلدة.

الصور ( A-D) أعمال تجريف واغلاق الطرق – تصوير نشطاء في مسافر يطا

وجاء في الأمر العسكري أن مدة الاعتراض ( للمتضررين منه) هي ( 24 ساعة) من تاريخ نشره، كما أشار ذات الامر الموقع بتاريخ ( 17 نيسان 2022) بأن أعمال حفر الخناق وعمل السدود الترابية في أراضي المواطنين، ستنفذ على يد ” قوات الجيش” أو من يخولة ” القائد العسكري” بذلك.

ومن خلال الخرائط المرفقة بالأمر العسكري، الموضح عليها مكان عمل هذه الخنادق والإغلاقات، يتضح بأنها ستعمل على إغلاق 3 طرق، وأن أعمال التجريف والحفر ستتم في أراض سهلية زراعية، تزرع بالحبوب، كما ستتم أعمال التجريف في اراض جبلية ومراعي لمواشي المواطنين في مسافر يطا.

 وتشهد قرى مسافر يطا، في الأونة الأخيرة مضايقات واعتداءات من جيش الاحتلال، الذي يعمل على مطاردة مركبات المواطنين، والمارين في طرق المسافر، كما عمل على مصادرة مركبات تابعة لمعلمي مدرسة الفخيت شرقاً.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders