نصب بوابة حديدية على مدخل بلدة بيت فجار في محافظة بيت لحم

نصب بوابة حديدية على مدخل بلدة بيت فجار في محافظة بيت لحم

 

  • الانتهاك: نصب بوابة حديدية جديدة.
  • الموقع: مدخل بيت فجار/ محافظة بيت لحم.
  • التاريخ: 15/02/2022م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال.
  • الجهة المتضررة: أهالي بلدة بيت فجار.

تفاصيل الانتهاك:

أقدم جيش الاحتلال يوم الثلاثاء الموافق 15 شباط 2022م على نصب بوابة حديدية على المدخل الغربي الرئيسي لبلدة بيت فجار من دون انذار مسبق، بحيث اعتمد جيش الاحتلال الإسرائيلي استخدام أساليب لإغلاق مداخل البلدات أو القرى كنوع من أنواع العقاب الجماعي لأهالي البلدة كاملة والقرى المجاورة، ويكون السبب في العادة لخدمة الاحتلال والمستعمرين.

هنا وتجدر الإشارة إلى أن أهل البلدة ينتابهم قلق وخوف شديد من تحكم الاحتلال بإغلاق البوابة وفتحها مما يعيق حركة تنقل المواطنين، مضاف إلى ذلك تواجد المستعمرين المستمر بالقرب من مدخل بلدة بيت فجار كان سبباً رئيسياً لنصب البوابة لتسهيل المرور الآمن للمستعمرين على الطرق من جهة، وللتضييق على أهالي البلدة من جهة أخرى.

كما أنه يعد هذا المدخل الرئيسي للبلدة والطرق الأخرى تحتاج الى وقت أطول غير انها الطرق تحتاج الى تعديلات كثيرة، والاحتلال هنا ممكن ان يغلق البوابة حتى أمام الظروف الطارئة التي من الممكن أن تسبب الأذى لكثير من المواطنين، وهنا يظهر التمييز العنصري لدى الاحتلال.

ولا بد من اضافته بأنه بلدية بيت فجار عملت قبل فترة بترميم مدخل البلدة وزراعة الأشجار ليصبح بوابة بيت فجار ذات منظر طبيعي، واثناء ذلك ضيق عليهم الاحتلال عملهم وكانت النتيجة نصب تلك البوابة الغير قانونية.

لكل انسان الحق في حرية التنقل، وضرورة أن يتم احترام هذا الحق، وكافة القوانين الدولية تنص على احترام كرامة الانسان كأولوية قبل أي شي، والتحكم بالمواطنين وبحركتهم كأنه سجن كبير غير مقبول، والاحتلال يستخدم ذرائعه بشتى الطرق للتحكم بالمواطنين.

الصورة رقم 1: البوابة الحديدية على المدخل

تعريف بقرية بيت فجار:

 تقع بيت فجار الى الجنوب الشرقي من مدينة بيت لحم على بعد 10 كم ، ويبلغ متوسط ارتفاعها عن سطح البحر 980 مترا ، ويحدها من الغرب بيت أمر ، ومن الشمال ام سلمونة وجورة الشمعة ، ومن الشرق مراح رباح والتعامرة ، ومن الجنوب العروب وسعير.

المساحة: تبلغ المساحة الكلية للبلدة 18000 دونم ، منها 5000 دونم اراض زراعية ، بينما تبلغ مساحة المخطط الهيكلي 6300 دونم ، منها 3000 دونم مخصصة للأراضي السكنية المبنية ، اما مساحة الاراضي المخصصة للصناعة فقد بلغت 3000 دونم ، ومساحة الاراضي التجارية 1000 دونم , ومساحة الاراضي المستخدمة للمواصلات 4.5 دونم ، وهناك حوالي 2500 دونم من اراضي بيت فجار مغلقة امنيا : حيث اقامت عليها السلطات الاسرائيلية مستوطنات عتصيون ومجدل عوز وافرات ، كان تم اقتطاع 55% منها لإقامة جدار الفصل العنصري الذي بدوره يعزل بيت فجار عن محيطها الفلسطيني

و سبب التسمية كان يطلق عليها بيت الفجر قديما سبب التسمية ان عمر بن الخطاب رضي الله عنه وصل اليها وقت الفجر وصلى فيها لذلك سميت بهذا الاسم.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Checkpoints