إخطار بوضع اليد على 10 دونمات من أراضي قرية شوفة بمحافظة طولكرم

إخطار بوضع اليد على 10 دونمات من أراضي قرية شوفة بمحافظة طولكرم

 

  • الانتهاك: إخطار بوضع اليد على 10 دونمات.
  • الموقع: قرية شوفة / محافظة طولكرم.
  • تاريخ الانتهاك: 09/12/2021.
  • الجهة المعتدية: ما يسمى بقائد جيش الاحتلال في الضفة.
  • الجهة المتضررة: أهالي قرية شوفة.
  • تفاصيل الانتهاك:

أقدم ما يسمى بقائد جيش الاحتلال في الضفة الغربية المحتلة، المدعو “يهودا فوكس الوف” صباح يوم الخميس الموافق (9/12/2021)م على إصدار أمر عسكري جديد جاء تحت عنوان “أمر وضع اليد على أراضي رقم 21/18/ت”  والمتضمن الاستيلاء على قطعة ارض تبلغ مساحتها “10.638” دونماً من أراضي قرية شوفة، تقع في الحوض الطبيعي رقم 2 وأجزاء من القطع التالية: العيقوب، عمرة ابو الاقرع، خلة الميله من أراضي قرية شوفة الرعوية، وذلك تحت أسباب وصفها الاحتلال بالأمنية.

يشار الى ان الاحتلال حدد مدة سريان هذا الأمر العسكري حتى تاريخ “31/12/2022” علماً بانه قابل للتجديد بشكل تلقائي، وأن قطعة الأرض المستولى عليها مصنفة على أنها “مشاع بلد” أي  مشاعية باسم القرية ككل.

الصور 1: الموقع المستهدف

الصور 2-5: أمر وضع اليد الذي أصدره الاحتلال وملحقاته

 

   الاستاذ مراد دروبي الناشط في قرية شوفة افاد لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

تقع الأرض التي أعلن الاحتلال عن الإستيلاء عليها الى الجنوب من قرية شوفة والطريق الالتفافي الذي يخترق أراضي القرية جنوباً، حيث اقام جيش الاحتلال الاسرائيلي هناك قبل عدة أعوام برج عسكري للمراقبة، مما القى بأثره السلبي على كافة الأراضي هناك”.

وكانت سلطات الاحتلال استولت في تموز من العام الماضي على 3 دونمات ونصف من موقع “البرة” في القرية، فيما أعلنت عام 2019 عن مخطط تفصيلي جديد يحمل الرقم (ت/158)، والمتضمن إقامة منطقة صناعية استيطانية على ما مساحته (788) دونماً من أراضي قريتي جبارة وشوفة.

تعريف بقرية شوفة[1]:

تقع قرية شوفة على بعد ( 9.5 ) كم من جنوب شرق مدينة طولكرم، ويحدها من الشمال قرية  كفر اللبد وطولكرم، ومن الغرب قرية  فرعون، ومن الشرق  سفارين، ومن الجنوب قرية  الكفريات وسفارين.

يبلغ عدد سكانها  1350  نسمة حتى عام 2017 م، وتبلغ مساحة القرية الإجمالية  10,969  دونماً منها  343  دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية و 283 دونم مساحة البناء لعزبة شوفة.

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 722 دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي القرية مستعمرة ” أفني حيفتس ” والتي تأسست عام  1987م وصادرت من أراضي القرية  722 دونماً ويقطنها  964 مستعمراً.

كما نهبت الطرق الالتفافية و رقم  557  أكثر من  (  420 ) دونماً .

هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (B و C) حيث تشكل مناطق B (10%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة (90 %) ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة B (1,143) دونم.
  • مناطق مصنفة C ( 9,826 ) دونم.

مصادرة الارض من منظور دولي:

إن ما تقوم به إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة يعتبر انتهاكا لحقوق الشعب الفلسطيني وأراضيه وانتهاكا للقوانين والأعراف الدولية، وفيما يلي أهم النصوص الواردة في القوانين والمعاهدات الدولية التي تحظر الاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية وتمنع المساس بالحقوق والأملاك المدنية والعامة في البلاد المحتلة وقرارات الأمم المتحدة ذات العلاقة.

اتفاقية لاهاي/ 1907:-

  • المادة 46: الدولة المحتلة لا يجوز لها أن تصادر الأملاك الخاصة.
  • المادة 55: الدولة المحتلة تعتبر بمثابة مدير للأراضي في البلد المحتل، وعليها أن تعامل ممتلكات البلد معاملة الأملاك الخاصة.

معاهدة جنيف الرابعة/ 1949

  • المادة 49: لا يحق لسلطة الاحتلال نقل مواطنيها إلى الأراضي التي احتلتها، أو القيام بأي إجراء يؤدي إلى التغيير الديمغرافي فيها.
  • المادة 53: لا يحق لقوات الاحتلال تدمير الملكية الشخصية الفردية أو الجماعية أو ملكية الأفراد أو الدولة أو التابعة لأي سلطة في البلد المحتل.
  • المادة 147: ان تدمير واغتصاب الممتلكات علي نحو لا تبرره ضرورات حربية وعلي نطاق كبير بطريقة غير مشروعة وتعسفية هو مخافة جسيمة.

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders