إخطار بهدم مسكن عائلة غزال في قرية كيسان بمحافظة بيت لحم

إخطار بهدم مسكن عائلة غزال في قرية كيسان بمحافظة بيت لحم

 

الانتهاك: إخطار مسكن بوقف العمل والبناء.

الموقع: قرية كيسان / محافظة بيت لحم.

التاريخ: 14/03/2022م.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: ماجد يعقوب علي غزال.

تفاصيل الانتهاك:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الاثنين بتاريخ 14 آذار 2022م، أمر نهائي بوقف العمل وهدم لمنزل بذريعة البناء دون ترخيص، يعود للمواطن ماجد يعقوب علي غزال من قرية كيسان.

هذا وجاء الاخطار العسكري تحت عنوان” أمر نهائي لإيقاف أعمال وهدم” ويحمل الرقم (61742)، وتطالب فيه سلطات الاحتلال بهدم المنزل وإعادة الوضع إلى ما كان عليه سابقاً، وهددت بهدمه بعد مرور (7 أيام) من تاريخ صدور الأمر، وتكبيد المواطن تكاليف عملية الهدم، مع إخلاء مسؤوليتها عن المواد المنقولة في المنزل – حسب الأمر.

وكانت سلطات الاحتلال قد أخطرت في تاريخ (18/11/2021) بوقف العمل والبناء في هذا المنزل وسلمته أمراً يحمل رقم 30835، بحجة العمل فيه دون ترخيص.

هذا وأفاد المواطن يعقوب غزال والد المتضرر لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

أبني دفع كل ما يملكه حتى يسكن في منزله، ليشعر بالأمان والاستقرار ولكن الاحتلال لم يسمح له بأن يشعر بالأمان ولا بالاستقرار”.

جدير بالذكر بأن قرية كيسان تتعرض لهجمة كبيرة من قبل الاحتلال وذلك بهدف طرد المواطنين وتهجيرهم من أراضيهم من خلال التضييق عليهم واحاطة قرية كيسان بالمستعمرات، واطماع الاحتلال فيها كبيرة نتيجة لموقعها الجغرافي فهي تعد البوابة الشرقية، لذلك يمنع أي توسع للمواطنين في الأراضي التي يملكونها على الرغم من وجود الأوراق الثبوتية التي تثبت ملكيتهم للأرض.

أفاد المواطن أيضاً:

 ” سارعنا بإعداد ملف الترخيص، وإثباتات ملكية لأرضه المقام عليها البناء، وتابعنا من خلال مؤسسة قانونية للاعتراض على إخطار الاحتلال، حتى لا يكون حجة لهم، لا أعلم الموقف غريب بأن أتوجه للمحاكم للسماح لي في البناء في أرضي هذا الأمر في شدة الصعوبة”. يبين الجدول اسم صاحب المسكن المتضرر ومعلومات عنه:

المواطن المتضرر

عدد أفراد الأسرة

منهم أطفال

إناث

مساحة المسكن م2

ملاحظات

ماجد يعقوب غزال

3

1

1

132

منزل مسكون

 

الصورة رقم 1: المسكن المهدد بالهدم

الصورة رقم 2: اخطار الهدم


 تعريف بقرية كيسان المستهدفة:

تقع بلدة كيسان على بعد 18كم من الجهة الجنوبية من مدينة بيت لحم، ويحدها من الشمال تقوع، ومن الغرب سعير، ومن الشرق البحر الميت، ومن الجنوب عرب الرشايدة /البويب/سعير. ويبلغ عدد سكانها 560 نسمة حتى عام 2017م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية (13,278) دونماً منها (88,7) دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية (2201) دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي القرية مستعمرة “معاليه عمواس ” والتي تأسست عام 1981م وصادرت من أراضي القرية 320 دونماً ويقطنها 299 مستعمراً، والثانية ” مستعمرة متسبيه شاليم ” والتي تأسست عام 1971م ومقام جزء منها على أراضي القرية ونهبت منها 396 دونماً ويقطنها 193 مستعمراً, والثالثة ” مستعمرة متسبيه شاليم ب ” و التي تأسست عام 1980م و مقام جزء منها على أراضي القرية و نهبت منها 58 دونما.و البؤرة الاستعمارية ” آبي يناحل” و صادرت من أراضي القرية 166 دونما . كما نهبت الطرق الالتفافية رقم 90 أكثر من (1000) دونماً.

هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (A وB وC) حيث تشكل مناطق التي تعتبر محمية طبيعية ما نسبته (11%) ومناطق B تشكل (40%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة 49% ونوضح هنا المساحات بالدونم:

مناطق مصنفة محمية طبيعية (24.480) دونم.

مناطق مصنفة (B) 88.5دونم.

مناطق مصنفة (C) 108.455 دونم.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders