هدم مساكن ومنشآت زراعية في منطقة جمرورة غرب بلدة ترقوميا بمحافظة الخليل

هدم مساكن ومنشآت زراعية في منطقة جمرورة غرب بلدة ترقوميا بمحافظة الخليل

 

الانتهاك: هدم مساكن ومنشآت زراعية.

تاريخ الانتهاك: 16/11/2021م.

الموقع: جمرورة – بلدة ترقوميا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: صالح وصبحي النطاح.

التفاصيل:

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الثلاثاء بتاريخ 16 تشرين الأول 2021م، مساكن ومنشآت زراعية، يملكها مواطنون من عائلة النطاح، بذريعة بناءها دون ترخيص في منطقة جمرورة غرب بلدة ترقوميا، بمحافظة الخليل.

وأفاد المواطن صالح أحمد النطاح (70 عاماً) بأن قوة من جيش الاحتلال وما يسمى بالإدارة المدنية وعمالاً من شركة مدنية إسرائيلية، مصطحبين معهم جرافة من إنتاج شركة ” JCB” قد اقتحموا مكان إقامتهم في منطقة جمرورة، وبعد أن حاصر جنود الاحتلال الموقع، قام عمال الشركة المرافقون لهم بإخراج الأمتعة والموجودات من المساكن الزراعية (الخيام) التي يملكونها، وإلقاءها في العراء، ثم قامت الآلية بهدمها وهدم منشآت زراعية أخرى، فقد هدمت سلطات الاحتلال ما يلي:

  • بركس مبني من ألواح الصفيح المقامة على أعمدة معدنية يملكه المواطن صالح احمد النطاح، تبلغ مساحته (350م2) مبني منذ مطلع العام 2021، وكان يستخدم لإيواء قطيع من المواشي (250 رأس).
  • حظيرة أخرى كانت ملاصقة للبركس مساحتها ( 100م2)، كانت مبنية من زوايا معدنية وأسلاك شائكة.
  • مسكن المواطن النطاح، والذي كان عبارة عن خيمة مقامة على أعمدة معدنية وأقواس ومغطاة بالشادر، تبلغ مساحتها ( 20م2) كان يقيم فيها مع زوجته.
  • مسكن المواطن صبحي صالح النطاح (نجل المواطن صالح) والذي كان عبارة عن خيمة أخرى مقامة على أقواس معدنية ومغطاة بالشادر، وكان يقيم فيها المواطن صبحي وزوجته وطفلان.
  • خيمة للسكن يقيم فيها المواطن عبدالله صالح النطاح (النجل الثاني)، وهي مبنية من أقواس ومغطاة بالشادر، وتبلغ مساحتها (16م2) كان يقيم فيها مع زوجته وطفلتان.

الصور 1-4: ركام مساكن ومنشآت المواطنين من عائلة النطاح

وأشار المواطن النطاح إلى أن سلطات الاحتلال كانت قد أخطرت بتاريخ 23/7/2021م بوقف العمل في مساكنهم ومنشآتهم، بذريعة بناءها دون ترخيص، حيث أصدرت إخطار وقف العمل رقم ( 31906) وطالبت فيه بالتوقف عن أعمال البناء في المنشآت، وحددت في إخطارها تاريخ (12/8/2021) موعدا لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش، التي ستناقش في جلستها “هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة”، لكن المواطنون لم يتمكنوا من التقدم باعتراض على إخطارات الاحتلال، لأنهم يقيمون على قطعة أرض مستأجرة من مواطنين من بلدة ترقوميا، فقامت سلطات الاحتلال بتنفيذ تهديدها وهدمت منشأتهم ومساكنهم.

إخطار رقم 31906 الذي يستهدف منشآت المواطنين من عائلة النطاح

وتجدر الإشارة إلى أن هؤلاء المواطنون يعتبرون من اللاجئين الفلسطينيين الذين هجرهم الاحتلال عن قريتهم بيت جبرين في العام 1948، فلجؤوا إلى خربة ( قصة) الواقعة إلى الغرب من بلدة إذنا، لكن سلطات الاحتلال قامت بتهجيرهم مرة أخرى في العام 2007 لغرض إقامة جدار الضم والتوسع على الأراضي التي يقيمون عليها، فتوجهوا للإقامة في بلدة إذنا، ومنذ حوالي السنة رحلوا إلى منطقة جمرورة لتوافر المراعي فيها، لكن سلطات الاحتلال عادت وهجرتهم مرة أخرى.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Demolition