سلطات الاحتلال تصدر أوامر عسكرية بهدم مسكنين ومنشأة تجارية في قرية واد فوكين في محافظة بيت لحم

سلطات الاحتلال تصدر أوامر عسكرية بهدم مسكنين ومنشأة تجارية في قرية واد فوكين في محافظة بيت لحم

 

الانتهاك: اخطار مسكنين ومنشأة تجارية بالهدم.

الموقع: واد فوكين/ محافظة بيت لحم.

التاريخ: 25/01/2022م.

الجهة المعتدية: جيش الاحتلال والإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: يوسف الحروب، فارس المناصرة، حازم مناصرة.

تفاصيل الانتهاك:

اقتحم جيش الاحتلال الإسرائيلي يوم الثلاثاء الموافق 25 كانون ثاني 2022م قرية واد فوكين وأصدرت إخطارات نهائية بالهدم لمسكنين قيد الإنشاء ومنشأة تجارية تعود لمواطنين من القرية، وذلك بحجة البناء من دون ترخيص.

هذا وجاء في الإخطارات بأنه أعطي إخطار مسبق بتاريخ 19/12/2021م ونتيجة للعمل من دون ترخيص عليك التوقف فوراً عن الاستمرار في البناء وهدم ما تم انشائه وإعادة الوضع الى ما كان عليه سابقاً خلال 7 أيام من يوم تبلغك للإخطار.

وأفاد المتضرر يوسف الحروب لباحث مركز أبحاث الأراضي:

” عملت المحددة قبل سنتين، فهي مصدر رزقي الوحيد يساعدني ابني في العمل، لا أعلم سبب اخطاري اصلاً، عند اقتحام جيش الاحتلال كنت موجود في المحددة وسألت الضابط الإسرائيلي عن سبب اخطارهم لي للمنشأة كانت اجابتهم بأن الأرض هي أملاك دولة ومش لازم أتواجد فيها”.

وتجدر الاضافة إلى أن المنشأة التجارية والمساكن المخطرة توجد ضمن المساحة التي صدر بحقها أمر الاخلاء وذلك بحجة أنها أراضي دولة قد أعلن عنها مسبقاً وذلك بتاريخ 25/08/2014 بالمصادرة من خلال جيش الاحتلال والإدارة المدنية بحجة الرد على خطف ومقتل مستعمرين ثلاثة من منطقة “عصيون” اذ أنه أعلن عن مصادرة ما يقارب 1147 دونم من أراضي قرية واد فوكين.

وأفاد لحروب ايضاً:

قمنا بتحضير الأوراق اللازمة حسب طلب الجهات القانونية المختصة، ونأمل حماية الأرض من المصادرة، ونشعر أحياناً بالحزن والإحباط الشديد والقلق من مصادرة الأرض وعدم السماح لنا باستخدامها، المساحات المتبقية لنا في القرية قليلة وتكاد تكون معدومة، أصبحت منازل مستعمرة “سور هداسا” قريبة من منازلنا بشكل كبير، يستولون على أراضينا لبناء مساكنهم ونحن لا مكان لبناء مساكنا في أراضينا ..!!”.

اسم المواطن

عدد أفراد الأسرة

منهم الأطفال

منهم اناث

مساحة البناء م2

طبيعة البناء

رقم الاخطار

يوسف الحروب

5

2

3

100

مبنى من البانليت او الصفيح المعزول

61885

حاوية معدنية ومضافة لها عريشة من السكوريت

61886

فارس مناصرة

7

5

5

100

مسكن قيد الإنشاء

61887

حازم مناصرة

5

1

1

80

أعمدة باطون لمسكن قيد الإنشاء

61888

   الجدول يوضح معلومات عن العائلات المتضررة:

 

نبذة عن بلدة واد فوكين[1]

تقع قرية واد فوكين على بعد 15كم من الجهة الغربية من مدينة بيت لحم، ويحدها من الشمال والغرب حدود عام 1967م، ومن الشرق قريتي نحالين وحوسان، ومن الجنوب قرية الجبعة. يبلغ عدد سكانها 1342 نسمة حتى عام 2017م. تبلغ مساحتها الإجمالية 3,817 دونماً منها 161 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. هذا ونهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضيها 299 دونماً، حيث يقع على أراضيها مستعمرتي الأولى “هار بيتار” والتي تأسست عام 1978م ونهبت 4 دونمات، بينما صادرت مستعمرة” بيتار عيليت” من أراضيها 295 دونماً وتأسست عام 1985 دونماً ويقطنها 22,926 مستعمراً. كما نهب ودمر الجدار العنصري تحت مساره من أراضي القرية 402 دونماً، وعزل خلفه 980 دونماً يمنع الاحتلال أهالي القرية وأصحاب الأراضي الأصليين من الدخول إليها وفلاحتها والاعتناء بها، هذا ويبلغ طول الجدار العنصري المقام على أراضي القرية (4,029) دونماً. هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق اوسلو إلى مناطق (B وC) حيث تشكل مناطق B من مساحة القرية الإجمالية نسبة 7% فقط بينما المناطق المصنفة C وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة 93%:

  • مناطق مصنفة “ب ” 275 دونم.
  • مناطق مصنفة   “ج” 3500 دونم.

 

[1]  المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Military Orders