أمر بهدم غرف زراعية في خلايل المغربي جنوب الخليل

أمر بهدم غرف زراعية في خلايل المغربي جنوب الخليل

 

الانتهاك: أمر بهدم غرف زراعية.

تايخ الانتهاك: 24/2/2022م.

الموقع: خلايل المغربي/ جنوب مدينة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطن معتز دعنا.

التفاصيل:

أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي يوم الخميس بتاريخ 24 شباط 2022م، أمر نهائي بهدم غرفتين زراعيتين، يملكهما المواطن معتز عدنان دعنا، بحجة بناءهما دون ترخيص، في منطقة ” خلايل المغربي” جنوب مدينة الخليل.

وأفاد المواطن المتضرر بأنه عثر على أمر الهدم معلق على إحدى الغرف، ويحمل الرقم (62069)، صادر عن ما يسمى بالإدارة المدنية – دائرة التنظيم والبناء، وقد طالبت فيه سلطات الاحتلال بوقف العمل وهدم ما تم بناؤه خلال ( 7 أيام)، وهددت في حال لم يقم بهدمها بأن تأخذ على عاتقها هدم البناء وتكبيده تكاليف عملية الهدم، مع إخلاء مسؤوليته عن الموجودات والمواد المنقولة بداخل الغرف.

أمر الهدم رقم 62069 الذي يستهدف غرف المواطن معتز دعنا

وأشار المواطن المتضرر إلى أن أمر الهدم يستهدف غرفتين قام بإنشاءهما في أرضه، تبلغ مساحة إحداهما (15م2) مبنية من الطوب، والأخرى مبنية من الحديد والمعدن بمساحة (10م2)، وتستخدمان للإقامة فيهما أثناء عمله في أرضه، ولتخزين العديد اليدوية.

ويملك المواطن دعنا قطعة أرض مساحتها ( 3 دونمات)، مزروعة بالأشجار المثمرة، التي تستفيد منها أسرته المكونة من ( 7 أفراد) من بينهم ( 5 أطفال) وعدد الاناث في أسرته ( 3).

وكانت سلطات الاحتلال قد أخطرت في تاريخ ( 4/10/2021) بوقف العمل والبناء في هاتين الغرفتين، بذريعة المباشرة في البناء بدون ترخيص( تصريح بناء)، فقام المواطن بإعداد الملف اللازم للترخيص، وتوكيل محامي لتولي الاعتراض على إخطارات الاحتلال ومتابعة القضية، لكن سلطات الاحتلال التي لا تمنح تارخيص بناء للمنشآت الفلسطينينة، رفضت طلبت الترخيص، وأصدرت امراً بهدمهما.

وتجدر الإشارة إلى أن منطقة خلة المغربي، تقع إلى الجنوب من مدينة الخليل، وتطل على مدينة يطا ( إلى الغرب من الشارع الالتفافي 356)، وبدأ التوسع العمراني يزحف باتجاه هذه المنطقة، لكن سلطات الاحتلال تلاحق مساكن المواطنين لتحد من هذا التوسع، ليسهل الاستيلاء على هذه الأراضي لصالح مشاريعها الاستيطانية، وكانت سلطات الاحتلال قد هدمت منزلاً وبئر مياه في المنطقة، لمزيد من الاطلاع راجع تقرير مركز أبحاث الأراضي التالي:  الاحتلال يهدم منزل وبئر مياه في خلة المغربي جنوب الخليل.

 

اعداد:

مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders