الاحتلال يخطر بوقف العمل في قطعة أرض تم تأهيلها حديثاً في بلدة عزون/ محافظة قلقيلية

الاحتلال يخطر بوقف العمل في قطعة أرض تم تأهيلها حديثاً في بلدة عزون/ محافظة قلقيلية

 

  • الانتهاك: اخطار بوقف العمل في قطعة أرض.
  • الموقع: بلدة عزون الشمالية/ محافظة قلقيليه.
  • تاريخ الانتهاك: 6/12/2021م.
  • الجهة المعتدية: ما يسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: المزارع راضي محمد محمود رضوان.
  • تفاصيل الانتهاك:

  استهدف الاحتلال الإسرائيلي، صباح يوم الاثنين الموافق 6/12/2021م، قطعة أرض زراعية تم تأهيلها حديثاً في منطقة ” كفايف نجاص” الواقعة ضمن الحوض الطبيعي رقم (10) من اراضي بلدة عزون الشمالية.

  يذكر أن مفتش البناء التابع للاحتلال الإسرائيلي قد داهم الموقع شرق البلدة، واستهدف أعمال التأهيل في تلك القطعة عبر اخطار بوقف العمل فيها، يحمل الرقم (32637)، وطالب بالتوقف عن الأعمال فيها بحجة عدم الترخيص.

الاخطار رقم 32637 الذي يستهدف أراضي المواطن راضي رضوان

 

الصور 1-5: قطعة الأرض والاسوار المستهدفة بإخطار الاحتلال

  وبحسب الاخطار العسكري فقد حدد الاحتلال الإسرائيلي تاريخ (22/12/2021)م موعداً لانعقاد جلسة ” اللجنة الفرعية للتفتيش” التي ستعقد جلستها بمقرها في مستعمرة ” بيت ايل” وستبحث فيها ” هدم البناء أو ارجاع المكان الى حالته السابقة” – حسب الإخطار.

   و في نظرة على قطعة الأرض المستهدفة، فهي عبارة عن قطعة أرض تبلغ مساحتها ( 2 دونم) مزروعة بأشجار الزيتون التي يبلغ عددها (13شجرة) بعمر 12عاماً، علماً بأن القطعة محاطة بسناسل حجرية وسياج معدني، وداخل القطعة تم إنشاء بئر لجمع المياه بسعة 24م3، وتعود ملكية تلك القطعة للمزارع راضي محمد محمود رضوان من سكان بلدة عزون، حيث يعيل أسرة مكونة من (5) افراد من بينهم (3) اناث، وأيضا (3) أطفال.

  وقد أفاد المتضرر بالقول:” في صيف العام الحالي 2021 حصلت على مشروع لتأهيل قطعة الأرض التي امتلكها من قبل مركز العمل التنموي “معا”، وبإشراف وزارة الزراعة الفلسطينية، حيث بدأت بتأهيل الأرض على مساحة 2 دونم وإنشاء بئر لجمع المياه، لكن وبعد الانتهاء من المشروع مباشرة؛ تفاجئت بهذا الاخطار العسكري، الذي يهدف لتهجيري من أرضي، الذي كلفني ثمنها مبلغ مالي كبير”.

بلدة عزون في سطور:

 الموقع: تقع بلدة عزون على الطريق الواصل بين مدينتي نابلس وقلقيلية والمعروف بطريق رقم 55، على بعد 23كيلومترا غربي مدينة نابلس، و9 كيلومتر شرقي مدينة قلقيلية، 22 كيلومترا جنوبي مدينة طولكرم، ويصلها بمدينة رام الله طريق معبد يمتد جنوبا إلى قرى كفر ثلث ومسحة ودير بلوط وبيرزيت، حيث كانت في عهد الأردن طريقا عسكرية، وبذلك فان بلدة عزون تتوسط مجموعة كبيرة من القرى:

  • شمالا: صير، جيوس، كفر جمال، كفر عبوش، كفر زيباد، كفر صور.
  • جنوبا: كفر ثلث، سنيريا، مسحة، بديا، الزاوية.
  • غربا: النبي الياس، عسلة.
  •  شرقا: كفر لاقف، جينصافوط، حجة، باقة الحطب، اماتين، فرعطة، جيت، كفر قدوم، صرة، جيت.

 المساحة والسكان: –

تبلغ المساحة الإجمالية لبلدة عزون الشمالية نحو 24 آلف دونم، حيث تمتد من إلى الغرب إلى أراضي قلقيلية و حبلة، و من الشرق حتى حدود كفر لاقف و دير ستيا، و تمتد أراضي عزون غربا حتى داخل الخط الأخضر وصولا إلى منطقة تدعى غابة عزون ( تبصر) و التي اسماها الاحتلال بعد حرب عام 1948 ( رعنانا)، حيث يشار هنا إلى انه تبقى من أصل 24الف دونم بعد حرب 48 نحو 9139 دونم فقط، منها 1209 دونم عبارة عن مسطح البناء في البلدة اليوم.

يشار إلى أن عدد السكان حتى مؤشرات الإحصاء 2017م بلغ نحو 11256فردا، يذكر أن بلدة عزون تتفرع منها عدة قرى حيث تعتبر بلدة عزون الشمالية الحاضنة الأم لهذه القرى وهي ( اسله، النبي الياس، عزبة الطبيب).

 النشاط الاستعماري:

يوجد على أراضي بلدة عزون الشمالية 3 مستعمرات، حيث من الصعوبة تحديد مجموع المساحات التي صادرتها تلك المستعمرات من البلدة من وتلك المستعمرات موزعة على أكثر من قرية وبلدة، هذه المستعمرات الموجودة هي:

  • معالية شمرون( تأسست عام 1980، المساحة الإجمالية 1903دونم، مسطح البناء 216دونم، عدد المستعمرين لغاية عام 2004م نحو 549مستعمر).
  • غنات شمرون ( تأسست عام 1985، مسطح البناء 484دونم،).
  • كرني شمرون ( تأسست عام 1978، المساحة الإجمالية نحو 7339دونم، مسطح البناء نحو 1351دونم، عدد المستعمرين حتى عام 2005م نحو 6270مستعمر) 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Military Orders